مشروع جبل عمر

جبل عمر للتطوير ، جدة

مشروع جبل عمر للتطوير هو المشروع الفريد من نوعه والمخطط لإعادة تعزيز المناطق الحضرية والتي تهدف إلى توفير أماكن الإقامة في الفنادق والمساحات التجارية / التجزئة ، ومواقف السيارات والأماكن العامة والمرافق العامة لدعم الأنشطة الدينية والاجتماعية والتجارية للحج والعمرة خلال مواسم الحج ورمضان وغيرهم من الزوار على مدار السنة .

مساحة الأرض للمشروع حوالي 230،000 متر مربع و المساحة المبنية إلى ما يقرب من 2000000 م2 في لكثافة التنمية العالية إلى (1،500 فرد / 10،000 م2) ، مع المساحة المدمجة التي تصل إلى مساحة الطابق تقريبا من 2 مليون متر مربع . يشمل نطاق العمل على التصميم والهندسة والمشتريات والبناء والتأثيث (LSTK) من عشرة (10) أبراج (3 هيلتون ، 2 JW ماريوت ، 2 حياة ريجنسي ، 2 كونراد) ، بما في ذلك أربعة (4) من المنابر ، بما في ذلك بناء جميع مرافق البنية التحتية التي تشمل كل معرض فني للمرافق .

المباني داخل المناطق S3 / S4 هي جزء من المنطقة الجنوبية التي تتكون من المنصة و 4 فندق أبراج ، سوف تحتوي على المنصة التجارية / التجزئة بالمناطق ، جراج سيارات ، ردهات الفنادق ومناطق التقنية . وهناك أبراج 5 نجمة الفندق تديره الشقق السكنية المعروفة والفنادق والمستخدمين التجاريين ، مواقف السيارات العامة ومرافق الدعم المرتبطة بها مثل التجمعات العامة ومناطق الصلاة .

يدعو المشروع لبناء مركز سكني وتجاري في منطقة قريبة من المسجد الحرام في مكة المكرمة . مع الخطة الرئيسية للتنمية التي تغطي 230،000 متر مربع . ويتألف المشروع من 39 برج من الأبراج التجارية والسكنية . ليتم تقسيم مجال التنمية إلى منطقتين ، منطقة الشمال التي تضم أربعة عشر مبنى من 6 طوابق ، وهو مبنى المصلين من 6 طوابق وتضم المنطقة الجنوبية مع الأبراج الأخرى .

شركة جبل عمر للتطوير
تم تعيين جبل عمر للتطوير حتى تستثمر 3.2 بليون دولار في مشاريع تقع في مدينة مكة المكرمة حيث يقع المقر الرئيسي . وستقوم الشركة باستثمار رأس المال في 40 برج من الأبراج السكنية لاستيعاب 160،000 حاج ، ومنطقة الصلاة لتستوب 200،000 مصلي .

التنمية هي واحدة من خمسة مشاريع التنمية الضخمة في مكة المكرمة . تم ضبط أكثر من 600 خصائص المشروع ، الذي ينطوي على بناء فندقين خمسة نجوم مع 935 غرفة ، وستة فنادق من فئة ثلاث نجوم ليضم 1 ،255 غرفة ، عبر مساحة تغطي 244800 متر مربع . كما يجري بناؤها للمباني السكنية لتصل إلى 20 طابقا لاستيعاب 100،000 شخص ، 520 4،360 المطاعم والوحدات التجارية والتجزئة .

عند الانتهاء ، سيم التطوير ليكون مكيف لساحات ل100،000 المصلين ، مع الباحات المفتوحة ل120،000 شخص وموقف للسيارات الذي يمكن أن يستوعب 10 ،000 سيارة .

تهدف الحكومة للسماح بوجود المزيد من الحجاج إلى مكة المكرمة إلى جانب ارتفاع الثروات في البلدان الإسلامية ليؤجج الطلب على السكن في المدينة المقدسة . هناك أكثر من 10 مليون شخص يسكنوا في مكة المكرمة طوال العام وحوالي 3 ملايين حاج يحضروا موسم الحج .

ويجري تطوير المشروع على خمس مراحل بتكلفة 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) لبحث سبل التمويل النهائي على مرحلتين من التطوير بعد أن تمول المراحل السابقة من خلال القروض المصرفية والحكومية ، بالإضافة إلى زيادة رأس المال .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
شركة المشروعات السياحية السعودية
مجموعة بن لادن السعودية‎ . . . اكبر شركة مقاولات في العالم
مشروع مانهاتن لصنع القنبلة النووية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *