كلب كانجال

كلب كانغال هو من سلالة الكلاب الراعية للماشية ، والقادمة من منطقة كانجال في مقاطعة سيفاس وتركيا . وهو من نوع الدرواس الشاحب المعطف مع قناع أسود . غالبا ما يشار إلى كانغال باسم كلب الغنم ، بالرغم انه ليس كلب الرعي ، ولكنه يعيش مع قطيع من الأغنام للإعالة بنشاط من الذئاب والدببة والثعالب . وقد أدت وظيفته الحمائية ، بوضعه كمرافق للأطفال الصغار والحيوانات مما زاد من شعبية كحارس للعائلات أيضا .

جميع كلاب كانغال لديها قناع الوجه الأسود ، وآذان سوداء أو مظللة . وتجد اللون الأبيض في بعض النقاط (الصدر والذقن وأصابع القدم) . كما يظهر ايضاً باللون الأكثر قتامة للساقين والصدر .

مزاجه
يتميز كلب كانغال بأنه ذو الطابع الهادئ ، والمستقل والقوي . قد يكون بمعزل مع الغرباء ، ولكنه كلباً اجتماعيا جيدا وودي مع الزوار وخاصة الأطفال ، كما قد تجده كلباً خجولا . يقوم المدربين بتدريب كلب الكانغال تدريبا جيدا وحساس استعدادً لحالة تأهب تغيير الأوضاع ، ولاستجابة التهديدات والتحذيرات الحكيمة والعمل الشجاع إذا لزم الأمر .

الطول والوزن
يبلغ طول ذكور كلب الكنجال من 69 إلى 75 سم ، بينما يصل وزنه بين 55-65 كجم . أما الإناث فيبلغ طولها بين 67 إلى 72 سم ، ويصل وزنها إلى 53-63 كجم ، كما يبلغ عمر كلب الكنجال ما بين 10 إلى 14 سنة .

في الولايات المتحدة ، بدأت أول برامج التربية الأصيلة للكلاب كانجال في بداية عام 1980 . يوجد كلب كانجال في نادي بيت الكلاب في الولايات المتحدة ، والأندية الوطنية لتربية الكلاب من جنوب أفريقيا ونيوزيلندا . يتم تربية العديد من كلاب كانغال في ألمانيا أيضا للعمال المهاجرين . كما يقبل بعض الأناضول على تربية كلاب كنجال .

كلب كانجال هو نوع من كلاب الحراسة ، والذي يقع في سيفاس كانجال ، تركيا . يبلغ نمو كلاب الكنجال الذكور إلى ارتفاع 75 سم عند الكتف ويمكن أن يصل إلى وزن 65 كجم وهو من الكلاب المميزة بين كلاب الحراسة بإستثناء كلب القوقاز الراعي الذي يمثاله انثى الكلب التي قد تصل إلى ارتفاع 72 سم عند الكتف ، بينما يختلف كلب الكنجال في المهام الحيوية بلطفه الذي يجعله محبب لجميع أفراد الأسرة .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
كلب هاسكي
صور ومعلومات عن كلب داشهند
صور ومعلومات عن كلب بولدوغ

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. ابوخالد
    2016-10-23 at 08:02

    السلام عليكم موضوع في غاية الروعه اذا تكرمت أخي هل يعيش كلب الكانجال في الأماكن الحاره !! كالمملكه العربيه السعوديه وبالتحديد المنطقه الوسطى ؟ وهل يمكن إستيراده للملكه ؟!

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *