سمكة الزعنفة الشراعية

سمكة الزعنفة الشراعية تنتمي الى جنس Istiophorus ، تعيش في الأجزاء الدافئة من كل محيطات العالم . هم في الغالب باللون الرمادي والأزرق ، ولها الزعنفة الظهرية المميزة بالانتصاب تعرف بالشراع ، والتي غالبا ما تمتد على طول الظهر .

وقد جرت العادة على الاعتراف بنوعين من سمكة الزعنفة الشراعية ، ولم يتم العثور على اختلافات بين هذين النوعين وهم سمكة الزعنفة الشراعية الأطلسي ، وسمكة الزعنفة الشراعية المحيطين الهندي والهادئ والأسقمري

سمكة الزعنفة الشراعية تنمو بسرعة لتصل إلى 1.2-1.5 متر (3 قدم 11 في 11 قدم) في الطول في سنة واحدة ، وتتغذى على السطح أو في الأعماق المتوسطة على أصغر البحرية العلف السمكي و الحبار .

قد سجلت سمكة الزعنفة الشراعية سرعات تصل إلى 110 كم / ساعة (68 ميلا في الساعة) ، التي تعد واحدة من أعلى سرعات ذكرت موثوق في أي كائن مائي ، عموما سمكة الزعنفة الشراعية لا تنمو إلى أكثر من 3 أمتار (9.8 قدم) في الطول ونادرا ما تزن أكثر من 90 كجم ( 200 رطل)

هناك سمة أخرى بارزة لسمكة الزعنفة الشراعية هي الفم الممدود ، الذي يشبه سمك أبو سيف ، وعادة تحتفظ بالشراع مطوي أسفل إلى الجانب عند السباحة ، ولكن قد تثار عندما تشعر بتهديد أو منتهى السعادة لعودتها ، مما يجعل من الأسماك تبدو أكبر بكثير مما هي عليه في الواقع .

سمكة الزعنفة الشراعية تحظى بتقدير كبير ، ومعروفون لتقفز بشكل لا يصدق وسرعة كبيرة . يمكنهم السباحة 100 متر في 4.8 ثانية . يمكن أن تظهر في مجموعة مذهلة من الألوان ، من البني والرمادي إلى البنفسجي النابض بالحياة وحتى الفضة ، وغالبا أبرز ألوان الجسم عن طريق خطوط قزحية الألوان من النقاط الزرقاء والفضية .

سمكة الزعنفة الشراعية يمكن أن تغير ألوانها على الفور مرة واحد تقريبا هذا التغيير يسيطر عليه الجهاز العصبي الخاص بهم . ويمكن أن يتحول بسرعة ضوء جسمه الى الأزرق مع خطوط صفراء عندما يكون متحمس ، وللخلط بين فريسته ، وجعل التقاطها أسهل .

سمكة الزعنفة الشراعية هي حيوان مفترس شره وانتهازي ، قادر على خفض زعانف الحوض في أخاديد على طول الجانب من الجسم ، والحد من السحب وهي تنتقل عن طريق المياه وجعلها واحدة من أسرع الأسماك المسجلة ، وقادرة على تحقيق سرعات تصل إلى 110 كيلومترا في الساعة وهي تتغذى على الأسماك في المقام الأول ، وكذلك تستهلك بعض الحبار والأخطبوط

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
صور ومعلومات عن حريش البحر
صور ومعلومات عن اسماك الفايتر
صور ومعلومات عن سمكة التنين

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. fear files
    2014-10-07 at 17:07

    السمكة خطيرة

  2. fear files
    2014-10-07 at 17:09

    like

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *