كيف يتم تشخيص السكتة الدماغية وعلامات التحذير

ما هي السكتة الدماغية ؟
تحدث السكتة الدماغية (الحوادث الدماغية ، CVA ، والحوادث الوعائية الدماغية أو هجوم الدماغ) عند تلف جزء من الدماغ أو حرمانه من الدم .

هل هناك أنواع مختلفة من السكتات الدماغية ؟
هناك 2 أنواع رئيسية من السكتات الدماغية : السكتة الدماغية والسكتة الدماغية النزفية .

السكتة الدماغية الاسكيمي :
الاسكيمي السكتة الدماغية هي النوع الاكثر شيوعا من السكتة الدماغية وينجم عن انسداد في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ ، قد يكون هذا بسبب صلب وتضييق الشرايين (تصلب الشرايين) أو عن طريق جلطة دموية تسد أحد الأوعية الدموية .

نوع واحد من السكتة الدماغية هو الجلطات ، يحدث هذا بسبب جلطة الدم (الجلطة) في أحد شرايين الرأس أو الرقبة ، مما يقلل بشدة من تدفق الدم ، قد تكون خثرة نتيجة لتراكم الترسبات الدهنية (لويحات) في الأوعية الدموية .

نوع آخر من السكتة الدماغية السكتة الدماغية صمي هو (أو الانسداد الدماغي) ، عندما تسبب تجلط الدم التي تشكل أماكن أخرى في الجسم على سبيل المثال، غرف القلب تنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى الدماغ .

السكتة الدماغية النزفية :
نوع أشد من السكتة الدماغية السكتة الدماغية النزفية يحدث ذلك عندما الأوعية الدموية في الدماغ تتلقى رشقات نارية ، مما يسمح للدم بالتسرب وتسبب ضررا على منطقة من الدماغ ، هناك 2 أنواع : نزيف تحت العنكبوتية ، والذي يحدث في الفراغ حول الدماغ ونزيف داخل المخ ، ونوع أكثر شيوعا والذي ينطوي على النزيف داخل أنسجة الدماغ نفسها .

ما هي أعراض السكتة ؟
أعراض السكتة الدماغية عادة ما تظهر فجأة ، في البداية الشخص قد يشعر بالمرض ، ويبدو شاحبا ومريضا جدا قد يشكو من الصداع المفاجئ ، قد يكون لديه تخدر مفاجئ في الوجه أو الأطراف ، وخاصة أسفل جانب واحد من الجسم ، قد يظهر عليه الارتباك وصعوبة في التحدث أو فهم ما يقال له ، قد يكون لديه مشاكل في الرؤية ، وصعوبة في المشي أو الحفاظ على التوازن ، و أحيانا ضبط (نوبة) أو فقدان الوعي .

اعتمادا على ما يحدث في الجزء المتضرر من الدماغ ، الشخص قد يفقد واحد أو أكثر من الوظائف التالية :
– القدرة على أداء الحركات التي تؤثر عادة جانب واحد من الجسم
– خطاب
– جزء من الرؤية
– التنسيق
– التوازن
– الذاكرة
– التصور

هل هناك أي علامات التحذير من السكتة الدماغية ؟
يسبق من قبل بعض السكتات الدماغية البسيطة أو السكتات الدماغية مؤقتة و هجمات نقص تروية عابرة ، تحدث السكتات الدماغية الصغيرة عندما يكون هناك تجلط الدم المؤقت وجزء من الدماغ لا يحصل على إمدادات الدم التي يحتاجها .

تحدث الأعراض بسرعة ، وعادة ما تستمر لفترة قصيرة ، من بضع دقائق إلى بضع ساعات ، فإن الأعراض تختلف تبعا بالذي يتأثر به الجزء من الدماغ .

علامات التحذير :
– ضعف مفاجئ أو تخدر في الوجه أو الذراع والساق على جانب واحد من الجسم .
– فقدان القدرة على النطق ، أو صعوبة التحدث .
– الخفوت أو فقدان الرؤية .
الدوخة غير المبررة ، وخصوصا عندما يرتبط مع أي من الأعراض السابقة .
– عدم الثبات أو السقوط المفاجئ .
الصداع (عادة حاد ومفاجئ) .
– الارتباك .

في حين أن أعراض TIA مماثلة لتلك التي من السكتة الدماغية ، وأنها عادة ما تكون مؤقتة وعكسها ومع ذلك لا ينبغي تجاهل السكتات الدماغية الصغيرة .

من المهم أن ترى طبيبك فورا عند حدوث علامات التحذير من السكتة الدماغية ، طبيبك سوف يحدد ما إذا كانت السكتة الدماغية والسكتة الدماغية المصغرة أو حالة طبية أخرى مع أعراض مشابهة حدثت ، مثل حجز أو الصداع النصفي .

ما هي عوامل الخطر لسكتة دماغية؟
كبار السن لديهم زيادة خطر الاصابة بسكتة دماغية ، ومع ذلك فإن عددا كبيرا من الشباب بمنتصف العمر يكون أيضا لديهم السكتات الدماغية ،الرجال هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، الناس الذين لديهم سكتة دماغية سابقة هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بواحدة آخرى .

التدخين و تناول الكحول المفرطة ، وزيادة الوزن وارتفاع الكولسترول في الدم تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين ، وهذا بدوره يزيد من مخاطر الاصابة بسكتة دماغية ، السكتة الدماغية هي أمراض الأوعية الدموية ، وهكذا أسهم عوامل الخطر عديدة مع أمراض الأوعية الدموية التاجية (المعروف أيضا باسم مرض الشريان التاجي)

عامل آخر خطر هو نوع من عدم انتظام ضربات القلب يعرف باسم الرجفان الأذيني (AF) أيضا يمكن لبعض الأدوية له ان تزيد من خطر السكتة الدماغية .

كيف يمكنني تقليل المخاطر من السكتة ؟
التغيرات الجسدية التي تسبب السكتة الدماغية عادة ما تتم على مدى سنوات عديدة ، بعض الناس يولدون مع ارتفاع خطر الاصابة بسكتة دماغية ، العمر والجنس والعرق وبعد زيارتها لسكتة دماغية سابقة وعوامل الخطر التي لا يمكن تغييرها .

كيفية يمكن الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية :
– زيارة الطبيب بانتظام لفحص ضغط الدم والدواء المناسب
– التوقف عن التدخين
– الحد من تناول الكحول
– ممارسة الرياضة بانتظام فالتمرين يقوي القلب ويحسن الدورة الدموية وسوف يساعد أيضا إلى فقدان الوزن الزائد
– اتباع نظام غذائي صحي
– السيطرة على الكوليسترول في الدم
– السيطرة على مرض السكري الخاص بك

كيف يتم تشخيص السكتة ؟
تأكيد التشخيص والمعالجة الأولية من السكتات الدماغية يأخذ دائما تقريبا مكان في المستشفى ، يتم إجراء التشخيص المبكر من خلال تقييم الأعراض ، ومراجعة التاريخ الطبي الخاص بك وإجراء الاختبارات .

الاختبارات التي يمكن أن يوصى :
التصوير المقطعي المحوسب (CT) المسح الضوئي والأشعة السينية التي تنتج خاص 2- أو صور 3 الأبعاد في أي جزء من الجسم .

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) المسح الضوئي :
يستخدم هذا الاختبار كنقطة جذب كبيرة ، وموجات الراديو المنخفضة الطاقة وجهاز كمبيوتر لإنتاج 2- أو صور 3 الأبعاد للجسم .

كيف يتم علاج السكتة ؟
إذا حدثت السكتة الدماغية ، يجب أن يبدأ العلاج في أقرب وقت و يتم تشخيص السكتة الدماغية لضمان عدم وجود مزيد من الضرر للدماغ ، في البدايةيمكن للطبيب أن يدير الأكسجين وإدراج الوريد بالتنقيط لتوفير الشخص المصاب مع المواد الغذائية والسوائل الكافية ، في حالات السكتة الدماغية فإنه من الشائع لإعطاء الأسبرين لتقليل خطر الوفاة أو الاصابة بالجلطة الثانية .

دراسات وابحاث :
أظهرت الدراسات الامريكية ان السكتات الدماغية تؤثر على الناس بطرق مختلفة اعتمادا على نوع من السكتة الدماغية والمنطقة من الدماغ المتضررة ، واكدت الدراسات ان الأسرة هي هامة في عملية إعادة التأهيلمن المحتمل أن يطلب من أفراد الأسرة لمساعدة الشخص على استعادة المهارات المفقودة من خلال تشجيعهم على استخدام الذراع أو الساق المصاب ، ومساعدتهم مع الكلام او تعليمهم كيفية القيام بالمهام التي ربما تكون قد نسيت ، مثل تمشيط شعرهم أو استخدام الكأس ، وسكين وشوكة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(3) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-09-06 at 14:07

    شكرا

  2. A
    A
    2016-07-23 at 13:29

    السكتة الدماغية تتكون بسبب تجلطات تمنع الدم فجاة عن الدماغ

  3. A
    A
    2018-09-12 at 07:47

    الله يحمي الجميع من هذه الامراض الخطيرة .

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *