تطعيمات الاطفال وزارة الصحة السعودية

في إطار جهود وزارة الصحة (MOH) للحفاظ على صحة الأطفال في المملكة ، وحمايتهم وحماية فئات المجتمع من الأمراض ، تقوم الوزارة بتنظيم التطعيمات الدورية للأطفال من قبل وزارة الصحة السعودية ، كما قامت بإنشاء تطبيق لتذكير الآباء والأمهات للمواعيد النهائية للتطعيمات الأساسية ضد الأمراض المستهدفة من قبل التحصين باللقاحات الجديدة ، ومن حيث توجيه رسالة تذكير بتاريخ التطعيم على الهاتف المحمول أو عن طريق البريد الإلكتروني قبل أسبوع من موعد تطعيم الطفل .

التطعيم يعد من التحصينات التي تشكل احد أهم الاستراتيجيات الفعالة للوقاية من أمراض الطفولة والإعاقة وبالتالي فإن جميع الاطفال بحاجة أساسية لهذه التطعيمات . وقد أوصى الجدول التالي من قبل وزارة الصحة .

جدول التمنيع الوطني

جدول التطعيمات الأساسية
التطعيماتاللقاحالزيارة
عند الولادةBCGالدرنالولادة
HepBالإلتهاب الكبدي (ب)
شهرينIPVشلل الأطفال المعطلشهرين
( DTP , HepB )(الثلاثي البكتيري ؛ الإلتهاب الكبدي (ب) ؛ المستدمية النزلية)
4 شهورOPVشلل الأطفال الفموي4 شهور
(DRP , HepB , Hib)(الثلاثي البكتيري ؛ الإلتهاب الكبدي (ب) ؛ المستدمية النزلية)
6 شهورOPVشلل الأطفال الفموي6 شهور
(DRP , HepB , Hib)(الثلاثي البكتيري ؛ الإلتهاب الكبدي (ب) ؛ المستدمية النزلية)
9 شهورMeasles (mono)الحصبة المفرد9 شهور
12 شهرOPVشلل الأطفال الفموي12 شهر
MMRالثلاثي الفيروسي
Varicellaالجديري المائي
18 شهرOPVشلل الأطفال الفموي18 شهر
( DTP m Hib )(الثلاثي البكتيري ؛ المستدمية النزلية)
Hepatitis ( A )الإلتهاب الكبدي (أ)
24 شهرHepatitis ( A )الإلتهاب الكبدي (أ)24 شهر
4-6 سنواتOPVشلل الأطفال الفموي4-6 سنوات
DTPالثلاثي البكتيري
MMRالثلاثي الفيروسي
Varicellaالجديري المائي

منظمة مهنية لطب الأطفال في المملكة العربية السعودية التي تؤيد وتدعم الجدول الزمني الوطني . وهو الذي يكمل الجدول الزمني مع 2 من اللقاحات الإضافية وهي لقاح التهاب الكبد B الذي يعطى على ثلاث جرعات (عند الولادة ، وبعد شهر واحد وبعد ستة أشهر من العمر) . كما توصي IAP MMR (الحصبة ، الحصبة الألمانية النكاف واللقاح) في حوالي 15 إلى 18 شهرا من العمر . يجب أن نتذكر أنه على الرغم من ان الحصبة الألمانية قد تظهر كمرض خفيف ، إلا ان لديها إمكانية قوية في ظهور تشوهات خلقية في الجنين أثناء الحمل المبكر .

قرار استخدام أحدث اللقاحات مثل لقاح التهاب الكبد الوبائي ولقاح الحماق وHem .B (الجدري المائي) يمكن أن يختلف بين الممارسين الأطفال والآباء على حد سواء والطبيب يمكن مناقشة استخدامه للأطفال ، و في الوقت الحاضر ، لا يتم تضمين هذه اللقاحات في برنامج التطعيم الروتيني في السعودية . بينما ينبغي أن يستند الاستخدام الرشيد على التكلفة ، وسن الطفل واهتمامات الوالدين ، والتعرض لمخاطر الطفل والطبيب – قرار الأم .

وأشارت وزارة الصحة (MOH) إلى أن أضافة ،جرعات اللقاحات إلى جدول التحصين الوطني الجديد ؛ من أجل حماية الأطفال والفئات المجتمعية ، ضد الأمراض المستهدفة للقاح وتجنب انتقال بعض الأمراض المعدية ومضاعفاتها الخطيرة ، فضلا عن تحقيق مجتمع صحي خال من هذه الأمراض المعدية والأوبئة . وعلاوة على ذلك ، توضح وزارة الصحة انها شرعت بشكل روتيني على إعطاء لقاح ضد “فيروس الروتا” ، ولقاح ضد التهاب السحايا وجرعة من اللقاح ضد MMR للفئات المستهدفة في جميع مراحل الدراسة الابتدائية ومراكز الرعاية الصحية التابعة لجميع المناطق في المملكة والمحافظات والقرى والنجوع .

وعلاوة على ذلك ، تضمن هذه التطعيمات أيضا لقاح ضد التهاب السحايا (المرتبطة المكورة السحائية الرباعي) ، والتي تعطى عن طريق الحقن العضلي . وتعطى الجرعة الأولى في سن 9 أشهر والثانية في سن ال 12 شهرا ، علما بأن الفترة الفاصلة بين الجرعات يجب أن لا تقل عن ثلاثة أشهر . جرعة من لقاح MMR ضد (هذا اللقاح ليحتوي على لقاحات ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) كما تم إضافتها إلى جدول التحصين الوطني ، وهو الذي يعطى في سن 18 شهرا ، بالإضافة إلى اعطاء جرعات في سن 12 شهرا ، وعند دخول المدرسة . وتسعى المملكة حاليا في عملية إزالة الحصبة والحصبة الألمانية ، والفترة الفاصلة بين الجرعات في سن 12 شهرا وعند دخول المرحلة الابتدائية . مما أدى إلى وقوع معظم حالات الحصبة قبل دخول المدرسة .

دراسات وابحاث
خلال فترة الدراسة ، أجريت دراسات على 227 مقابلة منظمة . اتفق جميع الآباء والأمهات في المشاركة . تم مقابلة الأم في 97٪ من الحالات . تراوحت أعمار الأطفال ما بين 2-52 شهرا (يعني 3.4 والانحراف المعياري (SD) 5.1) . وحضر معظم الآباء والأمهات (98٪) ، وكانت 83٪ من الأمهات ربات البيوت . لدى معظم الأسر (79٪) أطفال في اعمار مختلفة . معظم الرضع حوالي (91٪) من اخذوا اللقاحات الأولية في الوقت المحدد . وتبقى 9٪ ، كانت اللقاحات بين 1-38 شهرا (يعني 3.8 ، SD 8.1) . كانت الأسباب الأكثر شيوعا لهذا التأخير صعوبات مع تعيين (30٪) والغير حموية لمرض الجهاز التنفسي العلوي (20٪) .

كما اظهرت الابحاث ان تطعيم الأطفال للسفر يتطلب تقييم دقيق . وكلما أمكن ذلك ، يجب على الأطفال إكمال التطعيمات الروتينية اثناء فترة الطفولة على جدول زمني عادي . ومع ذلك ، فإن السفر في سن مبكر قد يتطلب الاسراع في تناول اللقاحات المتعلقة بالسفر وفعالة في الأطفال الرضع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    مؤمن مختارمؤمن
    2018-09-25 at 11:44

    عمر9اشهر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *