علاج هشاشة العظام بالطب البديل

تبلغ معدل الإصابة بمرض هشاشة العظام حوالي نصف عدد السيدات وثلث عدد الرجال الذين تبلغ أعمارهم فوق السبعين عاما ، وهشاشة العظام مرض روماتيزمي ينشأ نتيجة انخفاض في كثافة العظام ورقاقها بالهيكل العظمي ، وعادة ما يصاحب هذا المرض آلاما شديدة قد لا يتحملها بعض المرضى ، كما أنهم يكونون أكثر عرض للكسور ، وقد نصح الأطباء بتناول أنظمة غذائية مفيدة للوقاية قدر الإمكان من هذا المرض ، وقد أشرنا في مقالة سابقة عن أفضل الفيتامينات والمعادن اللازمة للوقاية من هشاشة العظام ، أما في مقالنا لليوم ، نقدم لكم بعض الأعشاب الطبيعية والأطعمة المفيدة للوقاية من هشاشة العظام والتخفيف من أعراضها .

علاج هشاشة العظام بالطب البديل :-

1. ذنب الخيل : غني بمادة السيليكون التي توجد بحمض السيلو الأحادي ، مما يساعد على مقاومة هشاشة العظام ، كما أنها تساعد على العلاج منه وتمنع من أعراضه وآثاره الجانبية ، يغلى مسحوق ذنب الخيل مع ملعقة من السكر لمدة ثلاث دقائق ومن ثم يصفى ويترك إلى أن يبرد ليتم تناوله .

2. الملفوف : أو الكرنب ، من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العظام ومنع هشاشتها لاحتوائه على مادة البورون التي لها دور فعال في ذلك .

3. رجل الاوز : تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعد من أهم العوامل المساعدة في تقوية العظام وبنائها ، من الممكن تناولها طازجة أو غليها وشربها بعد تصفيتها .

4. الطرخشقون : يحتوي على السيليكون والبورون اللذان لهما أثرا كبيرا في حماية العظام من الهشاشة .

5. الافوكادو : يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على تكوين العظام وبنائها والحفاظ على قوتها ، ويحتوي على فيتامين دال الذي يعزز من فعالية الكالسيوم ووجوده في العظام .

6. الفلفل الاسود : يحتوي على مركبات تساعد على منع هشاشة العظام بفعالية كبيرة ، ويمكن إضافته على بعض الأطعمة .

7. الزنجبيل : يساعد الزنجبيل على الوقاية من حدوث أي التهابات في العظام التي بالأساس هي المسبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام .

8. فول الصويا : يحتوي فول الصويا على مادة الجينيشتين التي تنتمي إلى الاستروجين النباتي ، وهي مادة لها فوائد كثيرة من ضمنها المحافظة على قوة العظام ومنع هشاشتها .

9. البقدونس : يحتوي على مادتي الفلورين والبورين اللتان لهما فعالية كبيرة في تقوية العظام والمحافظة على صلابتها ، من الممكن تناول أوراق البقدونس أو أغصانه أو يمكن إضافة زيت الزيتون عليه وتناوله مع السلطة .

10. الفواكه الغنية بفيتامين ج : مثل الأناناس والتين واللوز الأخضر والكيوي والليمون والبرتقال والجريب فروت ، حيث أن فيتامن ج من العوامل المساعدة على حماية العظام من الهشاشة .

11. عطر النعناع : غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة مما يؤدي إلى مقاومة الضعف العام الذي يسببه هشاشة العظام .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل الفيتامينات والمعادن للوقاية من هشاشة العظام
اسباب واعراض هشاشة العظام
اسباب وعلاج أورام العظام

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(9) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-09-01 at 05:41

    شكرا

  2. Avatar
    حمزه خياري
    2016-04-25 at 12:12

    السلام عليكم ورحمة ا وبركاته اعني من تهشش العضام

  3. Avatar
    آبو أمين
    2016-07-19 at 17:48

    شكرا على كلتا النصائح

  4. A
    A
    2016-07-30 at 11:57

    هشاشة العظام يجب الوقاية منها مبكرا

  5. Avatar
    ام الــغـــالـــي
    2016-09-24 at 22:46

    ابي اعلج الم المفصل

  6. Avatar
    يوسف نبيل
    2016-11-06 at 22:00

    مش بس منتجات الألبان المفيدة لعظامك.. 7 طرق تقويها وتحميها من الهشاشة]د خالد عمارة استاذ جراحة العظام ينصح: بتكوين مخزون من العظام الصحية فى فترة شبابك، لكى لا تتعرض لهشاشة العظام وخشونة المفاصل فى شيخوختك، ويقدمون لك أهم 7 طرق لحماية عظامك وتقويتها لتبقى قوية طوال حياتك:يقدم الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، أهم 7 طرق لحماية عظامك، وتجنبها هشاشة العظام والخشونة:أولا: تناول المكسرات، فالمكسرات تقوى العظامثانيا: ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة المشى المنتظم نصف ساعة يوميا.ثالثا: ممارسة تمارين " تاى تشى" وهى تمارين للاتزان بأن تقف على رجل واحدة لمدة 30 ثانية يوميا، وتتضمن بعض تمرينات الليونة، والمرونة وهى رياضة لا تركز على قوة العضلات بقدر ما تركز على قدرة التحكم فى العضلات.ثالثا: تناول الفواكه والخضروات الطازجةرابعا: تناول زيت الزيتون.خامسا: تناول الأنواع المختلفة من منتجات الألبان مثل الجبن والزبادى.سادسا: تناول المنتجات الحيوانية المحتوية على البروتينات وتتضمن اللحوم والبيض والسمك.سابعا: التعرض للشمس فالإنسان الطبيعى يحتاج إلى ربع ساعة يوميا من تعرض الوجه، واليدين للشمس، وهذا يعطى جرعة كافية من فيتامين"د" فى الجسم ،لأن بعض الناس تعتقد أنه لابد من تعرية الجسم للحصول على فيتامين "د"، ولكن فى الحقيقة فان تعرض اليدين والوجه كافيا للحصول على فيتامين "د" من الجرعة الطبيعية ويمكن الحصول على أشعة الموجات فوق البنفسجية التى تكون فيتامين "د" بطريقة غير مباشرة عن طريق التعرض لأشعة الشمس المنعكسة أثناء الوجود داخل المنزل أو فى الظل.وأشار إلى أن كل هذه العوامل تمد العظام بالمكونات الأساسية له، لأن العظام تتكون من شبكة من البروتينات، وتحتاج إلى كل المواد الغذائية بما فيها النشويات، والخضروات وليس الكالسيوم فقط الموجود فى منتجات الألبان.

  7. Avatar
    دارين
    2017-08-06 at 19:31

    د خالد عمارة يكتب عن مزايا وعيوب ادويه علاج الهشاشه هناك أنواع كثيرة من أدوية هشاشة العظام المتوفرة للإستعمال في الإنسان و حاصلة على موافقة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية . و كل هذه الأدوية لها مزايا و عيوب . و هذه الأنواع هي: -1- مجموعة البيسسفوسفونات .. مثل أقراص الفوزاماكس و ة البونيفا و الأكتونيل تؤخذ كل يوم أو كل أسبوع و حقن الريكلاست السنوية ... و الأقراص لها أعراض مزعجة للمعدة و الجهاز الهضمي مع الصداع و آلام العظام .. أما الحقن فتتسبب أيضا في أعراض بالجهاز الهضمي مع ألم العظام -2- الكالسيتونين .. مثل الماياكالسيك .. و هو إما حقن أو بخاخة بالانف و قد يتسبب في حساسية بسيطة بالأنف -3- الأدوية التي تعمل على مستقبلات الإستروجين .. مثل إفيستا أقراص و قد يتسبب في أعراض تشبه الإنفلونزا مع تورم بالأطراف و شعور بالسخونة ألم المفاصل و شد عضلي -4- أشباه هرمون الغدة جار درقية مثل حقن تحت الجلد فورتيو حقنة يوميا و هذا قد يتسبب في الم في المفاصل مع شعور بالغثيان -5- الأجسام المضادة لتعديل مسار عملية الهدم مثل بروليا حقن تحت الجلد ل ستة أشهر قد تتسبب في التهابات بالجلد و الم بالمفاصل و هناك أبحاث تقول أن هذه الادوية تقلل من نسبة حدوث الكسور .. بينما هناك أبحاث أخرى تقول ان هذه الادوية ترفع كثافة العظام لكن لا تقلل من نسبة حدوث الكسور من ناحية أخرى فهذه الادوية لها تأثير سلبي على إلتآم الكسور لذلك ينصح بإقاف هذه الادوية أثناء علاج الكسور الى ان يتم التآم الكسر كما يجب ان يعرف المريض ان هشاشة العظام مرض غير مؤلم لكنه يرفع نسبة حدوث الكسور .. و بالتالي فالمريض الذي يعاني من آلام في جسمه كله .. غالبا لا تكون هذه الآلام بسبب الهشاشة .. لكن قد تكون ألم في العضلات بسبب ضعفها أو الم في المفاصل بسبب الخشونة أو الم بسبب الحالة النفسية و الاعصاب .. لكن الألم يحدث مع الهشاشة لو حدث كسر في إحدى العظام بسبب ترققها و ضعفها

  8. Avatar
    كيمتي عايشة
    2017-11-08 at 23:56

    سلام عليكم ان سني 47سنة اجريت عملية استئصال جيدر رحيم وعندي الم في اسفل ضهر ورقبة انصحني يا دكتورة وشكرا جزيلا لك

  9. Avatar
    مايا عز الدين
    2018-03-07 at 10:10

    ابنتي عمرها 15 سنه تعاني من هشاشه العظام وذلك بسبب تناولها دواء الكرتزون الدي من اعراضه الحانبيه الكثير من الامراض منها هشاشة العظام ،،، كما ان اثر على نسبة نموها فهي قصيره القامه ايضا ارجوا منكم العلاج الشافي وجزاكم الله خير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *