اضرار المشروبات الغازية

الكثير من الناس مولعا بحبه للمشروبات الغازية او المرطبات بمختلف انواعها خاصة في فصل الصيف وللتخلص من العطش وكثيرا منهم توقف عن الحمية الغذائية بسبب حبه للمشروبات الغازية فما هي المخاطر التي تنجم عن شربها وماهو اصل هذه المشروبات؟

ماهي اصل المشروبات الغازية

يعود اختراع المشروبات الغازية إلى العام ( 1886 ) م عندما قام الصيدلاني جون بامبرتون بمدينة اطلنطا الامريكية بتحضير وصفة مشروبه الغازي الأول في مختبره ، ثم مالبث أن بدأ يروج لهذا الشراب مقابل خمسة سنتات أمريكية .ولم يتوقع جون بامبرتون هذا أن يصبح اختراعه فيما بعد المشروب الشعبي لأاول في العالم إذ تشير جميع الاحصائيات في أيامنا هذه إلى أن استهلاكها يزيد بشكل دراماتيكي لا يمكن تصوره إذ بلغ استهلاك الولايات المتحدة وحدها عام ( 2000 ) م أكثر من ( 5 ) بليون غالون .

مخاطر المشروبات الغازية

السمنة و زيادة الوزن

إن شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً ، و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة نصف كيلو غرام شهرياً، أي ستة كيلو غرامات سنوياً ، و ستون كيلو غراما خلال عشر سنوات .
-مشروبات الدايت تسبب سمنة أكثر
و تسبب مشروبات الدايت المحلاة بالمحليات الصناعية ، والخالية من السكر ، نفس الأثر إذ أنها تسبب أيضاً زيادة في وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازية العادية المحتوية على السكر ، وذلك نظراً لما تحدثه من تفاعلات هرمونية في الجسم .

تلف الكبد

إن التناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد من احتمال خطر حدوث تشمع الكبد بشكل قد يفوق ما تحدثه المشروبات الكحولية !!!

تسوس الأسنان

تذيب المشروبات الغازية بفعالية كبيرة طبقة المينا في الأسنان ( الطبقة الخارجية ) ، لانها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها ، لذلك فإنها تزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات على الأسنان .

حصوات الكلى و الأمراض الكلوية المزمنة

إن شرب أكثر من أربع عبوات أسبوعياً بحجم ( 250 ) مل ليتر ، يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بـ ( 15 ) % ، وذلك بسبب احتوائها على حمض الفوسفور ( فوسفوريك أسيد ) الذي يغير من تركيب البول في الجسم .

مرض السكري

بما أن المشروبات الغازية تسبب السمنة فإنها ، و بدون أي نقاش تمهد للاصابة بداء السكري ، وذلك لأن السمنة تترافق مع زيادة في عدد خلايا الجسم التي تحتاج إلى كميات أكبر ، و أكبر من (( الانسولين )) هذا بالاضافة ، إلى أن كمية السكر الموجودة في عبوة واحدة منها تشكل فور تناولها عبئا ثقيلاً على الجسم لاستقلابها ، وحرقها .

الارتجاع المريئي

وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة إلى المرئ ، مما يسبب تخريشاً قوياً للمري ، وشعوراً مزعجاً بالحموضة و الحرقة يمتد إلى آخر الفم .و يسبب الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية زيادة في حموضة المعدة ، ممايؤدي إلى حدوث تقلصات تحرض على فتح البوابة الفاصلة ما بين المعدة ، والمريء ، والموجودة في أعلى المعدة ، كما أن الغازات التي تحتويها هذه المشروبات تنطلق في المعدة لتتركز أسفل هذه البوابة ، و تضغط عليها كي تفتح ، وتخرج عصارة المعدة الحامضية إلى المريء .

ترقق العظام و هشاشتها

من المعلوم أن هناك نسبة عكسية بين نسبة الكالسيوم ، والفوسفور بالدم ، فإذا ما زاد إحدهما نقص الآخر ، والعكس بالعكس ، لذلك فإن زيادة الفوسفور بالدم تعني نقص الكالسيوم فيه ، و بما أن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفور، الذي يزيد نسبة الفوسفور بالدم ، فإنها سوف تؤدي إلى نقص الكالسيوم بالدم ، و لتعويض هذا النقص يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام ، مما يؤدي إلى ضعفها ، والإصابة بمرض هشاشة العظام .

ارتفاع ضغط الدم

يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية منها ( المحتوية على السكر) ، أو الدايت ( المحلاة بالمحلايات صناعية ) ، ارتفاع ضغط الدم ، كما أنها تزيد من لزوجة الدم ، وحموضته ، وتضعف زيادة حموضة الدم مناعة الجسم ، وتمهد لإصابته بالعوامل المعدية .

أمراض القلب

إن استهلاك أكثر من عبوة واحد يومية من هذه المشروبات يؤدي الى ظهور ما يسمى ” بالمتلازمة الاستقلابية ” والتي هي عبارة عن أربعة أعراض تعبر عن وجود اضطرابات استقلابية في الجسم ، وهي :• زيادة الوزن.• ارتفاع ضغط الدم .• ارتفاع سكر الدم .• ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .و تسبب المشروبات الغازية حدوث جميع هذه الأعراض ، ويكفي ظهور ثلاثة منها على الإنسان حتى يكون مرشحاً للإصابة بأمراض القلب ، والأوعية الدموية .

الالتهابات و الاضطرابات المعدية المعوية

تسبب هذه المشروبات نتيجة لحموضتها العالية زيادة في حموضة المعدة كما أسلفت ، مما يؤدي إلى زيادة تخريش جدرانها لذلك فهي تزيد من حدة حدوث الالتهابات المعدية ، لذلك يحذر الاطباء من شربها على الريق كما أنها تسبب خللاً كبيراً في التواز الحمضي القلوي للقناة الهضمية ، مما يؤدي إلى جعل القناة الهضمية ، و خصوصا المعدة ، و الأثنى عشر بيئة مناسبة لحدوث العلميات الالتهابية ، كما ينصح المصابون بالتهابات القولون بالامتناع عن هذه المشروبات تماماً .

دراسات اضرار المشروبات الغازية:
-شرب اكثر من عبوتين في من الصودا في اليوم يهدد الكليتين
قام باحثون قاعدة بيانات خاصة بحوالي 9358 بالغاً أمريكياً من الرجال والنساء تضمّنت معلومات عن نتائج عيّنات أخذت من بولهم، وطلب منهم تعبئة استمارات عن عاداتهم الغذائية.

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي ذكرن أنهنّ شربن علبتين أو أكثر من مشروب الصودا خلال الساعات الـ24 التي سبقت الدراسة زادت نسبة الـ”البومينيوريا” لديهنّ، وهو عبارة عن وجود كمية كبيرة من بروتين اسمه “ألبومين” في البول، ويعدّ مؤشراً على الإصابة بالعوارض الأولية لأمراض الكليتين القاتلة.وأوضحت الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين من جامعة “لويولا” الطبية بقيادة دافيد شومام، أنه بإمكان الكليتين السليمتين تصفية أو “فلترة” قدراً كبيراً من الجزيئات مثل الـ “الألبومين”، ولكن وجود كمية مفرطة منها في الكليتين يعدّ مؤشراً على تعرّضهما للفشل الوظيفي الكامل.وأضاف شومام أن حوالي 11 بالمائة من الأمريكيين لديهم بروتين “ألبومينيوريا” في البول ولكن هذه النسبة تزداد عند الذين يشربون أكثر من عبوة صودا في اليوم، وأن 17 بالمائة منهم لديهم المؤشرات الأولية على الإصابة بهذه الحالة.

-مادة بنزوات الصوديوم الضارة مركزة في المشروبات الغازية
قد أعلنت شركة كوكا كولا كبرى شركات المشروبات الغازية في العالم، أنها قررت إزالة مادة بنزوات الصوديوم “e211” بصورة تدريجية من منتجاتها بعد الكشف عن احتمال تسببها في النشاط المفرط وإتلاف الحمض النووي “dna” لدى متناولي المشروبات الغازية التي تنتجها هذه الشركة. وأشارت الشركة إلى أنها ستزيل هذه المادة من كل عبوات دايت كوكاكولا بحلول أغسطس القادم، كما أشارت إلى أنها تريد إزالة بنزوات الصوديوم من منتجاتها الأخرى متى كان ذلك ممكناً، وأضافت أنها لم تعثر بعد على بدائل مقبولة لهذه المادة في مشروبات فانتا ودكتور بيبر. وحذر البروفيسور بيتر بايبر الخبير في الكيميائيات بجامعة شيفلد، من أن بنزوات الصوديوم تستطيع شل الطاقة الخلوية بالخميرة، وربما تحدث نفس المفعول لدى الإنسان، كما أن جامعة ساوث إنبتون اعتبرت بنزوات الصوديوم أحد سبع مواد تضاف للأغذية يرمز لها بحرف “e” يمكنها إن أضيفت إلى الفيتامين “a” أن تشكل مادة البنزول المسرطنة. وتنتج بنزوات الصوديوم بصورة طبيعية في بعض أنواع الفواكه، لكنها تستخدم بتركيز أكبر في المشروبات الغازية لمنعها من التعفن.يذكر أن بنزوات الصوديوم موجودة كذلك في منتجات شركة بيبسي مثل إيرن برو وبيبسي ماكس.

-دراسة شملت اضرار المشروبات الغازية
أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين “b” الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية. وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان. أوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الانزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي. وأضافت الدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.

-المشروبات الغازية تسبب سرطان المريء
أكدت دراسة علمية حديثة أن المشروبات الغازية او الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء، موضحة أن هناك إرتباط قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوم وسرطان المرىء.واشارت إحدي الإحصائيات إلى زيادة نسبة تناول هذه المشروبات حيث كان المستهلك منها حوالى 10.8 جالون عام 1946 وأصبحت 49.2 عام 2000 إلى جانب أن سرطان المرىء يوثر على حوالى 14 ألف أمريكي ويتسبب فى وفاة 10 ألاف أمريكى سنوياً.وقد أثبت العلماء أن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان ليست مصادفة حيث تؤكد التجارب ان بيكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ فى المعدة مما يؤدى إلى إرتجاع العصارة المعدية والذى يعتبر من مسببت سرطان المرىء.

للمشروبات الغازية الكثير من الاضرار التي تكفي لاءبادة الصحة وتؤدي للوفاة وافضل حل للتخلص من اضرارها هو الاقلاع عنها نهائيا او تدريجيا وينصح للمولعين بها بعدم الاكثار عن عبوة في الاسبوع

شاهد :علامات تدل على نقص فيتامين د في جسم الإنسان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(18) Readers Comments

  1. Avatar
    خليل
    2014-02-26 at 01:31

    عينك ميزانك برنامج يتحدت عن السكر تشرب المشروبات الغازيةينقص الزينك والكالسيوم يبدا قفدان الداكرة يوجد حمض في كوكاكولا

  2. Avatar
    ناصر
    2014-03-03 at 13:38

    أنا أعرف ناس مدمنين ألمشروبات الغازية

    • Avatar
      simo
      2015-01-27 at 18:09

      انا عمري16 سنة ومدمن عن المشروبات الغازية الى درجة انني لا يمكنني ان آكل بدون مشروب غازي ويصل الامر الى ان اشرب لتر في اليوم.

  3. Avatar
    الحمد لله
    2014-08-05 at 14:10

    انا كنت اشرب بيبسي وميرندا وسفن وكنت دايما ارتجع طبيب اااينان آلام وتسوس وقطعته ثمان سنوات وكنت جدا جدا مرتاحه ولازرت طبيب اسنان غير مرتين تقريبا بالثمان سنين بس بعد الولادة رجعت اشرب سفن بس لي خمس سنين ولاحظت الست شهور الأخيرة انتفاخ برجولي متاقدر أصلي احسها منتفخة متورمه كانها بتنفجر ظليت شهرين ماشربت سفن خف الانتفاخ ولمى رجعت اشرب تقريبا اسبوع لاحظت الانتفاخ رجع ثاني بصراحه اذا تركت الغازيات احس براحة كبيرة بجسمي كله والافضل منها الماء يروي وينظف ويعطي نضارة والاهم باذن الله مافيه خطر دام نظيف

  4. Avatar
    بدرية
    2016-01-14 at 13:05

    صباح العسل ياعسولة ياريم انتي جبتي كلام طيب ياطيوبة المياه الغازيه علاقتها بالإنسان دمار يدمر العقل اشكرش على الكلام الحلو انا من البحرين

  5. Avatar
    فاطمة
    2016-03-22 at 17:54

    لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا كذببببب

  6. Avatar
    احمد
    2016-06-05 at 01:02

    كيف تنهضم العصائر الغازية بسرعة

  7. A
    A
    2016-08-16 at 02:01

    اشر بلاء عرفة الانسان هذه المشروبات

  8. Avatar
    Toofy
    2017-01-06 at 07:35

    أخطر شي على الانسان المشروبات الغازيه👍🏽👍🏽

  9. Avatar
    جمال كمال
    2017-01-30 at 23:41

    عندما امتنعت عن الشرب المشروبات الغازية لمدة شهر اصبحت اتمتع بصحة جيدة خاصة مشاكل السمنة والمعدة

  10. Avatar
    كوثر معتصم بالله
    2017-04-25 at 15:52

    انزين المشروب عبارة عن ماء وغاز وسكر اش الضرر بيه قولون لي

  11. Avatar
    ريماس منصور الخالدي
    2017-06-17 at 16:59

    لو سمحتو ترا البيبسي وأنواع المشروبات الغازية مضرة جدا ترا عنجد مضرة وتسبب حب الشباب في الوجه وخمول فانصحكم بالبتعاد عن هذه المشروبات المضرة ستؤذيكم في الحياة المثل القائل(الاعلام وقاية) ومثل اخر (امنع الضار عن الصغار) كلكم ابتعدوا عنها عيشوا حياتكم بالفرح والسرور لابلصراخ والوجع والخمول الايشرب هذي المشروبات انصحه يبتعد عنها اشرب ماء هو الايروي عطشك ويخليك رياضي وقوي الماء نعمة اعطانا إياها الله فشروبوها ولاتسفوا بها اريد ان اسئلكم سؤال وأريد جوابا له جوابا صريحا وحقيقيا هل المشروبات الغازية النعمة التي اعطاكم الله إياها وقال لكم اشربوها؟ ولكن الله قال الماء ويعني اشربوا الماء انصحكم فامتثلوا لنصيحتي اريد جوابا على سؤالي اجوكم ردوا علي تحياتي لكم ونصيحتي تقيدوا بها لتنعموا بحياة منعشة وناعمة *رمضان كريم*

  12. Avatar
    فهد
    2017-10-29 at 18:18

    اشكر المعد على هذه المعلومات لئن كان عندي بحث علمي حول هاذي المعلومات جزاكم الله خيرا

    • Avatar
      ريماس منصور العزاوي
      2017-11-07 at 13:08

      عفوا فهد والله ماكنت بعرف هذي المعلمة جزاكم الله الف خير على هذا التقديم ومجهود مبذول ورائع

  13. Avatar
    نصيحه للجميع
    2017-11-24 at 06:55

    لولا الى الأخوه الكرام نصيحه بان تتوقفوا غن شرب المشروبلت الغازيه فانها فعلا موذيه جدا ولها ردات فعل قاسبه فيما بعد وانا اغاني من بعض ابنشاكل كلما تناولت او شربت بعض منها فرجاء خذو النصيحه بعين الاعتبار وشكرا

  14. Avatar
    ميساء
    2018-04-13 at 11:52

    جسمي تعابني جداًمنها ومش بقدر ابطلها ومش عارف ازاي حدا ينصحني

  15. Avatar
    ميساء
    2018-04-13 at 11:53

    وحدث انتفاخ لصدري واردافي انصحوني كيف اوقف شربها

أكتب تعليق

اترك رداً على نصيحه للجميع إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *