قائمة ببعض ادباء الكويت

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 29 مايو 2015 , 11:25

اهتمت دولة الكويت في إثراء الأدب الكويتي من خلال إنشاء العديد من المؤسسات الثقافية ودعم الحركات الأدبية والثقافية لتنهض الحركة الفكرية في الكويت وتنتشر في بقاع الوطن العربي ، وقد كانت أول مؤسسة ثقافية في الكويت هي المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية ، وبعد ذالك توالت المؤسسات الثقافية واحدة تلو الأخرى على أيدي نخبة من الأدباء والمثقفين الكويتيين الذين ساهموا بشكل كبير في إنشاء ما يسمى بعهد النهضة الأدبية الكويتية ، ومن هؤلاء الأدباء ما نسرده لكم في مقالنا حيث نضع قائمة ببعض ادباء الكويت .

قائمة ببعض ادباء الكويت :-

1. سعود السنعوسي : روائي كويتي ، ولد في عام 1981 ، يعتبر من أبرز الروائيين الكويتيين في هذا العصر ، حصل على البوكر العربية في عام 2013 عن رواية ساق البامبو ، وحصل على المرتبة الأولى عن مسابقة القصص القصيرة عن قصة البونساي والرجل العجوز من قبل مجلة العربي ، كما أنه حاز على جائزة ليلى العثمان لإبداع الشباب عن رواية سجين المرايا .

2. اسماعيل فهد اسماعيل : روائي كويتي ، ولد في عام 1940 ، يعتبر من أهم مؤسسي الرواية الكويتية وله إبداعات عديدة في هذا المجال ويعتبر من أبرز الروائيين العرب ، حصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الرواية سنة 1989 ، وعلى جائزة الدولة الشتجيعية للدراسات النقدية في عام 2002 ، ومن أبرز رواياته رواية السماء الزرقاء التي لاقت إعجابا شديدا من قبل القراء والنقاد .

3. سليمان الشطي : روائي وناقد كويتي ،ولد في عام 1943 ، رائد من رواد الأدب الكويتي ، اشتهر في كتابة الروايات والقصص القصير’ مثل صمت يتعدد ، الدفة ، حصل على عدة جوائز من ضمنها جائزة أفضل عمل ثقافي وكتاب عربي في معرض القاهرة لسنة 2003 وذلك عن كتابه النقدي الرمز والرمزية في ادب نجيب محفوظ ، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في دولة الكويت .

4. عبد العزيز السريع : كاتب مسرحي كويتي ، ولد في عام 1939 ، كان من مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي ، يعد من أبرز كتاب المسرح في الكويت وكانت له بصمة مميزة في إثراء الأدب المسرحي ، ومن أبرز مسرحياته الأسرة الضائعة والجوع العام ، واشترك في كتابة مسرحيات مع المسرحي المخضرم صقر الرشود ، كما أنه له عدة مؤلفات في القصص القصيرة أبرزها مجموعته القصصية دموع رجل متزوج ، وشارك في العديد من الفعاليات الثقافية ، وحصل على عدة جوائز وتكريمات مثل اختياره رئيسا فخريا لمسرح الخليج العربي في عام 1992 ، ووسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس في عام 1995 ، وكرم من قبل المهرجان المسرحي لدول مجلس التعاون . وكرمته كلية الاداب بجامعة الكويت في يوم الاديب الكويتي لسنة 2008 .

5. قاسم خضير قاسم : روائي كويتي ، ولد في عام 1941 ، كان أول روائي خليجي يكتب في مجال أدب الرعب ، له عدة مساهمات ثقافية في الكويت وخارجها ، ومن أشهر رواياته كانت مدينة الرياح وقصص عن الأشباح التي مزج بها بين التراث الكويتي وأدب الرعب ، وقد لاحقت نجاحا باهرا في ذلك الوقت ، حصل على عدة جوائز فقد كرم من قبل جامعة الكويت عن روياته مدينة الرياح باعتباره أول كاتب عربي في أدب الرعب .

6. عبد العزيز الرشيد : أديب ومؤرخ كويتي ، ولد في عام 1887 وتوفي في عام 1938، من مؤسسي الحركة الفكرية في الكويت و من أوائل المؤرخين الكويتيين ، حيث كان أول من كتب عن تاريخ الكويت وذلك كان في عام 1926 وذلك في كتاب ” تاريخ الكويت ” الذي يعد من أهم مؤلفاته ، كما أنه من أوائل الدعاة الذين أجازوا قراءة الصحف ، وأصدر أول مجلة أنشئت في الكويت وذلك كان في عام 1928 .

7. احمد السقاف : اديب وشاعر كويتي ، ولد في عام 1919 وتوفي في عام 2010 ، يعتبر من أفضل رواد النهضة الفكرية في الكويت ، وقد كان وكيل وزارة الإعلام في عام 1962 ، وكان أمين عام رابطة الأدباء الكويتية في الفترة من 1973-1984 ، لديه عدة مؤلفات أثرى بها الأدب الكويتي ، من أهمها أنا عائد من جنوب الجزيرة العربية ، و أحاديث في العروبة والقومية ، وقد أسس النادي الثقافي القومي ، وصدر مجلة كاظمة التي تعتبر من أوائل المجلات الكويتية ، وله عدة دواوين شعرية كان أبرزها قصيدة يا ظالمي وقصيدة اللقاء العظيم .

8. محمد هشام المغربي : روائي وشاعر كويتي ، ولد في عام 1982 ، عضو في رابطة الأدباء الكويتية ، وكان يعمل في جريدة القبس الكويتية ، ويعمل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، حصل على عدة جوائز من أهمها جائزة الدولة لعام 2008 عن ديوانه الشعري ” هو المطر ” ، وجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب في مهرجان أصيلة الثقافي في المغرب لسنة 2011 ، ومن أهم مؤلفاته ديوان الشعر على العتبات الأخيرة ، ورواية ساق العرش .

9. ابراهيم الخالدي : أديب وشاعر كويتي ، ولد في عام 1972 ، له عدة مؤلفات في التراث الكويتي ودواوين ، وترجمت بعضا من أعماله إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية ، وكان يهتم في كتابة التاريخ والتراث الفلكلوري الكويتي ، كما أنه عمل صحفيا في العديد من الصحف والمجلات الكويتية والخليجية أبرزها مجلة المختلف ، ومجلة حياة الناس ، وجريدة السياسة وجريدة الوطن الكويتية ، وهو عضو في رابطة الأدباء الكويتيين ، وعضور في جمعية الصحافيين الكويتية .

10. فهد الدويري : كاتب قصص كويتي ، ولد في عام 1921 وتوفي في عام 1999 ، وهو أول كاتب قصص في الكويت ، وأحد مؤسسي رابطة الأدباء الكويتيين ، له عدة مؤلفات كان من أبرزها ريح الشمال و من الواقع التي تعد أولى قصصه ، وقد أنشأ مجلة البعثة ، وكان يكتب في مجلة عكاظ ومجلة الرائد تحت اسم مستعار ، بالإضافة إلى مشاركته في الصحف المحلية الكويتية مثل جريدة الوطن وجريدة القبس الكويتية من أبرز ألقابه ” شيخ القصاصين الكويتيين ، وقد كتب عنه العديد من النقاد والأدباء أمثال خالد سعود الزيد ومحمد حسن عبد الله .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
قائمة من الكاتبات الكويتيات

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق