حيوانات يحرم قتلها

الحيوانات التي يحرم قتلها هي الحيوانات التي ذكرت في الحديث النبوي ، وهم 4 حيوانات ذكرهم النبي “صلى الله عليه وسلم” « نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد » رواه أبو داودباسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم ، فالنمل قليل الضرر والأذى ، والنحل له منافع كثيرة ، والهدهد والصرد لحمهم محرم اكله

وفيما يلي نبذه عن كل من الحيوانات الخمسة للتعرف عليها :
1. النملة :
يشكل النمل مستعمرات تتراوح في حجمها من بضع عشرات من الأفراد الشرهه التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة ومستعمرات منظمة جدا قد تحتل أراضي كبيرة ، وتتألف من الملايين من الأفراد . وتتألف في معظمها من المستعمرات الكبيرة العقيمة ، الإناث التي تشكل الطبقات “العمال” ، “الجنود” ، أو غيرها من المجموعات المتخصصة .

2. النحلة :
النحل من الحشرات ترتبط ارتباطا وثيقا بالدبابير و النمل ، ومعروفة لدورها في التلقيح وإنتاج العسل و شمع العسل . هناك ما يقرب من 20،000 الأنواع المعروفة من النحل في سبعة إلى تسع عائلات معترف بها ، وإن كان الكثير منها غير موصوف والعدد الحقيقي ربما يكون أعلى من ذلك . فهي موجودة في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، في كل موطن على هذا الكوكب الذي يحتوي على تلقيح حشرات النباتات المزهرة .

3. الهدهد :
الهدهد هو طائر ملون وجد عبر المنحدرين من أوراسيا ، مميز بتاج من الريش ، إنها الوحيدة الباقية الأنواع في الأسرة Upupidae ، الهدهد يوجد على نطاق واسع في أوروبا ، آسيا ، وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء ومدغشقر ، معظم طيور أوروبا وشمال آسيا تهاجر إلى المناطق الاستوائية في فصل الشتاء ، وفي المقابل ، فإن السكان الأفارقة هم المستقرة طوال العام . وكانت الأنواع و المتشرد في ألاسكا .

4. الصرد :
الصرد هي الطيور الجواثم من عائلة Laniidae ، وتتكون الأسرة من واحد وثلاثين نوعا في ثلاثة أجناس ، معظم توزيع أنواع الصرد الأوروبي الآسيوي و الأفريقي ، مع تربية اثنين فقط في أمريكا الشمالية ، لا يوجد أعضاء لهذه العائلة في أمريكا الجنوبية أو أستراليا ، على الرغم من أن نوع واحد يصل غينيا الجديدة ، والصرد تختلف في مدى نطاقاتها ، مع بعض الأنواع مثل الصرد الرمادي الكبير التي تمتد عبر نصف الكرة الشمالي ، أنها تسكن الموائل المفتوحة ، وبخاصة السهوب و السافانا . وهناك أنواع قليلة من الصرد وسكان الغابات ، ونادرا ما تحدث في الموائل المفتوحة . بعض الأنواع تتكاثر في خطوط العرض الشمالية خلال فصل الصيف ، ثم تهاجر إلى مناخ أكثر دفئا في فصل الشتاء

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
حيوانات منقرضة
حيوانات مفترسة
حيوانات ذكرت بالقران

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. ش.ي
    2015-07-15 at 21:29

    جزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *