انجازات الشيخ زايد رحمه الله

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 21 فبراير 2015 , 16:05

في عام 1918 ، ولد صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان في أسرة آل نهيان الذي حكم إمارة أبوظبي منذ مئات السنين . وكان أصغر إخوته الأربعة من الشيخ سلطان بن زايد ، الذي حكم أبوظبي في الفترة من 1922 – 1926 . عندما توفي الشيخ خليفة السلطان في عام 1928 ، انتخب الشقيق الأكبر الشيخ زايد ، من قبل الأسرة ليكون رئيسا .

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (1918-2 نوفمبر 2004) ، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ، وكان حاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لأكثر من 30 عاماَ (1971-2004) . قدم الشيخ زايد القيادة إلى بلده لأكثر من نصف قرن . في 6 أغسطس 1966 ، أصبح الشيخ زايد حاكما لإمارة أبوظبي ، وخلال أسابيع اقام برنامج تنمية ضخمة ، شيد المدارس والمستشفيات والطرق والإسكان ، وعمل على التمديد خارج حدود أبوظبي .

في عام 1968 ، أعلنت بريطانيا أنها ستنسحب من المنطقة قبل نهاية 1971 . وعلى الفور تولى الشيخ زايد زمام المبادرة في الدعوة لاتحاد الإمارات . انتقل حكام الإمارات بسرعة في 2 ديسمبر 1971 ، وبرزت خلالها دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا على الساحة الدولية بينما حاول الشيخ زايد بالتطور الملحوظ مع زملائه أعضاء المجلس الأعلى لاتحاد الحكام (لتتألف من الإمارات السبع) .

كما بنى الشيخ زايد للعديد من المؤسسات مثل المستشفيات والمدارس والجامعات من خلال استخدام عائدات النفط الهائلة في البلاد . كما تولى تكلفة الرعاية الصحية الخارجية لتلك العائلات الغير قادرة على تحمل اعباء المعيشة .

في ذلك الوقت ، كانت أبو ظبي مجهول عمليا ودوليا . وكانت جزءا من الإمارات المتصالحة ، في العلاقات التعاهدية مع بريطانيا واعتمد اقتصادها حول صيد الأسماك والغوص بحثا عن اللؤلؤ على الساحل والزراعة في الواحات الداخلية المتقطعة .

طور الشيخ زايد مهاراته القيادية ، وفضل أن يبني قراراته على التشاور . كان مهتم بالعين ، فأمر بزراعة أشجار الزينة ، التي نضجت الآن واصبحت العين واحدة من أكثر المدن العربية خضرة ؛ والرائدة في برنامج التشجير الضخم من السنوات اللاحقة .

وتطرق أيضا مع النزاعات الإقليمية ، وليس فقط بين القبائل المحلية ، ولكن أيضا مع المملكة العربية السعودية ، الذي وضعت المطالبة إلى الحكم العماني ، وبالتالي تطورت المهارات الدبلوماسية التي من شأنها أن تثبت الفائدة الكبيرة .

في عام 1962 ، اصدرت أبوظبي أول شحنة من النفط الخام ، بدءا من الثورة الاقتصادية مع التطلع إلى الفوائد المختلفة لأجزاء أخرى من الخليج والشيخ زايد ليتم الحصول على مرافق العينين في عام 1953 من خلال زيارته لبريطانيا وفرنسا ، وتم انشاء المدارس والمستشفيات ، في أبوظبي .

كان برنامجه يسعى للتنمية الواسعة ، حيث شيد العديد من المدارس والمستشفيات واهتم بالطرق والإسكان . وكانت رؤية الشيخ زايد ممتدة دائماً خارج حدود أبوظبي . كما اهتم بمنطقة العين .

إنجازات الشيخ زايد
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله عليه) ، كان واحدا من أبرز قادة القرن العشرين . بما له من علاقاته متسقة ومستمرة والدؤوبة للمبادرات القادرة على إقامة دولة اتحادية تضم سبع إمارات ، بما في ذلك جزء كبير من الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية ، حيث ارتفع بعلم الاتحاد ، والأمن والنظام والانضباط والعدالة .
وقد اهتم الشيخ زايد في الرؤية الحكيمة في كثير من إنجازاته المتعددة الموحدة في منطقة الخليج العربي ، ولا سيما في سياق المساهمة في إنشاء مجلس التعاون الخليجي ، وكذلك في سياق قضايا الكيانات الاقتصادية والإنسانية و المنظمات الاجتماعية والعربية والإسلامية . على المستوى الدولي ، اكتسبت زايد الاحترام والإعجاب من قادة العالم ، لأنه لم يكف عن الدعوة إلى السلام والعدل داخل العالم .

كان اعتقاد الشيخ زايد أن مصادر الطاقة الوجدانية والأخلاقية والروحية هي جزء لا يتجزأ في سياق الوعي الوطني والثقافة والبناءة والإنسانية والتربية المدنية ، وكذلك في مجال المنهج الإسلامي ، حيث فضائل الكرامة الإنسانية ، والتي وترد على التعاون والوحدة والتضامن والرحمة والأخوة والتضحية . وتتمثل مصادر القوة في العمل ، الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى الازدهار والرخاء .
كان زايد (رحمه الله) هو المفكر السلمي ، الذي رأى القوة ضرورية ، إذا كانت الدولة غير قادرة ، على حماية نفسها أو المحافظة على كيانه الوطني .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الشيخ سلمان العودة
الشيخ حمد بن جاسم
خليفة بن زايد

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق