افضل مؤلفات اوسكار وايلد

- -

اوسكار وايلد Oscar Wilde ، كاتب مسرحي ومؤلف روايات وشاعر انجليزي ايرلندي ، ولد في عام 1854 ، كان من أشهر كتاب المسرحيات في لندن ، وله العديد من المؤلفات التي لاقت ناجحا باهرا خلال مسيرته الأدبية وبعد وفاته ، وقد أثرى الأدب العالمي في مؤلفاته فكان من أشهر كتاب الادب العالمي والانجليزي في القرن التاسع عشر ، وقد كانت حياته مليئة بالجدل والأحداث حيث تم سجنه لقضية غير أخلاقية وخلال هذه الفترة أبدع في كتابات الروايات والمسرحيات وعند خروجه من السجن رحل إلى فرنسا وتوفي فيها سنة 1900 ، وفي مقالنا نعرض لكم قائمة من أفضل ما ألف هذا الكاتب المميز . فإليكم القائمة .

افضل مؤلفات اوسكار وايلد :-

1. صورة دوريان جراي The Picture of Dorian Gray : رواية نشرت لأول مرة في عام 1890 ، تعتبر من أشهر وأفضل روايات اوسكار وايلد ، تدور أحداثها حول شاب وسيم يدعى دوريان جراي ، يرسمه شخص يدعى بازل ، ويراها جراي عندما تنتهي وإذ به ينهار لأنه رأى ملامحه الجميلة ستتغير عندما يكبر ويشيخ ، وستبقى الصورة كما هي مشرقة ، فيقوم ببيع روحه للشر ويصبح رجلا سيئا وقاتلا .

2. الامير السعيد The Happy Prince : مجموعة قصص قصيرة تم نشرها لأول مرة في عام 1988 ، وتدور أحداث القصة الخرافية عنوان الكتاب حول تمثال ذهبي على شكل أمير يقع على أعلى قمة عامود فتمكن من رؤية المدينة كاملة ، حيث رأى طائر السنونو الذي كان يعيش قصة حب مع عود قصب ويتأخر في هجرته إلى أفريقيا ويهبط الطائر على التمثال ولمح التمثال الامير وهو يبكي من شدة الظلم الواقع في المدينة ، فطلب من الطائر تقديم المجوهرات المعلقة في رقبته للأشخاص الذين يحتاجونها فيقوم طائر السنونو بتوزيع المجوهرات على المحتاجين وعند قدوم فصل الشتاء يموت السنونو أثناء تقبيله للتمثال وحزن التمثال لذلك فانكسر قلبه ، وعند رؤية عمدة المدينة التمثال مكسورا أمر بإزالته وإذابته إلا أن قلب الامير لم يذب في الفرن وعندها ألقوه حيث يرقد جثمان صديقه الطائر السنونو .

3. امرأة بلا اهمية A Woman of No Importance : مسرحية كوميدية ساخرة ، نشرت لأول مرة في عام 1893 ، تدور أحداثها حول مجتمع يتسم بالسطحية والانحلال الاخلاقي إلا أن له مكانة بارزة في المجتمع وعلى النقيض تماما بمجتمع آخر يتسم بالبساطة والنقاء ، حيث هناك امرأة تكون ضحية للمجتمع الفاسد الأول تنجب ولد غير شرعي وتقوم بتربيته وعندما يكبر ابنها يتخلى عنها بعدما يعرف أنه نتيجة لخطيئة ارتكبتها والدته وخجله من هذه الخطيئة وخوفه من تعارضها مع طموحاته .

4. اهمية ان تكون ارنست The Importance of Being Earnest : ويطلق عليها أيضا أهمية أن تكون جادا ، مسرحية كوميدية نشرت لأول مرة في عام 1894 وعرضت على مسرح سانت جيمس في لندن في عام 1895 ، تدور أحداثها حول شابين يعيشان في انجلترا يقومون بإطلاق أسماء مستعارة غير موجودة على أنفسهما بدلا من أسمائهما الحقيقية دون أن يعلما بعضهما البعض في ذلك على الرغم من أن هناك علاقة صداقة قوية تربطهما ، فأطلق الشاب الاول الذي يدعى جاك على نفسه اسم ” ايرنست ” وهذه الشخصية الذي تقمصها جاك هي شخصية مستهترة فيتقمصها عندما يكون في لندن ، وصديقه الذي يدعى روبرت ايفرت هو أيضا أطلق على نفسه اسم “ارنست ” ولكن في القرية التي يعيشونها ، وتظهر في القصة امرأتان تقعان في حب ارنست الذي هو جاك في الحقيقة .

5. زوج مثالي An Ideal Husband : مسرحية تم كتابتها في عام 1894 وعرضت على المسرح في عام 1895 ، تدور أحداثها لندن بفترة زمنية استغرقت اربعة وعشرين ساعة حيث كانت تدار حفلة عشاء أقيم في منزل شخصية سياسية تدعى روبرت تشلترون وزوجته يستضيفون نخبة من السياسيين ، تتحدث القصة عن الفشل السياسي والابتزاز وعن المبادئ والشرف في المجتمع ، حيث هناك امرأة تحاول أن تبتز صاحب الحفل في عملية نصب سياسي ويحاول ألا ينصاع إلى هذا الابتزاز حتى لا تدمر عائلته و مركزه الوظيفي ومكانته بالمجتمع .

6. فيرا أو العدمي Vera or The Nihilists : الطبعة العربية باسم ” الفوضويون” مسرحية تدور أحداثها في فترة الثورة الروسية عن فتاة فلاحة تدعى فيرا كانت من أعمدة الثورة الروسية قامت بالثورة جراء نفي أخيها إلى سيبيريا من قبل الامبراطور وعهدت على نفسها أنها لن تقع في الحب إلى أن تنجح الثورة وتصبح روسيا اشتراكية إلا أنها نقضت عهدها ووقعت بالفعل بقصة حب لابن الامبراطور الروسي الذي كان يدعم الفلاحين والثوريين .

7. سالومي Salome : مسرحية نشرت لأول مرة في عام 1893 وعرضت على المسرح في باريس في عام 1896 ، تدور أحداثها حول فتاة التي تعيش مع والدتها المتزوجة من رجل آخر غير والدها ولكنها كانت تكرهه فطالبت رأسه مقابل أدائها للرقص على رقصة الحواجز السبعة .

8. شبح كارنترفيل The Canterville Ghost : هي مجموعة روايات للكاتب تم إعدادها باللغتين العربية والإنجليزية ، يتناول الكتاب روايات شبح كانترفيل والمليونير المعارض وجريمة اللورد ارثر سافيل ، تدور أحداث الرواية عنوان الكتاب ، حول رجل أمريكي غني يدعى هيرام بي اوتس وانتقل إلى انجلترا ليعيش في الريف لأنه لا يحب العيش بالمدينة ، وقام بزيارة للورد كانترفيل الذي يمتلك قصرا يريد بيعه وأخبره بأن قصره لايوجد به أشباح إلا أن السيد اوتس أخبره بأن أقربائه شاهدوا الشبح وطلب شراء القصر وعندما امتلكه زارته عائلته إلى القصر وفي يوم استيقئ اوتس على صوت مزعج في القصر وهو صوت سلاسل معدنية وعندما فتح باب القصر وجد الشبح فعلا وهو على هيئة رجل كبير في السن وعيناه حمراء وشعره طويل ورمادي ، وحاول الشبح إخافة أقارب اوتس بشتى الطرق .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل روايات الادب الانجليزي
افضل روايات باولو كويلو
افضل روايات اجاثا كريستي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *