افضل مؤلفات احلام مستغانمي

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019 , 11:16

ضمن سلسلة المقالات التي نقدمها لكم لأفضل مؤلفات الأدباء في العالمين العربي والغربي ، نقدم لكم اليوم قائمة من أفضل مؤلفات الكاتبة الجزائرية الغنية عن التعريف ” احلام مستغانمي ” ، ولكن قبل الانتقال إلى القائمة دعونا نتعرف على هذه الكاتبة المبدعة التي حصلت أعمالها على إعجاب النقاد والقراء ونالت شهرة كبيرة خاصة في السنوات الاخيرة .
أحلام مستغانمي ، أديبة وشاعرة جزائرية ، ولدت في عام 1953 لأب مناضل في الثورة الجزائرية ، عملت في بداية حياتها مذيعة في إحدى المحطات الإذاعية الوطنية ومن ثم انتقلت إلى العيش في لبنان مع زوجها الصحفي وتفرغت في الكتابة وكانت أولى إصداراتها في عام 1973 ، وقد حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات أهمها جائزة نجيب محفوظ وذلك عن روايتها الشهيرة ذاكرة الجسد في عام 1998 ، وهي الآن تتربع على عرش الأدب العربي بفضل رواياتها التي حصلت على أكثر المبيعات من قبل قرائها . وإليكم أفضل ما أبدعت الكاتبة في القائمة أدناه .

افضل مؤلفات احلام مستغانمي :-

1. الاسود يليق بك : رواية تم نشرها لأول مرة في عام 2012 ، وهي تعد من أفضل روايات الكاتبة وأكثرها شهرة حيث تم بيع مئة ألف طبعة في غضون شهرين من بداية نشرها ، تدور أحداث الرواية حول قصة حب تدور بين رجل لبناني مليونير في عقده الخامس ومطربة جزائرية في عقدها العشرين ويحاول الرجل بكل الطرق أن يحظى بحب الفتاة التي ترتدي السواد حدادا على قتل والدها في فترة الاضطرابات التي شهدتها الجزائر .

2. ذاكرة الجسد : رواية تم نشرها في عام 1993 ، وهي أولى روايات الكاتبة ، وحصلت على عدة جوائز على إثرها مثل جائزة نجيب محفوظ في عام 1997 ، وقد صنفت ضمن افضل مائة رواية عربية ، يذكر أن الرواية تحولت إلى مسلسل تلفزيوني شهير للمخرج السوري نجدت أنزور ، حصلت الرواية على نسبة مبيعات عالية منذ صدورها إذ تم بيع حوالي ثلاثة ملايين نسخة من الرواية حتى سنة 2004 ، وقد اعتمدتها الكثير من الجامعات العربية والعالمية للتدريس في جامعاتها مثل الجامعة الامريكية في بيروت ، وجامعة السوربون ، تدور أحداث الرواية حول رسام فقد ذراعه أثناء الحرب ووقع في غرام ابنة صديقه المناضل الجزائري الذي قتل في حرب تحرير الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي ، إلا أن الفتاة مغرمة برجل ضابط عسكري في الحكومة الجزائرية ولكنها تواجه مشكلات جراء التقاليد والعادات في مجتمعها . ترجمت الرواية إلى أكثر من لغة مثل الانجليزية والفرنسية والايطالية والصينية .

3. فوضى الحواس : رواية ، نشرت لأول مرة في عام 1997 ، هي تكملة لرواية ذاكرة الجسد ، حيث البطلة نفسها التي تعيش الأحداث التي شهدتها الجزاشر في فترة التسعينيات وتعيش صراعا ما بين زوجها العسكري وأخيها الذي ينتمي إلى إحدى الجماعات الإسلامية .

4. نسيان com : من أروع ما كتبت احلام مستغانمي ، تم نشره لأول مرة في عام 2009 ، وتم بيع 10 طبعات منه حتى عام 2012 ، تتحدث به الكاتبة عن المرأة وما تتعرض له من قصص الحب الخاسرة وطرق التخلص من آثار هذه القصص على المرأة ، تمزج الكاتبة بين الجدية والطرافة في الكتاب وهذا هو سر نجاح الكتاب .

5. عابر سبيل : رواية ، نشرت لأول مرة في عام 2003 ، وهي الجزء الأخير من سلسلة ذاكرة الجسد ، وتدور أحداثها حول مصور صحفي يلتقي بأبطال الرواية السابقة في فوضى الحواس في نفس المكان الذي كانت تدور حوله الأحداث ، وتنتهي بالرواية بموت بطل ذاكرة الجسد . نالت الرواية إعجاب الكثير من النقاد والقراء .

6. قلوبهم معنا وقنابلهم علينا : كتاب نشر لأول مرة في عام 2006 ، جمعت به الكاتبة كل مقالاتها التي كتبتها في مجلة زهرة الخليج والتي كانت غالبيتها عن أحداث الاحتلال الامريكي للعراق ، وكان من المفترض أن تصدره في عام 2006 إلا أنه كما تقول الكاتبة أخذ معها الكثير من الوقت لتستطع جمع مقالاتها على مدى عشر سنوات ، حصل الكتاب على نسبة مبيعات كبيرة حيث بيع منه أكثر من 5000 خلال أسبوع من صدوره .

7. على مرفأ الأيام : ديوان شعري ، نشر لأول مرة في عام 1973 ، وهو أول مؤلفات الكاتبة احلام مستغانمي الشعرية والادبية على حد سواء .

8. أكاذيب سمكة : ديوان شعري ، صدر في عام 1993 يتألف من عدة قصائد شعرية سهلة وبسيطة ، وقد أبدعت الكاتبة في هذا الديوان لتميز أسلوبها في سرد القصائد وإبداعها في تسلسل الأفكار .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل روايات نجيب محفوظ
افضل روايات الدكتور غازي القصيبي
افضل روايات اجاثا كريستي

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق