دواء ايفكسور لعلاج الاكتئاب . . Effexor

يستخدم ايفكسور لعلاج اضطرابات الهلع والاكتئاب للعديد من المرضى . وتستند الجرعات والاستخدامات على حالة المريض لذلك سوف تحتاج إلى استشارة طبيبك لتحديد أفضل استخدام لدواء ايفكسور .

التفاعلات
ايفكسور هو دواء يحتاج إلى وصفة طبية ، المعروف باسم مثبطات السيروتونين الانتقائية reuptake أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية . هذا الدواء يساعد على تنظيم كمية السيروتونين التي يقوم بافرازها في الدماغ لتساعد في الحفاظ على التوازن العقلي ليكون أكثر استقرارا . هذه الأدوية ليست قادرة على علاج الاكتئاب ، ولكنها يمكن أن تساعد على التحكم في الأعراض . قد يظهر تأثير الدواء بعد 6-8 أسابيع ليبدأ التحكم في الأعراض ، لذلك لا تيأس إذا لم ترى النتائج في البداية .

مؤشرات الاستخدام
ايفكسور XR هي الأسماء التجارية للالفينلافاكسين ، والذي يستخدم لعلاج الاكتئاب ، القلق العام ، اضطراب القلق الاجتماعي ، واضطراب الهلع . في بعض الحالات يمكن أن يستخدم هذا الدواء لعلاج الهبات الساخنة وغيرها من أعراض انقطاع الطمث أو سرطان الثدي .
يتوافر ايفكسور في أقراص أو كبسولات الذي يؤخذ عن طريق الفم مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم اعتمادا على الجرعة المقررة . في البداية يقرر الأطباء جرعة منخفضة من ايفكسور ومن ثم يقوم بضبط الجرعة من هذا الدواء . يجب عدم التوقف فجأة عن تناول ايفكسور ، أو مضاعفة الجرعة لتعويض أي جرعة فائتة .

سوف تحتاج إلى أن تناول ايفكسور مع الطعام للتأكد من امتصاصه بشكل صحيح . مع محاولة الالتزام بميعاد تناول الدواء في نفس الوقت يومياً ، يجب ابتلاع الجرعة اليومية كاملة حتى لا يتسبب في ظهور اي رد فعل سلبي .

جرعة ايفكسور
تختلف الجرعات حسب حالة الاضطراب . بالنسبة لمعظم البالغين ان يتناول ايفكسور مبدئيا 37.5 ملغ يوميا مع امكانية زيادة الجرعة أسبوعياً حتى يتم التوصل إلى توازن الجيد . سوف تتراوح الجرعات القياسية من 75-225 ملغ في اليوم الواحد لمعظم الحالات . تتطلب الجرعات العالية التي تصل إلى 375 ملغ في اليوم الواحد لبعض مرضى الاكتئاب الشديد ، ولكن يجب أن يتم ذلك إلا تحت إشراف طبي مباشر . الجرعة الفعالة من ايفكسور هي 37.5 ملغ يوميا ، مع العلم انه لا ينبغي ان تتجاوز الجرعات 400 ملغ يوميا .

يجب على النساء تجنب أخذ ايفكسور خلال الربع الثالث من الحمل . النساء الحوامل قد تكون بحاجة إلى تغيير في الجرعة تبعا لحساب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في هذا الوقت . وأفادت النساء الحوامل باستخدام ايفكسور في وقت متأخر من الحمل لازدياد الحاجة إلى تطبيب أطفالهن بعد الولادة بسبب حاجتهم للدعم التنفسي أو أنبوب التغذية . يمكنك مناقشة هذه المخاطر مع طبيبك حتى تتمكن من وضع خطة جيدة للتوقف عن تناول هذا الدواء . ليس هناك قيود على الجرعات المحددة لمرضى المسنين على أساس العمر ، ولكن ينبغي اتخاذ الحذر عند تناول ايفكسور لهذه الفئة العمرية .

التفاعلات
هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع ايفكسور وتشمل فورازوليدون ، إيبرونيازيد ، isocarboxaid ، ينزوليد ، الميثيلين الأزرق ، ميتوكلوبراميد ، نيالاميد ، بارغيلين ، فينلزين ، بروكاربازين ، سيليجيلين ، tolxatone ، ترانيلسيبرومين ، وتريفلوبيرازين . يمكنك إبلاغ الطبيب عن هذه الأدوية او اي دواء اخر تتناول بحيث يتم ضبط الجرعات لتجنب اي رد فعل خطير .

في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى تناول الأدوية المتعددة جنبا إلى جنب مع ايفكسور ، لكنك قد تحتاج إلى ضبط الجرعات لتجنب تناول الجرعة الزائدة أو أي رد فعل حاد آخر . وتشمل هذه أسينوكومارول ، أميتريبتيلين ، أموكسيسيلين ، anagrelide ، أنكرود ، والأسبرين ، اتازنفير ، bivalirudin ، cilostazol ، clarithromyicn ، كلوبيدوقرل ، danaparoid ، defibrotide ، eptifibatide ، فلوكستين ، هالوبيريدول ، الهيبارين ، إيميبرامين ، عناب ، lamifiban ، lexipafant ، نيفازودون ، فينينديون ، rasagiline ، ريتونافير ، sibrafiban ، سوماتريبتان ، tapentatol ، الوارفارين ، ترامادول ، فاسوبريسين ، xemilofiban وzolmitriptan .

يجب عليك الحد من استخدامك الكحول والتبغ اثناء تناول ايفكسور ، وتجنب استخدام هذه المواد في جميع أوقات الوجبات لتجنب أي رد فعل حاد محتمل . هذه المواد تزيد من خطر المشاكل القلبية الوعائية وغيرها من الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون قاتلة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن فوائد تناول دواء ايفكسور في التحكم على اعراض الاكتئاب إلا انه له بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا والمرتبطة بتناول دواء ايفكسور ومنها الغثيان الذي يحدث في 58% من المستخدمين . وغالبا ما تدار هذه الآثار الجانبية عن طريق التأكد من التزام تناول الدواء مع الغذاء والماء ، ولكن عليك ابلاغ الطبيب إذا كان هناك اي غثيان . كما تشمل الآثار الجانبية الاصابة بالصداع الذييصيب حوالي 26.1 % من المستخدمين ، كما يصاب حوالي 24% بالدوخة ، 23 % في النعاس ، وجفاف الفم في 22 % ، والأرق 22.5 % ، والعصبية في ما يصل الى 21 % ، والتعرق في 19.3 % ، وفقدان الشهية في 17 % ، وضعف الجسم في ما يصل الى 17 % ، وارتفاع ضغط الدم في 13٪ ، ومشاكل القذف في 12.5 % ، والقلق في 11 % ، والاهتزاز في 10.2 % من المستخدمين . يمكنك إبلاغ الطبيب إذا ظهرت أي من هذه الأعراض . ولكن تجنب التتوقف عن تناول الدواء إذا لم يخبرك طبيبك .

وهناك آثار جانبية أقل شيوعا من ايفكسور ، والتي تحدث من 8-6٪ من المستخدمين وتشمل الإسهال ، والتثاؤب ، والقشعريرة ، والتقيؤ ، وعسر الهضم ، والعجز وعدم وضوح الرؤية . أيا من هذه الآثار الجانبية هي خطيرة ، ولكنها قد تؤثر على القدرة على العمل بشكل منتظم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عزيز البابلي
    2017-11-03 at 19:41

    هل حقا هناك تفاعل بين venlafaxine و amoxicillin؟؟ لم اجد ذلك في المواقع الطبية الاجنبية والعربية الأخرى؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *