اجمل الكثبان الرملية في العالم

الكثبان الرملية هي تلة من الرمال بنيت إما عن طريق الرياح أو تدفق المياه ، و تحدث الكثبان بأشكال و أحجام مختلفة ، و التي يشكلها التفاعل مع تدفق الهواء أو الماء ، و فيما يلي قرائنا الأعزاء قائمة بأجمل الكثبان الرملية في العالم .

اجمل الكثبان الرملية في العالم :

سوسوسفلي sossuvlei : بناميبيا ، و سوسوسفلي عبارة عن مكان من الملح و الطين تحيط به الكثبان الرملية الحمراء العالية ، و هي تقع في الجزء الجنوبي من صحراء ناميب ، و قرون من الرمال قد تراكمت حول قيعان البحيرات الجافة تجعل منه مشهد رائع و واحد من أكثر الكثبان الرملية جمالا .

بادان جاران badain joran : بمنغوليا و الصين ، و بادان جاران هي أعلى الكثبان الرملية في آسيا ، و تقع في صحراء بادان جاران و منغوليا و صحراء غوبي و الصين .

ديث فالي death valley : كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية ، و إسمها يعني وادي الموت و هو وادي الصحراء الواقعة في شرقي كاليفورنيا و هذا هو الأدنى سخونة و الأكثر جفافا في منطقة أمريكا الشمالية ، و يعد موطنا لأجمل الكثبان الرملية الذهبية .

إرج شيبي erg chebbi : المغرب ، و الكثبان الرملية به يصل إرتفاعها إلى ما يصل إلى 150 متر و تمتد على مساحة 22 كيلو مترا من الشمال إلى الجنوب و تصل إلى 5-10 كيلومترا من الشرق إلى الغرب ، و خلال أحر جزء من السنة المغاربة يأتون إلىه لدفن الرقبة في الرمال العميقة الساخنة لبضعة دقائق في كل مرة ، و يعتبر هذا علاجا للروماتزم .

ميدانوس دي كورو بالحديقة الوطنية medanos de coro national park : فنزويلا ، و هذه الحديقة الوطنية تحتوي على الكثبان الرملية الضخمة ، و المعروفة بإسم ميدانوس و تنتشر هذه على مساحة 30 كيلومترات و يمكن أن تصل إلى 40 مترا في الطول ، و هي تتحول بإستمرار بفعل الرياح بلا هوادة .

الربع الخالي rub’ al khali : الجزيرة العربية ، و “الربع الخالي” هي أكبر صحراء رملية في العالم ، و تضم أكثر من الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية ، و هي حوالي 1000 كيلومترا (620 ميل) طولا ، و 500 كيلومترا (310 ميل ) عرضا ، و تغطي هذه الصحراء الضخمة مع الكثبان الرملية مع إرتفاعات تصل إلى 250 متر (820 قدم) .

الصحراء الليبية the libyan desert : ليبيا ، الصحراء الليبية هي جزء من الصحراء و تمتد 1100 كم من الشرق إلى الغرب ، و 1000 كم من الشمال إلى الجنوب ، وهناك ثلاثة بحار للرمال (بحر الرمال العظيم ، بحر الرمال كلانشيو ، بحر الرمال ربيانا) في الصحراء ، و الكثبان الرملية تحتوي على ما يصل إلى 512 مترا في الطول ، و تغطي حوالي ربع المنطقة .

الكثيب العظيم بيلا the great dune of pyla : فرنسا ، و يعرف أيضا باسم الكثيب من بيلات ، و هو أطول الكثبان الرملية في أوروبا ، و يقع على بعد 60 كيلومترا من بوردو ، و الكثبان الرملية حوالي 500 مترا من الشرق إلى الغرب و على بعد 2.7 كم طولا من الشمال إلى الجنوب ، و إرتفاعه حاليا 110 مترا فوق مستوى سطح البحر ، و هي وجهة سياحية مشهورة يزورها أكثر من مليون زائر سنويا .

سمالاياكا samalayuca  : المكسيك ، و المعروف أيضا باسم ميدانوس و سيمالاياكا ، فهي عبارة سلسلة من الحقول الكبيرة و لكنها مفصولة بالكثبان الرملية الواقعة في تشيهواهوا  المكسيك .

وايت ساندس النصب التذكاري الوطني white sanda national monument : نيو مكسيكو الولايات المتحدة الأمريكية ، و هو عبارة عن حقل الكثبان الرملية البيضاء و يتألف من بلورات الجبس ، و الكثبان تتغير بإستمرار في الشكل و تتحرك ببطء بإتجاه الريح .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *