حيوانات اليفة

الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية هي مثل الكلاب و القطط ، والتي يقوم بتربيتها بعض الناس بالإضافة إلى تربية الأرانب بالمنزل ، القوارض مثل الجربوع ، الهامستر ، والطيور مثل الكناري ، الببغاوات ، والزواحف مثل السلاحف ، السحالي و الثعابين ، الحيوانات المائية مثل الأسماك الاستوائية و الضفادع ، و الحيوانات الأليفة المفصلية ، مثل الرتيلاء و السرطان الناسك .

الحيوان الأليف هو الحيوان الذي يبقى في المقام الأول لاي شخص ، على عكس حيوانات العمل ، حيوانات رياضة ، والماشية و الحيوانات المختبرية ، التي يتم الاحتفاظ بها في المقام الأول للأداء وللقيمة الزراعية أو البحثية ، وتتميز الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية بالنسبة لظهورهم بطرق جذابة وشخصياتهم الموالية أو اللعوبة .

الحيوانات الأليفة توفر لأصحابها الفوائد البدنية والعاطفية ، مثلا المشي مع الكلب و ممارسة الرياضة ، والتجول وسط الهواء النقي ، والتفاعل الاجتماعي . كما يمكن للحيوانات الأليفة أن تعطي الرفقة للبالغين المسنين الذين ليس لديهم التفاعلات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
هناك ما يقرب من 78200000 من الكلاب الاليفة في الولايات المتحدة ، وما يقرب من 86400000 القطط الاليفة في الولايات المتحدة ، والأرانب 5.3 مليون ، الحيوانات الأليفة الاكثر شعبية في معظم الدول الغربية هما القطط والكلاب ، في الولايات المتحدة ، حيث أظهرت عمليات المسح لسنة 2007 -2008 أن الأسر المالكة للكلب فاقت تلك القطط ، إلا أن إجمالي عدد القطط الاليفة كان أعلى من الكلاب . وينطبق نفس الشيء للفترة 2009 -2010 ، في عام 2013 ، حيث فاق عدد الحيوانات الأليفة 4 -1 في الولايات المتحدة

المخاطر الصحية التي ترتبط مع الحيوانات الأليفة وتشمل :
– تفاقم الحساسية و الربو التي تسببها الوبر والفرو أو الريش
– حدوث بعض الإصابات التي تؤدي أحيانا إلى الوفاة الناجمة عن عضات الحيوانات الأليفة والهجمات
– ظهور بعض الأمراض / أو الطفيليات بسبب مشاكل الصحة الحيوانية ونقص العلاج المناسب ، والسلوك الغير منضبط (البراز والبول)
– الإجهاد الناجم عن سلوك الحيوانات

الحيوانات الأليفة المستأنسة هي الأنواع الأكثر شيوعا من الحيوانات الأليفة ، حيوان المستأنسة هي الحيوانات التي يتم ترويضها وجعله صالحة لبيئة الإنسان ، وقد ظلت على الدوام على مدى فترة طويلة من الوقت ما يكفي لتظهر اختلافات واضحة في السلوك والمظهر من أقاربها البرية

ومن اشهر الحيوانات الاليفة :
– القطط
– الكلاب
– الألبكة
– الأغنام
– الخيول
– الماعز
– الفيلة
– النموس
– اللاما
– الأرانب
– الكناري المحلي
– الدجاج
– الديك الرومي المحلية
– البط المحلي و الأوز
– الحمام المحلية و الحمائم
– الاسماك الذهبية

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
حيوانات منقرضة
حيوانات مفترسة
حيوانات ضخمه

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *