افضل روايات عبد الرحمن المنيف

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 02 يناير 2022 , 10:20

في مقالنا ، نتعرف اليوم على نبذة من أفضل الأعمال الروائية للكاتب السعودي الكبير عبد الرحمن المنيف الذي ولد في عام 1933 وتوفي في عام 2004 ويعتبر من أفضل روائيي القرن العشرين ، حيث اشتهر الكاتب بأسلوبه في كتابة الواقع السياسي والاجتماعي في الدول العربية ، كما أنه اشتهر برواياته التي تعبر عن التغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بعد اكتشاف النفط ، فإليكم أعزائي القراء قائمة من أفضل روايات الكاتب وأشهرها .

اجمل ماكتب عبد الرحمن المنيف

مدن الملح

: رواية تم تأليفها في عام 1984 ، تعتبر من أفضل وأشهر الروايات العربية في تلك الفترة ، الرواية تحتوي على خمسة أجزاء ، تدور أحداثها حول بداية اكتشاف النفط في الدول الخليجية ومنطقة الجزيرة العربية ، وعن التغيرات التي طرأت بعد ظهور النفط من جميع النواحي سواء الاجتماعية أو الاقتصادية ، يذكر أن الرواية أثارت الكثير من الجدل عند إصدارها ، وقد أدرجت ضمن أفضل مائة رواية عربية .

شرق المتوسط

: رواية سياسية تنتمي إلى روايات أدب السجون نشرت لأول مرة في عام 1975، يسلط من خلالها الكاتب على المعارضة للسياسات التي تقوم عليها السلطات العربية من تضييق على المواطنين والمعارضين من خلال المعاملة السيئة التي يتلقوها في السجون ، حيث تدور احداث الرواية حول معارض سياسي لإحدى السلطات يدعى رجب الذي يتم سجنه لمعارضته على تعسف السلطات وقسوتها ، حصلت الرواية على إقبالا جماهيريا كبيرا .

النهايات

: نشرت الرواية لأول مرة في عام 1977 ، تدور أحداثها حول حياة البدو في قرية الطيبة وعاداتهم وتقاليدهم ، والطرق التي يتبعونها في جلب قوتهم لاستمراريتهم في الحياة ، وعلاقة القريبة بالمدينة حيث الوعود الكاذبة من سلطة المدينة في بناء سد لحماية القرية من الجفاف ، حصلت الرواية على إقبالا كبيرا حتى أنه تم طبع أكثر من 11 طبعة منها حتى عام 2004 ، وأشاد بها النقاد كثيرا .

عالم بلا خرائط

: رواية فريدة من نوعها نشرت لأول مرة في عام 1982 ، حيث أنها نتاج لتعاون مشترك في التأليف مابين الكاتب عبد الرحمن المنيف والكاتب جبرا ابراهيم جبرا ، تدور أحداث الرواية في مدينة من خيال الكاتب ، تحكي قصة مقتل امرأة تدعى نجوى العامري المرأة المتزوجة التي تكون على علاقة حب مع شخص آخر يدعى علاء وهو راوي القصة ، والمتهم الرئيسي في مقتل السيدة نجوى ، وهو أستاذ جامعي متمرد .

ثلاثية ارض السواد

: رواية تم تأليفها في عام 1999 ، وهي آخر روايات الكاتب عبد الرحمن المنيف ، تدور أحداث الرواية حول الأحداث الاجتماعية والسياسية التي تعرضت لها العراق في القرن التاسع عشر وعلاقتها بالأحداث العالمية التي جرت في تلك الفترة ، يذكر أن الكاتب كان يستخدم في روايته اللهجة البغدادية .

قصة حب مجوسية

: رواية رومانسية نشرت لأول مرة في عام 1974 ، اختلفت عن باقي الروايات التي ألفها الكاتب حيث كان لها طابعا رومانسيا صرفا بعيدا عن السياسة التي كانت تغلب على روايات عبد الرحمن المنيف ، تدور أحداثها حول قصة حب يعيشها بطل الرواية الذي كان في إجازة والتقى بامرأة متزوجة عشقها بصمت وقطع جميع علاقاته بالنساء وأخذ يبحث عنها في أرجاء المدينة .

الان هنا او شرق المتوسط مرة اخرى

: رواية من أدب السجون يدور محورها حول الأوضاع السياسية التي تعيشها الشعوب العربية ومدى المعاناة التي يعانيها الشاب العربي جراء تحمسه وطموحه لتغيير الواقع السياسي للأفضل وما يتعرض له من تعذيبات في السجون ، الرواية تكملة لروايته السابقة شرق المتوسط التي يؤكد من خلالها بأن السلطة والشعب حتى بعد مرور الزمن لا تزال هناك خلافات كبيرة بينهما ولا تزال السلطة تفرض سيطرتها الكاملة على الشعوب . تنقسم الرواية إلى ثلاثة فصول هي الدهليز ، وحرائق الحضور والغياب وهوامش أيامنا الحزينة .

الاشجار واغتيال مرزوق

: رواية نشرت لأول مرة في عام 1973 ، وهي اول رواية للكاتب عبد الرحمن المنيف ، وقد لاقت صدى كبير عند إصدارها ، تدور ؛داثها حول عالم الاثار يدعى منصور عبد السلام ، يسافر بالقطار خارج بلاده بسبب فصله من الجامعة التي يدرس بها ويتم اعتقاله ويتم اغتيال صديقه مرزوق ، فينتابه اليأس من الظلم الذي يواجهه في وطنه ، ويسافر إلى بلاد بعيدة .

ام النذور

: رواية قديمة للكاتب إلا أنها نشرت لأول مرة في عام 2005 أي بعد عام من وفاة الكاتب عبد الرحمن المنيف ، تدور أحداثها حول طفل يتمرد على مجتمعه وواقعه حيث يرفض التعلم في الكتّاب لما ينتابه من خوف جراء قسوة الشيخ الذي يعلمه ، أما ام النذور فهي رمز لشجرة مقدسة يتجمع حولها النساء الخاضعات لأوامر أزواجهن ومجتمعهن ينفسن عن أمانيهن من خلال هذه الشجرة التي تعتبر طقس من طقوس العادات والتقاليد في تلك الفترة ، أكثر ما يميز هذه الرواية هو وصف الكاتب الحالة النفسية التي يعيشها الطفل بكل تفاصيلها .

سباق المسافات الطويلة

: رواية تم نشرها لأول مرة في عام 1979 ، رواية تتحدث عن رجل ديبلوماسي مخابراتي يذهب إلى الشرق للعمل والإطاحة بالنظام المعارض لبريطانيا العظمى ، ولكنه يكتشف مدى قوة المرأة الخفية وسيطرتها على المجتمع ، ويتعرف على حياة الشرقيين بكل تفاصيلها ، ويكشف الكاتب في الرواية عن سيطرة الدول العظمى على دول الشرق وبسط نفوذهم عليها للوصول إلى أطماعهم في النيل من ثروات البلاد وخاصة النفطية منها .

أغلفة الروايات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى