افضل مؤلفات مصطفى محمود

الدكتور مصطفى محمود ، فيلسوف وكاتب مصري ، ولد في عام 1921 وتوفي في عام 2009 ، له العديد من المؤلفات المتنوعة التي تزيد عن 89 مؤلفة مابين كتب علمية ودينية وفلسفية وسياسية وروايات ومسرحيات ، وجميعها يتسم بالبساطة والعمق ، وقد أثار الدكتور مصطفى محمود الكثير من الجدل في حياته الفكرية والأدبية حيث أنه كان ملحدا في بداية حياته إلى أن تعمق في الدين الاسلامي أكثر فأصبح داعية إسلامي كبير أثر قوة إيمانه الواضحة في كتاباته في كثير من القراء ، ويذكر أنه كان يقدم في أواخر حياته برنامجا تلفزيونا كان يعد من أشهر البرامج الدينية وهو ” العلم والإيمان ” . وفي مقالنا لليوم ، نضع لقرائنا من عشاق الكاتب مصطفى محمود والقراء الذين لم يحظوا بقراءة كتبه ، قائمة من أفضل ما كتب وألف في مسيرته الادبية والفكرية .

افضل مؤلفات مصطفى محمود :-

1. رحلتي من الشك إلى الايمان : كتاب تم تأليفه في عام 1970 ، يتناول الكاتب قصته حول الشك ووصوله إلى مرحلة الايمان من خلال العديد من المواضيع الفكرية والتساؤلات المتعلقة بخلق الإنسان والجسد والعقل ، يتألف الكتاب من ثمانية فصول موزعة على 127 صفحة .

2. حوار مع صديقي الملحد : كتاب تم تأليفه في عام 1986 ، يتناول فيه الكاتب الرد على جميع أسئلة الملحدين المتعلقة بالدين الإسلامي ووضع براهين وأمثلة عليها وذلك من خلال حوار فكري يدور بين الكاتب وصديق خيالي ملحد يسأله عن أسئلة معينة تخص الخلق والخالق ويقوم مصطفى محمود بالإجابة عليها ، يذكر أن عدد صفحات الكتاب 130 صفحة .

3. اينشتاين والنسبية : كتاب يتناول فيه الدكتور فهم النظرية النسبية لاينشتاين بطريقة سهلة ومبسطة لإيصالها إلى عامة الناس ، وتناول الكاتب اعتراضه على تقصير العلماء في نشر المعلومة مما تسبب في عزلة العلم ، وأكد تأييده بإيمان أينشتاين بأنه يجب نشر العلم بين عامة الناس وعدم اقتصاره على العلماء فقط .

4. الروح والجسد : كتاب تناول به الدكتور علاقة الروح بالجسد وكيف أن الروح تنصاع إلى رغبات الجسد وكيف أن أصحابها يتمسكون بالحياة والمال والقوة والسلطة وينسون أن الحياة فانية وأنه يوجد إله عادل يحكم بين البشر وبأن الحياة ستنتهي حيث يتحدث عن الروح والجسد والحب والصدق والكذب والجنة والنار والاصنام والسمت وكل ما يتعلق بالإنسان والروحانيات .

5. الافيون : رواية تم تأليفها في عام 1977 ، تدور أحداثها حول شاب يدعى محمد أفندي عبد المقصود كان يحلم بأن يكون محامي مشهور إلا أنه أبى أن يحقق حلمه وعمل في مكتب بإحدى الوزارات بقسم الأرشيف وذلك بسبب تعرض والده للإصابة بالشلل مما جعله يبحث عن عمل وترك دراسته الجامعية ، ولكنه كان يذهب إلى مكتبة وكان دائما ما يثقف نفسه ويثري نفسه بالقراءة في الكتب .

6. لغز الموت : كتاب صدر لأول مرة في عام 1999 عن دار المعارف ، يتناول فيه الكاتب عن الموت والحياة بطريقته الفلسفلية المبسطة ، حيث يرى بأن الإنسان يموت يوميا من خلال موت ملايين الخلايا في جسم الانسان دون أن يشعر بها ويسميها بالموت الأصغر ، ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول هي اللغز ، الخيط ، الزمن ، الروح .

7. الاسلام ما هو ؟ : من أروع ما كتب مصطفى محمود ، يتناول في كتابه علاقة الإنسان بالاسلام ، وماهو الاسلام بتفاصيله وتأثير الصلاة وقراءة القرآن بخشوع وحب لما نفعله ، فيجعلنا نتعمق أكثر بديننا الاسلامي الحنيف بطريقة سهلة وممتعة .

8. لغز الحياة : كتاب تناول فيه مصطفى محمود عن تطور الحياة ورحلة الفناء ، وعن عالم الحيوان والحشرات وألغاز الحياة بطريقة جديدة ومبتكرة بأسلوب الكاتب المميز .

9. الشيطان يحكم : كتاب يتناول فيه الكاتب عن معجزة الخالق في تكوين المخلوقات ، وكيف أنها تنمو وتبني بيوتها مثل النحل والحشرات ومن علمها طريقة العيش ومن علم الطيور والأسماك كيف ترحل للبحث عن قوتها ، والكثير من الأفكار والمواضيع التي تجعلك تتأمل وتفكر وتتدبر في عظمة الله تعالى في خلق مخلوقاته .

10. رجل تحت الصفر : رواية خيال علمي ، تدور أحداثها في عام 2067 حيث انطلق صاروخ من القاهرة في طريقه إلى لندن ، جميع سكان الصاروخ متشابهين بالشكل وكأنهم جميعهم أشقاء رغم أنهم من جنسيات مختلفة مابين عربية واوروبية وامريكية واسيوية ، ولا يوجد في بطاقاتهم الشخصية سوى أسمائهم وأعمارهم وفصيلة دمهم ، يغرقنا الكاتب في عالم الخيال العلمي من خلال الرواية التي تأخذنا في حقبة زمنية مستقبلة في غاية السرعة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل ادباء عصر النهضة العربية
افضل روايات نجيب محفوظ
افضل مؤلفات الدكتور غازي القصيبي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سامر جبل
    2016-03-15 at 20:03

    كتب غاية في الروعة، بوركتم.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *