مسجد قباء

مسجد قباء هو اول المساجد في الاسلام ، بل وانه من أقدم المساجد في العالم ، وثاني المساجد في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي الشريف من حيث الفضل والحجم والمساحة . يقع مسجد قباء في الضواحي النائية من المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية . تم وضع أول الحجارة من قبل النبي محمد الإسلامية بمجرد أن وصل يوم هجرته من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة واكتمل المسجد من قبل أصحابه .

قضى سيدنا محمد (ص) أكثر من 20 ليلة في هذا المسجد (بعد الهجرة) . كما يبعد المسجد بحوالي 5 كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف . وكان النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي قباء كل سبت ، وكان يأتيه راكباً وماشياً فيصلي فيه .

ذكر مسجد قباء في تسع عشرة من الأحاديث للـ صحيح البخاري . وثلاثة عشر لـ أحاديث الصحيح مسلم . واثنين من أحاديث سنن أبي داود . وستة أحاديث من الموطأ .
يتردد محمد المسجد وصلى هناك . ويشار إلى هذا في عدد من الأحاديث النبوية:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : “الصلاة في مسجد قباء تعدل عمرة” . رواه أحمد والترمذي وصححه السيوطي .
ومن هذا الحديث نفهم ان لهذا المسجد منزله كبيرة عن غيره من المساجد إلا المساجد الثلاثة .

وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان يزور مسجد قباء كل سبت ماشيا وراكبا فيصلي فيه أخرجه الشيخان .
وأصبحت عادة لأهل المدينة للذهاب إلى مسجد قباء كل يوم السبت للصلاة ، حتى يومنا هذا . وقد أثنى الله على أهل قباء بقوله: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108] .
وفي سنن ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة . قال الشيخ الألباني : صحيح .
وفي المصنف لابن أبي شيبة عن سهل بن حنيف قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم جاء مسجد قباء فركع فيه أربع ركعات كان ذلك كعدل عمرة .
وعليه فمن أتى مسجد قباء وصلى فيه ركعتين أو أكثر كتب له ثواب عمرة سواء كانت صلاته فريضة أو نافلة كما هو ظاهر هذه الأحاديث .

ذكر مسجد قباء في القرآن :
ذكر مسجد القباء في سورة التوبة بالقرآن الكريم: {{لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَهِّرِينَ}}. (التوبة: 107-108).

وايضا في سورة التوبة {{ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَإذِبُونَ }} التوبة(107)

وايضا في سورة التوبة {{ لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ }} (108)

لا يَزَالُ بُنْيَانُهُمْ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (110)

الهندسة المعمارية
عندما كلف عبد الواحد الوكيل ، في القرن 20 ، لتصور مسجد أكبر ، كان ينوي دمج الهيكل القديم في تصميمه . ولكن المسجد القديم تم هدمه وتم استبداله بآخر جديد .
يتكون المسجد الجديد من قاعة صلاة مستطيلة التي رفعت على منصة الطابق الثاني . وقاعة الصلاة التي تربط المجموعة لتحتوي على:
المناطق السكنية
المكاتب
مرافق الوضوء
المحلات التجارية
المكتبة
وهناك ستة مداخل إضافية على الواجهة الشمالية والشرقية والغربية ، بالإضافة إلى أربع مآذن .

قاعة الصلاة
يتم ترتيب قاعة الصلاة في مسجد قباء في المدينة المنورة حول فناء مركزي ، يتميز بست قباب كبيرة ترتكز على أعمدة مقسمة إلى الكتل . منطقة صلاة المرأة ، والتي نقسم إلى قسمين كممر يربط المدخل الشمالي للفناء .
عندما أعيد بناء مسجد قباء في عام 1986 ، تم الإبقاء على بنية المدينة المنورة – مع مضلع القباب البيضاء ، لتواجه البازلت الخارجية المتواضعة – بما لها من الصفات التي تشير إلى البساطة في المدينة .

الأئمة والخطباء
الشيخ محمد أيوب
الشيخ عبد الرحمن حذيفي
الشيخ صالح المغامسي

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الفرق بين قبة الصخرة والمسجد الاقصى
المسجد العائم بجدة
المسجد الكبير بالكويت

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *