افضل روايات فيودور دوستويفسكي

فيودور دوستويفسكي Fyodor Dostoyevsky ، روائي روسي ولد في عام 1821 وتوفي في عام 1881 ، يعد من أشهر الروائيين والكتاب الروس في القرن العشرين ، وقد أثرت كتاباتهم في الأدب الروسي بشكل كبير وكان من بين أشهر الكتاب الروس الذين وصلوا إلى العالمية ، تعتمد اشتهر بكتابة الروايات التي تعتمد على التحليل النفسي ، واعتبره النقاد بأنه من أهم مؤسسين مذهب الوجودية في الأدب ، في مقالنا سنعرض قائمة من أفضــل الروايــات التي ألفها الكاتب وأثرى بها قرائــه .

افضل روايات فيودور دوستويفسكي :-

1. الجريمة والعقاب Crime and Punishment : رواية من نوع التشويق ، نشرت لأول مرة في عام 1866 ، تدور أحداثها حول شخص فقير متمرد على فقره ولديه عزة نفس قوية ، يقوم بجريمة قتل لمرابية عجوز وشقيقتها ويسرق نقودها ويصاب بحالة ذعر وخوف شديد ويصبح بغير وعيه وينطوي عن مجتمعه مما يؤدي به إلى التفكير في الانتحار ، تحولت الرواية إلى أفلاما سينمائية ، وحظيت على إعجاب النقاد الذين اعتبروها أعظم روايات الكاتب .

2. الاخوة كارامازوف The Brothers Karamazov: رواية تم تأليفها في عام 1880 ونشرت لأول مرة في عام 1881 ، تعتبر من أفضل الروايات في الأدب الروسي والعالمي ، تدور أحداث الرواية حول صراع بين أب وأبنائه حيث يقع الأب في حب نفس المرأة التي يحبها ابنه ، ويتعرض للقتل ويتهم الابن في قتل والده إلا أنه مع مرور الوقت يكتشف بأن لديه أخ غير شرعي مصاب بمرض الصرع وكان الأب يعامله بطريقة سيئة جدا إلى أن يضطر إلى قتله نتيجة الضغوطات النفسية التي يتعرض لها من أبيه ومعاملته ، تحولت الرواية إلى أفلام سينمائية أجنبية وعربية .

3. الابله The Idiot : رواية تم نشرها لأول مرة في عام 1868 حيث نشرت في مجلة الرسول الروسي ، تدور أحداثها حول الأمير ميشكين ينتمي إلى عائلة روسية نبيلة ، كان مصابا بمرض واضطر للعلاج في سويسرا لمدة أربع سنوات ، كان يتسم بالطيبة والبساطة وكرم الأخلاق ، وعند عودته من سويسرا حاول أن يساعد الجميع حتى أعدائه ليكونوا سعداء إلا أنه يتعرض للكثير من العقبات بسبب الشر الذي يعشعش في المجتمعات ويصور الطيب والبسيط وكأنه أبله ، أشاد النقاد بالرواية واعتبرت من أفضل روايات العصر الذهبي .

4. الانسان الصرصار أو رسائل من أعماق الأرض Notes from Underground : وتسمى أيضا مذكرات من العالم السفلي ، هي من أفضل روايات الأدب العالمي ، تنقسم الرواية إلى قسمين ، القسم الأول تحت عنوان ” تحت الأرض ” ويسرد فيه الكاتب أفكاره معتقداته ومعاناته ، والقسم الثاني بعنوان ” مهداة إلى الثلج الندي ” ويقدم فيها الكاتب قصة الرواية التي تتحدث عن شخص غير محبوب ومكروه بين الناس يتعرض إلى العديد من المواجهات التي تغير من مجرى حياته مثل نزاعه مع أحد الضباط الذي يحاول أن ينتقم منه .

5. الزوج الابدي The Eternal Husband : رواية نشرت لأول مرة في عام 1870 ، رواية تراجيدية كوميدية تدور أحداثها حول رجل كان يعشق امرأة وتتوفى فيصاب بالاكتئاب المزمن إثر وفاة عشيقته ، ويلتقي بالمصادفة مع زوج عشيقته الذي يصبح سكيرا بعد وفاة زوجته واكتشافه خيانتها فيعيش مع ابنته التي تعاني أيضا من والدها الذي كان يعتقد بأنها ليست ابنته فتصبح أيضا تعيش في حياة بائسة وتصبح مريضة بسبب معاملة والدها لها ، ولكن الوالد يكتشف بأنها ابنته بعد لقائه بعشيق زوجته وإخباره بأن الطفلة ابنته ويجب أن ينقذها إلا أنها تموت ، وتستمر الرواية في حوار طويل مابين الزوج والعشيق .

6. المقامر The Gambler : رواية نشرت لأول مرة في عام 1866 ، تدور أحداثها حول أستاذ ومثقف روسي كان ميسور الحال وكان يقتنع دائما بأنه يمكنه الحصول على الكثير من النقود إذا لعب القمار في الكازينو ، وكان يعيش قصة حب من طرف واحد مع امرأة ارستقراطية تكرهه وتعامله باستياء وتحتقره ، وتدور أحداث الرواية في الكازينو الخاص بالمقامرة وكان يسرد الكاتب طبيعة العلاقات الاجتماعية بين المقامرين والناس والفقراء والأغنياء ، حيث تعكس الرواية حياة دوستويفسكي الحقيقية لأنه كان مدمن على القمار لسنوات عديدة وخسر جراءها الكثير من الأموال إلا أه توقف عنها في عام 1871 ، ولذلك آثر أن يسلط الضوء على إدمان لعب القمار .

7. ذكريات من منزل الاموات The House of the Dead : الرواية ليست كسابقاتها من الروايات ، حيث تدور أحداثها عن ذكريات الكاتب وتأملاته التي استواحاها من منفاه في سيبيريا وحكم الإعدام الذي صدر بحقه ومن ثم تخفيفه للأشغال الشاقة ، وحياته افي السجن وحياة السجناء وطباعهم ورواياتهم المختلفة وتعاملهم مع السجين الذي ينتمي إلى أصول نبيلة ، يذكر أن غالبية شخصيات الرواية هي حقيقية قابلها الكاتب بالفعل في سجنه ، وهي تعتبر مزيج مابين الرواية وكتابة المذكرات ، تعتبر من أفضل أعمال الكاتب ونالت إعجاب القراء إلى حد كبير .

8. مذلون مهانون Humiliated and Insulted : رواية ، نشرت لول مرة في عام 1861 ، تدور أحداثها حول ايفان بتروفتش الذي كان يعيش مع اسرة نيكولا اخمينيف الذي كان عميد قرية اخمينيفكا ومدير أعمال الامير فالكوفسكي ، حيث كان اخمينيف يستغل الامير الذي كلفه بادارة القرية وعند معرفته بالسرقات يرفع دعوى على اخمنيف إلا ان ابنته ناتاشا تغرم بابن الامير اليوشا وتهرب معه ويعيشا في إحدى ضواحي سانت بطرسبرغ فيتبرأ والد ناتاشا منها ، ويحاول الامير أن يعيق زواج ناتاشا وابنه اليوشا ويعرفه على إحى الأميرات فيقرر ترك ناتاشا مع ابنتها ايلينا ويتباناها ايفان بعد عودته ، وتموت ايلينا بسبب المرض . يذكر أن الرواية تحولت إلى فيلما سينمائيا .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
افضل روايات الادب الروسي
افضل كتاب الادب الروسي
افضل روايات ليو تولستوي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Mona
    2016-12-13 at 09:49

    شكرا لكمولكن المفروض أن لا تفسد على القراء متعة هذه الروايات العظيمة وتكتب النهاية لكل رواية.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *