جبل كوسيوسكو . . . اعلى قمة في استراليا

جبل كوسيوسكو هو جبل يقع بين الجبال الثلجية كوسيوسكو في الحديقة الوطنية ، نيو ساوث ويلز . مع ارتفاع 2،228 متر (7،310 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، وهو أعلى جبل في القارة الاسترالية (بما لا تشمل أراضيه الخارجية) . كان اسمه من قبل المستكشف البولندي بول ادموند Strzelecki في عام 1840 ، تكريما للبطل القومي البولندي وبطل الحرب الثورية الأمريكية العامة لـ تاديوس كوسيوسكو ، بسبب التشابه بينه وبين تل كوسيوسكو في كراكوف .

ورد اسم الجبل سابقا إلى “جبل كوسيوسكو” ، وهو Anglicisation ، الذي اعتمد رسميا في عام 1997 من قبل مجلس الأسماء الجغرافية من نيو ساوث ويلز . تم النطق الانجليزي التقليدي للكوسيوسكو ، ولكن مع استخدام هذا النطق اصبح هو الأقرب إلى حد كبير في النطق البولندي . هناك العديد من السكان الأصليين الذين يطلقون اسم (Ngarigo) ، وهو من الأسماء الأساسية المرتبطة بالجبل .

الوصول إلى القمة
جبل كوسيوسكو هو أعلى قمة في استراليا (لا تشمل أراضيها الخارجية) . هناك ممر الطريق إلى شارلوت ، المكون من مساريمتد إلى 8 كيلومتر (5 ميل) والذي يؤدي إلى القمة . يمكن لأي شخص ذو مستوى متواضع من اللياقة البدنية ان يصعد للقمة . حتى عام 1977 كان من الممكن الصعود خلال ممر روسون والذي يقع على بعد بضعة أمتار من القمة . المسار قريب من جبل كوسيوسكو ومن ممر شارلوت للطريق المغلق لوصول السيارات العامة بسبب المخاوف البيئية . ويستخدم هذا المسار أيضا من قبل راكبي الدراجات بقدر ممر روسون ، حيث يعمل على ترك دراجاتهم في دراجة الرف والاستمرار على مسار قمة السير على الأقدام .

يمكن أيضا أن نقترب من ذروة ثريدبو ، بمسافة 6.5 كيلومترات (4 ميل) ، وينبغي أن تأخذ ما بين 3 و 3.5 ساعة للرحلة ذهابا وإيابا . انها ليست نزهة صعبة ولكن يمكن ان دعمها على مدار السنة . من الجزء العلوي من chairlift هناك الممشى للشبكة التي يتم رفعها إلى القمة لحماية النباتات المحلية ومنع التآكل . يلتقي كلا المسارين في ممر روسون للتسلق النهائي لقمة كوسيوسكو . بنيت أعلى المراحيض العامة في استراليا في عام 2007 في ممر روسون على ارتفاع 2،100 مترا (6،900 قدم) . وأكثر من 100،000 شخص يزورون الجبل كل صيف ، إلا ان إدارة النفايات البشرية أصبحت قضية خطيرة .

تتأثر المناطق المحيطة بها في فصل الشتاء والربيع والتي تغطيها الثلوج (عادة تبدأ في يونيو حزيران والتي تستمر حتى أكتوبر أو في وقت لاحق) . تم وضع علامات على الطريق من ممر شارلوت من أعمدة الثلوج والتي توفر دليل المتزلجين عبر البلاد والذي يتبع المسار من ثريدبو بسهولة حتى تغطيها الثلوج في فصل الشتاء .

الحديقة الوطنية كوسيوسكو هي أيضا موقع لمنحدرات التزلج المنحدر الأقرب إلى كانبيرا وسيدني ، والتي تحتوي على ثريدبو ، شارلوت ، ومنتجعات التزلج على الجليد الوغد الأزرق . يصعد الكثير من السكان الأصليين الأستراليين إلى جبل كوسيوسكو ، حيث سجلوا أول صعود من قبل الأوروبيين .

كل عام في ديسمبر ، يحدث سباق الالترا للتشغيل الذي يسمى الساحل إلى كوسيوسكو والذي يصعد فيه الى قمة جبل كوسيوسكو بعد البدء بعيدا في الساحل على امتداد 240 كيلومترا (150 ميل) .

أعلى الجبال الأسترالية
توجد أعلى قمم داخل الأراضي التي تدار أو التي تطالب بها أستراليا ، ولكن خارج البر الرئيسى / القارة:
ماوسون (2،745 متر أو 9،006 قدم) على جزيرة هيرد
قبة ارجوس (4،030 م أو 13،220 قدم) ، جبل مكلينتوك (3،490 م أو 11،450 قدم) وجبل منزيس (3،355 م أو 11،007 قدم) في الإقليم الأسترالي في أنتاركتيكا .
أعلى القمم في القارة الجيولوجية الاسترالية ، ولكن خارج البر الرئيسى / البلد:

بونكاك جايا (4،884 م أو 16،024 قدم) في غينيا الجديدة .
بونكاك ماندالا (4،760 م أو 15،620 قدم) في إقليم بابوا في إندونيسيا . وهي ثاني أعلى جبل في القارة الاسترالية ، أوقيانوسيا واستراليا وغينيا الجديدة وإندونيسيا .
بونكاك تريكورا (4،750 م أو 15،580 قدم) في إقليم بابوا في إندونيسيا .
جبل فيلهلم (4،509 م أو 14،793 قدم) في بابوا غينيا الجديدة . هو أعلى جبل في ذلك البلد .
جبل فيكتوريا (4،072 م أو 13،360 قدم) في محافظة الوسطى ، وبابوا غينيا الجديدة .
جبل Giluwe (4،368 م أو 14،331 قدم) جبل بركاني في بابوا غينيا الجديدة . هو أعلى قمة بركانية في القارة الأسترالية .

المراجع الثقافية
قامت فرقة الروك الاسترالية بأداء أغنية بعنوان “كوسيوسكو” في عام 1984 ففي ألبوم الأشرعة الحمراء في الغروب ، في اشارة الى الجبل . تم التحديث الإملائي إلى “كوسيوسكو” لعام 1997 .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جبال الهيمالايا 
الجبل الاخضر … سلطنة عمان
جبال القوقاز

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *