اهمية التطعيم عند النباتات

تطعيم النباتات هو تقنية اخذ أحد الأنسجة من نباتات مختلفة ، ليتم وضعها في نبات آخر ، بحيث تنضم مجموعتين من الأنسجة الوعائية معاً ، في معظم الحالات ، يحدث التطعيم للحصول على أنواع وأصناف ذات مواصفات جيدة وعالية الإنتاج وبدون أمراض ، لنجاح التطعيم فقد تستخدم طبقة من الكامبيوم الوعائية التي يجب أن توضع في أنسجة النباتات بالأسهم وسليل على اتصال مع بعضها البعض .

مزايا تطعيم النباتات :
النضج المبكر :
القدرة على إحداث النبات المثمر دون الحاجة لاستكمال مرحلة اكتمال النضج . بحداثة هي الحالة الطبيعية التي يتم من خلالها انشاء مصنع الشتلات التي تمر قبل مرحلة الإنجاب او الاثمار بالاشجار ، قد تحدث حداثة اخرى بين 5 و 9 سنوات ، ولكن في بعض الفواكه الاستوائية مثل مانغوستين ، وقد تطول بحداثة لمدة تصل إلى 15 عاما ، مع امكانية تطعيم الثمار الناضجة التي تنحدر على الاصول والتي يمكن أن تؤدي الي الاثمار في اقل من عامين .

التقزيم :
للحث على التقزيم أو لخصائص لأخرى للسليل ، فإن معظم أشجار التفاح الحديثة في البساتين والمطعمة على الأشجار القزمية أو الشبه قزمية تكون قد زرعت بكثافة عالية ، كما أنها توفر المزيد من الفاكهة بأعلى جودة ، ولتقليل خطر الحوادث الناجمة عن طواقم الحصاد ، فعليك بتوخي الحذر عند زراعة الأشجار القزمة أو شبه قزمة ، إذا كانت من الأشجار التي تزرع تحت التربة ، ثم بجزء من السليل حتى يمكن أن تنمو جذور الشجر لتصبح بحجمها العادي .

سهولة النشر :
في هذه الحالة ، يتم استخدام شتلات نبات الجذور بسهولة لتوفير الجذر ، في بعض الحالات ، يجوز نشر السليل بسهولة ، لإمكانية استخدامها تجاريا بالطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لجمع نوع معين من النبات .

التربية الهجينة :
لتسريع نضج التربية الهجينة في برامج تربية أشجار الفاكهة ، فإن الشتلات الهجينة قد تستغرق عشر سنوات أو أكثر للزهرة او الفاكهة على جذورها الخاصة ، التطعيم يمكن أن يقلل من الوقت ويقصر من برنامج التربية .

الجراءة :
لأن سليل الجذور الضعيفة أو جذور النباتات تضعف مع الظروف المختلفة ، فهناك العديد من النباتات الحساسة على التربة الثقيلة في غرب استراليا ، والحدائق الحضرية الشائعة ، ليتم تطعيمها لتكون أكثر صلابة .

المتانة :
لتوفير جذع قوي طويل القامة لبعض النباتات بالشجيرات والأشجار ، يتم إتخاذ الارتفاع المطلوب على الجذوع القوية والتي تستخدم لرفع الورود ، وهي شجيرات الورد الموجودة على الساق العالي ، والتي تستخدم أيضا لبعض أشجار الزينة ، مثل بعض الكرز .

مرض / الآفات المقاومة :
تجد مرض / الآفات المقاومة في المناطق التي تتكون فيها الآفات وتحملها التربة أو تسببها الأمراض ، والتي من شأنها أن تمنع الحصول على أصناف الزراعة الناجحة والمطلوبة ، كما تعمل على استخدام الآفات / الأمراض للاصول المتسامحة بإنتاج صنف مميز ، والمثال الرئيسي هو استخدام اصول في مكافحة نوع من قمل النبات .

مصدر حبوب اللقاح :
التفاح السلطعون الناضج يختلف كثيرا عن غيره من أصناف التفاح ، لذا ينبي زرع التفاح بإحكام لأن أي تخطيط سيئ في البساتين من أي مجموعة ، يؤثر على الفترات المتباعدة بصورة منتظمة على الأشجار بالصفوف .

الإصلاح :
لإصلاح الأضرار التي تلحقت بجذع الشجرة والتي تؤدي الى حظر تدفق المغذيات ، مثل تجريد النباح بواسطة القوارض ، في هذه الحالة يمكن استخدام الجسر للاتصال بين الأنسجة لتلقي تدفق الجذور إلى الأنسجة فوق الضرر من انقطاع التدفق .

تغيير أصناف :
لتغيير صنف في بستان الفاكهة إلى صنف أكثر ربحية ، قد يكون أسرع لصنف جديد على أطرافه الأشجار الموجود التي أنشئت من أجل إعادة زراعة بستان بأكمله .

الحفاظ على الاتساق :
التفاح سيئ السمعة للتباين الوراثي ، يختلف في خصائص متعددة ، مثل الحجم واللون والنكهة ، والفواكه والتي تقع على نفس الشجرة ، في قطاع الزراعة التجارية ، يتم الاحتفاظ بالاتساق عن طريق تطعيم سليل مع الصفات الفاكهة المطلوبة

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
بيوجلو نباتات طبيعية مضيئة Bioglow
افضل النباتات الطبيعية لصبغ الشعر
افضل نباتات الزينة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *