دلتا نهر الدانوب فى رومانيا

- -

دلتا نهر الدانوب هو ثاني أكبر دلتا نهر في أوروبا، بعد “دلتا نهر الفولغا”، وهو الأكثر حفظاً على القارة.

الجزء الأكبر من دلتا الدانوب في رومانيا تقع (مقاطعة تولسيا)، بينما الجزء الشمالي يقع على الضفة اليسرى للذراع شيليا، في أوكرانيا (أوديسا أوبلاست).

السطح التقريبي هو 4،152 كم ²، منها 3،446 كم ² في رومانيا، إذا كان أحد البحيرات الشاملة فى رازم-سينو (1،015 كم ² منها 865 كم ² سطح الماء)، والتي تقع إلى الجنوب من الدلتا السليم، ولكن ترتبط بها الجيولوجيا والبيئية (لأراضيها المجتمعة فهو جزء من مواقع التراث العالمي)، تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة دلتا الدانوب يصل 5،165 كم ².

بدأت دلتا الدانوب الحديثة بعد تشكيل 4،000 قبل الميلاد في خليج البحر الأسود، عندما ارتفع مستوى سطح البحر إلى مستواه الحالي، حيث تم بناء النهر في البداية كدلتا لها مع حاجز رملي قام بسد نهر دانوب الخليج.

على ملء الخليج مع الرواسب، تقدم دلتا خارج المصب التى منعت الحاجز بعد 3،500 قبل الميلاد بناء عدة فصوص متعاقبة: السان جورج الأول (3،500-1،600 قبل الميلاد)، وسولينا (1،600-0 قبل الميلاد) ، وسانت جورج الثاني (0 قبل الميلادإلى الوقت الحاضر) وشيليا أو كيلا (1600 م إلى الوقت الحاضر).

قال ليفيو جيولوجي جيوسان بأن الكثير من الطمي في الدلتا والتوسع الكبير من مساحة سطحه في شكل فصوص نتجت عن تآكل التربة المصاحبة لإزالة الغابات في حوض نهر الدانوب خلال الألفية الأولى والثانية لصحيفة نيويورك تايمز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *