اسباب و اعراض زيادة هرمون الحليب عند الرجل

هرمون الحليب عند الرجال المعروف أيضا باسم هرمون برولاكتين ، هو البروتين الموجود في البشر الذي يشتهر دوره في تمكين الإناث من إنتاج الحليب ، ومع ذلك ، فهو له تأثيرا على عدد كبير من الوظائف ، يفرز البرولاكتين من الغدة النخامية في استجابة لتناول الطعام ، والتزاوج ، والعلاج بالاستروجين ، الإباضة ، ويفرز البرولاكتين بطريقة نابض بين هذه الأحداث ، البرولاكتين أيضا يلعب دورا أساسيا في : الأيض ويساعد في تنظيم الجهاز المناعي ، وتنمية البنكرياس .

ما هي تأثيرات هرمون الحليب في الذكور ؟
ارتفاع مستويات البرولاكتين لدى الرجال يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، التعب هو أحد الآثار الجانبية لهرمون تستوستيرون المنخفض ، والكثير من هرمون الحليب يمكن أن يؤدي إلى العقم المؤقت والعجز الجنسي .

البرولاكتين هو هرمون موجود في كل من الذكور والإناث ، وهو مسؤول في المقام الأول عن قدرة الإناث على إنتاج الحليب ، و لا يبدو ان وجود مستويات منخفضة لديك سيؤدي الى أي آثار ضارة أو غير مرغوب فيها على الرجال ، ولكن مستويات عالية من البرولاكتين سوف تتداخل مع قدرة الذكور على إنتاج التستوستيرون ، الذي يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل .

لدى كل من الذكور والإناث عادة ما يكون انخفاض مستويات هرمون الحليب في الذكور ، ما بين 2 و 18 نانوجرام في المليلتر يعتبر أمرا طبيعيا في هذا التركيز ، و لا يتداخل مع الهرمونات الجنسية الذكرية ويسبب أي آثار سيئة ، ويعتقد أن هرمون الحليب قد يكون مرتبط إلى الوظيفة المناعية لأنه قد ثبت أن بعض خلايا المناعة تقوم بإفراز مستويات صغيرة من ذلك ، ومع ذلك يبدو أن هذا الهرمون ضروري للاستجابة المناعية المناسبة ، من المستويات العليا التي لا تزال ضمن المعدل الطبيعي قد لا يكون مؤشرا على مزيد من الصحة المناعية .

في الثدييات ، هرمون الحليب هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن إنتاج الحليب وتضخم في الغدد الثديية ، على الرغم من الإناث فقط يمكنها إرضاع صغارها ، الذكور ايضا لديهم الغدد الثديية ، واحدة من الآثار البرولاكتين في الذكور هو أنه يمكن أن يسبب انتفاخ هذه الغدد و ونادرا وجود مستويات عالية من هذا الهرمون خلال فترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب للذكور إنتاج كميات صغيرة من الحليب .

ترتبط المستويات العالية من البرولاكتين أيضا بنخفاض مستويات هرمون تستوستيرون ، ونقص هذا الهرمون الذكوري يمكن أن يتداخل بجدية مع الخصائص الجنسية للذكر ، وجود الكثير من البرولاكتين في الذكور يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية وخفض عدد الحيوانات المنوية مع الوقت ، الزياده أكثر من اللازم يمكن أن تؤدي إلى العقم المؤقت و العجز الجنسي ، هذه الأعراض تزول عندما يتم إرجاع مستوى هرمون الحليب لدى الذكور إلى وضعها الطبيعي .

بالإضافة إلى تأثير الخصائص الجنسية ، يمكن لمستويات عالية من البرولاكتين لدى الرجال ان تؤدي إلى مشاكل أخرى تتعلق بنقص هرمون تستوستيرون ، التعب هو تأثير مشترك لانخفاض التيستوستيرون ، كما هو فقدان لكتلة من العضلات والقوة ، إذا تركت دون علاج ، يمكن لمستويات عالية من البرولاكتين ان يؤدي إلى فقدان كثافة العظام ، مما يزيد كثيرا من فرص كسر في العظام .

المشاكل الجنسية للرجال ترتبط بمستويات منخفضة من هرمون الرجال :
قد تكون المشاكل الجنسية لدى الرجال مرتبطة إلى مستويات منخفضة من هرمون البرولاكتين ، وفقا لدراسة جديدة هذا الاكتشاف ربما يكون من المستغرب لأن الخبراء كانوا يعتقدون تقليديا ان هرمون الحليب الذي يحفز إنتاج الحليب ونمو الثدي لدى النساء ، يضعف الأداء الجنسي للرجال عند مستويات مرتفعة .

في الدراسة الجديدة ، نظر الباحثون في ما يقرب من 3،000 من الرجال بالأعمار 40-79 ، وقياس مستويات التستوستيرون والبرولاكتين ، ونتجت مؤشرات كتلة الجسم والكوليسترول في الدم والسكر، و ملأ المشاركون استبيانات حول حالتهم الصحية العامة والتدخين واستهلاك الكحول والأداء الجنسي ، و أظهرت النتائج ان ارتباط انخفاض البرولاكتين إلى عدة علامات بضعف الصحة الجنسية والصحة النفسية وكذلك ، الرجال الذين يعانون من مستويات هرمون الحليب التي كانت أقل من المتوسط ، وإنها كانت لا تزال ضمن المعدل الطبيعي ، كانوا أكثر عرضة من الرجال الذين لديهم مستويات أعلى و لهم الوظيفة الجنسية تزداد سوءا ، ولا سيما تمتعهم بالنشوة ، وقال الباحثون لديهم أيضا أكثر أعراض الاكتئاب .

ارتبط انخفاض هرمون الحليب أيضا مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ونسبة السكر في الدم ، وانخفاض مستويات النشاط البدني ، وذلك وفقا لدراسة نشرت في 29 أكتوبر في مجلة الطب الجنسي .

هرمون الحليب هو المعروف لأهميته في تمكين المرأة من إنتاج حليب الثدي بعد ولادة الطفل ، و أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ، مستويات البرولاكتين هي 10 إلى 20 مرة أعلى مما كانت عليه في أوقات أخرى .

الرجال والنساء غير الحوامل أيضا لديهم إنتاج البرولاكتين ، ولكن ليس من الواضح ما يفعله الهرمون في هؤلاء الناس ، وقد وجدت الدراسات أن مستويات البرولاكتين العالية لدى الرجال ترتبط بالرغبة الجنسية المنخفضة وعدم القدرة على الانتصاب ، والرجال الذين يعانون من هذه الظروف يتم عمل اختبار لمستويات البرولاكتين العالية .

وقال الباحثون ان النتائج الجديدة هي في تناقض مع فكرة مقبولة تماما أن ترتبط مستويات البرولاكتين العالية مع المشاكل الجنسية للرجال ، تشير النتائج إلى أن هرمون الحليب قد يكون أكثر إيجابية ، بدلا من السلبي ، و له تأثيره الحفاظ على السلوك الجنسي للذكور.

وقد أظهرت دراسة أن استخدام العقاقير لزيادة مستويات البرولاكتين في الفئران عززت سلوكهم الجنسي ، وأظهرت دراسة تصوير الدماغ من الرجال أن ارتفاع مستويات البرولاكتين ارتبطت مع مزيد من النشاط في مناطق الدماغ التي تستجيب إلى الاستثارة الجنسية .

دراسات وابحاث :
ذكر الباحثون في احدى الدراسات إنه ما زال من غير الواضح كيف ان البرولاكتين قد يسهل الأداء الجنسي للرجال ، ولا تثبت الدراسة وجود علاقة بين السبب والنتيجة ، فمن الممكن أن انخفاض هرمون الحليب يعكس تغييرا في مستويات الإشارات الكيميائية في الدماغ التي تنظم السلوك الجنسي ، وقال الباحثون أنه من الممكن أيضا أن الصحة العامة الأكثر فقرا هي السبب الأساسي لانخفاض هرمون الحليب وانخفاض الدافع الجنسي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    مجدي
    2017-09-23 at 13:54

    السلام عليكم انا اخوكم مجدي من ليبيا اريد ان اعالج و ولم اتلقي العلاج المناسب من 7 سنين و انا اعاني من هذا المرض و هرمون الحليب لدي الان بمعدل 33.3 ng اروجوا ان تفيدوني و تقولي لي ما هو الدواء المناسب و كم تكون فترة العلاج و هل هناك علاج بالجراحة و شكرا

  2. Avatar
    Rachel A
    2018-04-21 at 19:53

    اخي اكو علاج يوصفة الطبيب اسمه بروموكربتين وكذلك اهتم باكلك قلل نشويات ولحوم واكثر من شرب الماء والسوائل

  3. Avatar
    نسيم البحر
    2019-05-20 at 23:22

    السلام عليكم زوجي نسبته صفر سوه تحليل هرمونات هرمون الحليب عندو 15 2.5 -12.0males وهرمون انثوي LH 20 males 0.6 _12.0 هرمون testosterone 4.5 males 5.6-28.4 هل إذ عالج الهرمونات راح ترفع عندو النسبه يعني اكو آمل

  4. Avatar
    نسيم البحر
    2019-05-20 at 23:23

    هرمون الحليب 15 هاا تحليل صار سنه من سواه ماماخذ علاج

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *