نصائح لمنع التعرق الزائد

كتابة ريهام سمير آخر تحديث: 14 مارس 2017 , 11:50

العرق هو عملية فسيولوجية مفيدة للجسم و هي أحد الطرق التي تساعد الجسم على التخلص من السموم داخل الجسم ، و تزيد صورتها في مناطق الجبهة و تحت الإبطين و الرقبة ، و قد تكون أسبابه طبيعية بسبب بذل مجهود معين كممارسة الرياضة و صعود الدرج أو ما إلى ذلك أو بسبب التوتو مثلا ، و لكن زيادة العرق بدون سبب واضح أمر مزعج و قد يكون بسبب بعض الطرق الخاطئة التي نتبعها في حياتنا اليومية أو قد يكون بسبب مشكلة مرضية أو عرض لها تحتاج إلى تدخل طبيب متخصص ، و في مقالنا اليوم سنذكر لحضراتكم بعض النصائح التي تساعد في التخلص من العرق .

نصائح لمنع التعرق الزائد :

خسارة الوزن الزائد :   حيث أن الوزن الزائد هو أحد أسباب زيادة العرق المفرز من الجسم حيث أن هذه الدهون الزائدة تسبب زيادة في حرارة الجسم مما يزيد من إفراز العرق .

إرتداء ملابس قطنية مناسبة : فقد يكون أحد أسباب العرق الزائد غير المبرر هو إرتداء ملابس من خامات غير مناسبة كالنايلون و البوليستر ، و لكن الأكثر ملائمة هو إرتداء الملابس من القطن أو الكتان و التي تتيح للجلد التنفس بسهولة و تمتص العرق أيضا من خلال قماشه المريح .

الحرص على النظافة الشخصية : و يكون ذلك بإستخدام الماء الفاتر و صابون مناسب كالمضاد للبكتريا ، فهذا من شأنه منع التعرق فوق التعرق مما يجعله غير محتمل ، مع مراعاة عدم إستخدام الماء الدافئ لأنه يتسبب في رفع حرارة الجسم و زيادة التعرق .

الإمتناع عن التدخين : فالتدخين في الأساس يزيد نسبة السموم داخل الجسم من خلال مكوناته ، و العرق يخلص الجسم من السموم ، و لذلك فالتدخين يزيد العرق بالجسم .

تقليل التوتر و القلق : فالتوتر و القلق الذي نتعرض له في العديد من المواقف يتسبب في زيادة العرق ، و يمكن تقليل هذه الأعراض من خلال القيام بتمارين التنفس و هو ما يقوم بتنظيم ضربات القلب و تنظيم درجة حرارة الجسم الذي يقلل من التعرق .

إستخدام الوصفات المنزلية الطبيعية : كملعقة نشا و نصف ملعقة بيكربونات و زيت اللافندر كعجينة ، و توضع على المناطق النتعرقة لتقليل العرق و منع رائحته .

إزالة الشعر الزائد من الجسم : بالإضافة إلى أن هذا الأمر في غاية الأهمية في ما يتعلق بالنظافة الشخصية ، فهو أحد أهم الطرق التي تساعد في تقليل التهرق بصورة كبيرة جدا ، حيث يزيد العرق في المناطق التي يتواجد بها شعر الجسم الزائد .

تنظيم الوجبات : ويكون ذلك    ذلك من خلال تحديد أوقات الوجبات و إتباع نظام غذائي صحي متكامل من الخضروات و الفواكه و الأسماك ، و البعد عن الأطعمة التي تزيد إفراز العرق في الجسم  كالسكريات و الدهون و الأطعمة الحريفة .

شرب العصائر الباردة : و التي تقلل من درجة الحرارة داخل الجسم و تشعره بالبرودة و الراحة ، و خاصة العصائر المضادة للأكسدة و التي تساعد الجسم على التخلص من السموم و تنظيم درجة حرارة الجسم .

شرب 8 أكواب من الماء : لشرب الماء فوائد عديدة تذكر في الكثير من الموضوعات ، و من أكبر فوائده التخسيس و تخليص الجسم من السموم و تنظيم درجة حرارة الجسم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق