افضل روايات الادب الروسي

لقد ازدهزت الرواية الروسية ازدهارا كبيرا إلى أن أخذت منزلة ومكانا ساميا بين الروايات العالمية ولاسيما في القرن التاسع عشر ، حيث ظهرت العديد من الأقلام الروسية التي أثرت وأغنت الأدب الروسي بمؤلفاتها ، فأبدع الروائيون الروسيون في رواياتهم وأتحفوا بها الجماهير الروسية والعالمية ، ومن بين هذه الروايات ما نعرضه لأعزائنا القراء حيث تجدون أفضل الروايات الروسية العالمية لأشهر الكتاب الروس .

افضل روايات الادب الروسي :-

1. الاخوة كارامازوف The Brothers Karamazov : رواية من تأليف الكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي ، نشرت لأول مرة في عام 1881 ، ويذكر أن الكاتب استغرق في كتابتها ما يقارب العامين ، الرواية تعد من أشهر وأفضل الروايات العالمية في القرن التاسع عشر ، وتعتبر تتويجا لأعمال دستويفسكي السابقة ، تتحدث الروايات عن الصراعات الاجتماعية والمشكلات التي كان يواجهها المجتمع في ذلك العصر ، تدور أحداثها حول نشوب صراع مابين أفراد عائلة ولا سيما بين الأب وابنه ببسبب وقوعهما بحب امرأة فكان الأب يهدد ابنه بالقتل حتى يبتعد عن المرأة فتدور الأحداث ويكتشف الابن بأن لديه أخ مصاب بالصرع هو ابن غير شرعي للأب وكان يستغله الاب لخدمته وكان هذا الابن الغير شرعي يشعر بالظلم والمهانة من والده فيقرر قتله وتتجه أصابع الاتهام إلى ابنه الأكبر نتيجة للخلافات التي كانت بينه وبين والده ، وتنتهي الرواية بتفكك العائلة وضياعها . يذكر أن الرواية تحولت إلى أفلام سينمائية لعل أبرزها الفيلم العربي الإخوة الأعداء .

2. انا كارنينا Anna Karenina : هي من أفضل روايات الكاتب الروسي الشهير ليو تولستوي ، نشرت لأول مرة في عام 1877 ، أثارت الرواية ضجة كبيرة عند صدورها ، واعتبرت ضمن أفضل روايات الادب العالمي ، وتم ترجمتها إلfى العديد من اللغات كان من ضمنها اللغة العربية ، تدور أحداث الرواية حول القضايا الاجتماعية والانسانية التي طرأت إبان الثورة الصناعية ومدى تأثيرها السلبي على المجتمعات ، فتحكي القصة عن امرأة روسية متزوجة تقع في حب رجل آخر غير زوجها ، وتدفع ثمن خيانتها الكثير في حياتها لعل أبرزها ابتعاد ابنها الوحيد عنها عند معرفته بعلاقتها المحرمة مع الرجل الآخر .

3. النفوس الميتة Dead Souls : رواية ساخرة من تأليف الكاتب الروسي نيقولاي غوغل ، نشرت لأول مرة في عام 1842 ، اعتبرها النقاد من أعظم روايات الكاتب ، تدور أحداثها حول حياة الإقطاعيين الملاك في روسيا بالقرن التاسع عشر ، حيث تحكي القصة عن موظف يعمل في تحصيل الضرائب ، يقوم بشراء النفوس الميتة التي كانت تنشر الفساد في البلاد .

4. الدون الهادئ And Quiet Flows the Don : رواية من تأليف الكاتب الروسي ميخائيل شولخوف ، حصل على إثرها على جائزة نوبل في الأدب ، وتعد من أفضل روايات الكاتب ، تدور أحداث الرواية حول التطورات والأحداث التي جرت في روسيا في الحرب العالمية الأولى ، وتحديدا عند سقوط الامبراطورية القيصيرية ونشوب الثورة البشفية ، ومعاناة الروس من الحصار وسفك دماء الاطفال والشيوخ على يد الجيش الغازي ، يذكر أن الرواية تحولت إلى فيلما سينمائيا .

5. الاباء والبنون Fathers and Sons : من أشهر روايات الكاتب الروسي ايفان تورغينيف ، نشرت لأول مرة في المجلات الروسية في عام 1862 ، وقد استغرقت كتابتها مابين عام 1860-1861 ، تدور أحداثها حول الصراع الأزلي بين الأجيال ، الذي يتمثل في الصراع بين الشباب والشيوخ في روسيا ، وذلك على إثر إعتاق الأقنان في عام 1861 تحولت الرواية إلى مسرحية في عام 1988 .

6. المعلم ومارغريتا The Master and Margarita : هي من روائع الأدب الروسي في القرن العشرين بحسب آراء النقاد ، للكاتب الشهير ميخائيل بولغاكوف ، نشرت لأول مرة في عام 1967 إلا أن كاتبها انتهى من تأليفها في عام 1940 ولكنها نشرت بعد موته ، تدور أحداث الرواية حول زيارة يقوم بها شيطان يدعى فولند إلى موسكو ، يذكر أن الكاتب أحرق مخطوطات الرواية وأعادت كتابتها من ذاكرته مرة أخرى وتم نشر الرواية بعد ثلاثة عقود من تأليفها .

7. الحرب والسلم War and Peace : رواية للكاتب الشهير ليو تولستوي ، نشرت لول مرة في عام 1869 في مجلة المراسل الروسي ، تدور أحداث الرواية في بداية القرن التاسع عشر عند اجتياح نابليون بونابرت لروسيا وانسحابه بعد فشله في مواجهة القيصر الروسي الكسندر الأول ، فتحكي القصة عن حياة خمس عائلات أرستقراطية عاشوا تلك الفترة من تاريخ روسيا وتأثروا بها وبالأحداث التي جرت ، ترجمت الرواية إلى عدة لغات من بينها اللغة العربية .

8. الجريمة والعقاب Crime and Punishment : رواية من تأليف الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي ، نشرت لأول مرة في عام 1866 ، تدور أحداث الرواية حول الجريمة ودوافعها ومصير مرتكبها من عقاب واثره على المجتمع ، حيث تحكي القصة عن شاب طموح ومتمرد يحاول أن يثبت تفوقه وذكائه من خلال جريمة يقوم بارتكابها لمرابية وشقيتها ، ولكنه يتلقى عقابا شديدا ويتهم بالجنون وينفصل عن المجتمع . تحولت الرواية إلى أفلام سينمائية .

9. قلب كلب Heart of a Dog : رواية فانتازية واقعية في آن واحد ، من تأليف الكاتب ميخائيل بولغاكوف ، نشرت لأول مفرة في عام 1925 ، تعتبر من أفضل روايات الادب الهجائي في تلك الحقبة ، تدور أحداثها حول برويسفور يقوم بعمل تجربة علمية حيث ينقل غدة نخامية من رجل مقتول حديثا إلى دماغ كلب ، فيتحول الكلب إلى رجل بهيئة إنسان فتكون طباعه طباع الكلب الجائع مع مواصفات الشخص الذي تم أخذ الغدة النخامية منه ، وهو شخص مدمن على الكحول ومن أصحاب السوابق ، ولهذا السبب يجد البروفيسور صعوبة بالغة في إعادة تهذيب الكلب إلى السلوك الصحيح .

10. رواية الأم The Mother : من أفضل ما ألف الكاتب الروسي الشهير مكسيم غوركي ، وتعتبر رائعة من روائع الأدب الروسي والعالمي ، نشرت لأول مرة في عام 1907 ، تدور أحداثها حول أم عجوز تعيش حياة خاضعة وبائسة مع زوجها السكير الذي يبيع مقتنيات المنزل حتى يسكر بنقودها ، لديهما ابن يحاول الدفاع عن العمال وحقوقهم من خلال مظاهرة يقوم بها الشاب وأصدقائه فتنشب ثورة والأم تخشى على ابنها من السجن أو القتل فتحاول إخفاء كل معالم ثورته من منشورات وأسلحة إلا أنه تنشب معركة في المصنع يموت على إثرها الأب ويسجن الإبن فتتبنى الأم قضية ابنها وفكره بناء على رغبته ، بتقوم هي والعمال باقتحام السجن فيهاجمهم الجيش ويسقط ابنها شهيدا بين ذراعيها .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل كتاب الادب الروسي
افضل روايات الادب الانجليزي
افضل روايات الادب الامريكي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *