فوائد هرمون التستيرون

لهرمون تستوستيرون فوائد عديدة ، يمكن العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون في زيادة حجم العضلات ، وشحذ الذاكرة والتركيز ، وزيادة الرغبة الجنسية ، وتحسين مستوى الطاقة . كما يمكن العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون لعلاج الشيخوخة . إلا أن هناك العديد من الفوائد الصحية للعلاج بالتستوستيرون في الانخفاضات المرتبطة بالعمر في التستوستيرون والغير واضحة. ما يمكن العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون للشيخوخة الطبيعية .

ما هو هرمون التستوستيرون ؟
التستوستيرون هو هرمون ينتج أساساً في الخصيتين . التستوستيرون يساعد في الحفاظ في الرجال على :
• كثافة العظام
• توزيع الدهون
• قوة العضلات وكتلتها
• إنتاج خلايا الدم الحمراء
• الدافع الجنسي
• إنتاج الحيوانات المنوية

قصور الغدد التناسلية هو مرض يصيب الجسم الغير قادر على إنتاج كميات طبيعية من هرمون تستوستيرون بسبب مشكلة مع الخصيتين أو الغدة النخامية التي تسيطر على الخصيتين . يمكن العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون لتحسين علامات وأعراض انخفاض هرمون تستوستيرون في هؤلاء الرجال . قد يصف الأطباء هرمون التستوستيرون على شكل حقن ، والكريات ، والبقع أو المواد الهلامية .
هرمون التستوستيرون يحتوي على ، الاندروجين الرئيسي ، أو هرمون الذكورة . وهما احد المجموعات المركبة المعروفة باسم المنشطات ، يفرز هرمون التستوستيرون من الخصيتين ولكن يتم تصنيعه أيضا بكميات صغيرة في المبايض ، والقشور في الغدد الكظرية ، والمشيمة ، وعادة من الكولسترول . التستوستيرون ضروري في الجنين لتطوير الأعضاء التناسلية الخارجية من الذكور ؛ ولزيادة مستويات هرمون تستوستيرون عند البلوغ والمسؤولة عن نمو الأعضاء التناسلية الذكرية وتطوير وصيانة الخصائص الجنسية الثانوية الذكرية مثل شعر الوجه والصوت والتغييرات . يحفز هرمون تستوستيرون أيضا تكوين البروتينات ويساعد على نمو حجم العضلات في الذكور . استخدامت الهرمونات الحيوية المتطابقة لسنوات عديدة من قبل الرياضيين بهدف تحسين الأداء . الآن أصبح العلاج بالهرمونات البديلة تحت استشارة الطبيب لأي شخص فوق سن ال 30 حسب الحاجة الطبية .

فوائد هرمون التستوستيرون
محاربة الاكتئاب
إذا يساعد هرمون التستوستيرون في علاج ومحاربة الاكتئاب ، وقد وجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من الاكتئاب عادة ما يكون بسبب نقص مستويات هرمون تستوستيرون . في حين أن العلماء لم يستطيعوا تأكيد مدى تأثير انخفاض هرمون التستوستيرون على الاكتئاب ، وقد أظهرت الأبحاث الأولية أن بعض الرجال الذين يعانون من الاكتئاب يتأثر بعوامل أخرى من خضوعه لعلاجات بهرمون التستوستيرون.

التستوستيرون يقلل الدهون في الجسم
التستوستيرون يلعب دورا هاما في تنظيم الانسولين والجلوكوز والدهون . كما يساعد اجسامنا على تنظيم الأنسولين والجلوكوز ، ويقلل التمثيل الغذائي للدهون ، والذي يسبب الأنسجة الدهنية. ان زيادة الأنسجة الدهنية يمكن أن تسهم أيضا لمواصلة وخفض مستويات هرمون تستوستيرون لأنه يحول التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين .

هرمون تستوستيرون يزيد من حجم العضلات
نحن نعرف مدى قدرة التستوستيرون على زيادة حجم العضلات وقوتها . فهو يعمل لبناء العضلات عن طريق زيادة توليف بروتين العضلات .كما يعمل على استبدال الدهون في الجسم التي فقدت مع العضلات .

التستوستيرون يعزز قلبك
عند البحث عن علاقة هرمون التستوستيرون بصحة القلب ، فقد وجد بعض العلماء أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون قد تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، في حين أن الدراسات الحديثة أظهرت أن الرجال لديهم مستويات أقل من التستوستيرون فهم أكثر عرضة لمشاكل القلب .

التستوستيرون يقوي العظام
هشاشة العظام هي مشكلة صحية تقلق الكثير من النساء ، ويعاني منها الرجال أيضا . انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون قد يكون السبب في هشاشة العظام ، فقد تبين ان هرمون التيستوستيرون يلعب دورا هاما في صحة العظام . لأنه يزيد كثافة العظام من خلال تحفيز معدن العظام وكذلك يقلل ارتشاف العظام . الرجال المسنين الذين يعانون من هشاشة العظام لديهم مستويات هرمون التستوستيرون دون المستوى الأمثل . إذا كنت ترغب في التمتع بصحة قوية ، وعظام صحية جيدة في سن الشيخوخة ، يمكنك اتخاذ خطوات لتحسين مستويات هرمون تستوستيرون .

هرمون تستوستيرون يزيد من الرغبة الجنسية ويحسن الانتصاب
التستوستيرون هو هرمون الجنس ، الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية والعلاج . إذا لاحظت وجود انخفاض حاد في رغبتك الجنسية ، فقد يكون دليل على انخفاض التيستوستيرون .

دراسات وابحاث
اثبتت العديد من الدراسات التي ربطت بين مستويات هرمون تستوستيرون المنخفضة مع زيادة خطر مرض الزهايمر . في دراسة أجرتها جامعة هونغ كونغ عام 2010 ، ودرس الباحثون 153 من الرجال الصينيين الذين تم تجنيدهم من المراكز الاجتماعية . وكانوا لا يقل سنهم عن 55 سنة ومن كبار السن . اثبت ان هؤلاء الرجال ، في سن 47 لديهم الضعف الادراكي المعتدل – أو مشاكل مع التفكير الواضح وفقدان الذاكرة .
هذه الدراسة ليست وحدها . فقد قام عدد من الباحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا وذكرت أن زيادة مستويات هرمون تستوستيرون في الفئران مع مرض الزهايمر تبطئ من تطور المرض .
كما أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين مستويات التستوستيرون ومرض الزهايمر ، بينما وجدت دراسات أخرى وجود علاقة خطية بين فقدان الذاكرة ومستويات T . بسبب هذه الارتباطات ، يعتقد العديد من الباحثين ان هرمون التستوستيرون يلعب دورا في منع تسوس أنسجة المخ لدى الرجال المسنين .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(13) Readers Comments

  1. Avatar
    ماجد الشريف
    2014-08-28 at 01:13

    جزاك الله خير اخت سهام معلومات مفيده

  2. Avatar
    ماجد الشريف
    2014-08-28 at 01:14

    جزاك الله خير اخت سهام

  3. Avatar
    علي
    2014-11-22 at 03:30

    السلام عليكم انا أخذ هي الإبر بس انا قمت أتهرب من كل اصدقائي وسبب انه كل وصلو للبلوغ وانا بنسبه لشكلي صغير أتمنى انه حد يساعدني انا من الامارات

  4. Avatar
    بوبكر
    2015-09-21 at 13:05

    سلام عليكم اود ان تساعدوني في الحصول علي 4 علب حقن هرمون التستيرون لاني مريض ولا اعمل ارجوا من ناس الخير ان يبعث لي الدواء انا من الجزائر وعنواني هو .ghazi boubakeur rue 20 aout roknia guelma algerie

    • Avatar
      الياس
      2016-04-11 at 16:01

      ابر تسترون موجودة الان في كل الصيدليات و ثمنها ٢٠٠ دينار فقط يعني عشرون الف

  5. Avatar
    ابو سعود
    2016-01-25 at 06:29

    جزاك الله خير يعني هو ان هرمون التسترون هو الحياه

  6. Avatar
    يوسف صبيرة
    2016-02-12 at 00:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا أعاني من انخفاض في هرمون التسترون وأنا لآ أستطيع ممارسة العادة السرية بسبب انخفاض التسترون والذي يؤدي إلى ضعف عام

  7. Avatar
    علي
    2016-09-12 at 14:11

    السلام عليكم انه جاي استخدم الهرمون بس يصير عدي الم بعد الحقن في موضع المقعد مكان الحقن ممكن تساعدوني

  8. Avatar
    ام احمد
    2017-01-13 at 03:57

    نفسي اقرا مقال للاخت سهام وما اشوف جمل ضعيفة في الصياغة احيانا بلاقي صعوبة بالغة في فهم الفكرة وبشكل عام معظم الي بكتبو في الموقع لغتهم العربية غير سليمة مما يعني الاستخفاف بالقراء

  9. Avatar
    هشام عوني
    2017-03-03 at 15:25

    هل هده الحقنة لديها تأثيرات على الجسم

  10. Avatar
    العريس
    2017-03-20 at 14:30

    هل فيه مريض يقرأ التعليقات الآن استخدم هرموني الذكورة لمدة طويلة لأني اتمنى معرفة فعاليته لفترة طويلة مثلاً سنوات

  11. Avatar
    سعد
    2017-07-26 at 01:19

    هل تساعد ع الانتصاب بشكل قوي للي عنده ضعف بلنتصاب انا من ذوي الاحتيحات الخاصه

  12. Avatar
    خالد
    2018-06-03 at 05:37

    كيف نقوم بقياس مستوى هرمون الذكورة؟؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *