افضل مصمم ازياء سعودي

تصميم الأزياء ، مهنة تعتمد على الإبداع والحس الفني ، ومن يمتهنها يجب أن يكون مبدعا ومبتكرا حتى يخلق من إبداعه قيمة فنية عالية تتمثل في تصميمه للزي الذي يبتكره ، وفي عالمنا العربي اشتهر الكثير من مصممين الأزياء ، وفي الأونة الأخيرة ظهر عددا لا بأس به من مصممين الأزياء السعوديين ، وحققوا نجاحات باهرة في إبداعاتهم وابتكاراتهم بتصميم الأزياء وخاصة في تطوير الثوب الخليجي ودمجه مابين النمط التقليدي للزي الخليجي ومابين العصرية والحداثة ، فأصبح لكل مصمم أسلوبه وطابعه الخاص جعله يصل إلى العالمية ، ومن بين هؤلاء المصممين ما تجدونه في مقالنا حيث نعرض لكم قائمة من أفضل مصممين الأزياء السعوديين .

افضل مصمم ازياء سعودي :-

1. يحيى البشري : مصمم أزياء سعودي ، كانت بدايته ككاتب صحفي وناقد ، ثم انتقل إلى دراسة التصميم في إحدى المدارس الاكاديمية في ايطاليا وواصل دراسته في باريس عاصمة الفن في الأكاديمية الفرنسية الامريكية لفنون الأزياء لينال لقب مصمم أزياء ، بدأت انطلاقته الأولى في القاهرة ثم إلى الأردن وسلطنة عمان ثم إلى جدة والرياض ، وأصبح من أشهر مصممين الأزياء حيث انهالت عليه الدعوات لإقامة عروض لتصاميمه كان أولها عالميا في موسكو وبعد ذلك روما وبيروت وباريس ، وأصبح من المصممين الأساسيين الذين يشاركون في أسبوع الموضة العالمي في باريس وبهذا كان أول مصمم أزياء سعودي يشارك في أسبوع الموضة العالمي آنذاك ، تميزت تصاميمه بالمزج بين الطابع الشرقي والغربي ، ولعل من أهم المشاركات التي قام بها هي مشاركته في تصميم الأزياء الخاصة بمهرجان الجنادرية والمئوية وتصميمه لأزياء شخصيات العديد من الأمراء والأميرات والشخصيات البارزة في العالم .

2. عدنان اكبر : من أشهر المصممين العالمين في القرن العشرين وهو أول مصمم أزياء سعودي ، حيث كان له أول تصميم في عام 1969 ، تعلم تصميم الأزياء في بيروت وفرنسا وبعدها عادة إلى جدة وافتتح أول محل خاص بتصاميمه له العديد من المعارض العالمية في مختلف أنحاء العالم وفي السعودية ، وحصل على إثرها على العديد من الجوائز والتقديرات ، صمم للعديد من الشخصيات البارزة في العالم أهمها الأميرة البريطانية الراحلة ديانا ، وزوجة العاهل الفرنسي السابق جاك شيراك ، وزوجة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك ، والسيدة ساجدة خير الله طلفاح ، ويذكر أن كانت تبلغ تكلفة التصميم الواحد لتصاميمه أكثر من ثلاثمائة الف ريال سعودي ، وصل إلى العالمية بفضل تصاميمه في الهوت كوتور المتميزة ، وحصل على لقب مصمم العام من قبل دار كريتيان لاكروا في عام 1988 ، كما أنه كان أول عربي يحوز على تعاقد حصري مع دار بيانشيني فيبرر للأقمشة الفاخرة والحصرية ، ومن أهم المعارض التي أقامها كانت في مهرجان الموضة العالمي في فرنسا سنة 1989 وكان العرض أسطوريا آنذاك وحصل على إثره على لقب ايف سان لوران الشرق من قبــل الصحافة الفرنســـية .

3. محمد آشي : من أشهر مصممين الأزياء السعوديين ، بدأ مشواره في تصميم الأزياء في عام 2003 ، وأسس اشي استوديو في عام 2007 وحصل على شهرة واسعة في عالم الأزياء والموضة ، تميزت تصاميمه بالمزج مابين الجرأة والكلاسيكية ، كما أنه اشتهر بتصميمه للقفطان بأسلوبه الخاص الذي تميز به ، شارك محمد آشي في تجربة الموضة من فوغ في دبي ، وعرض مجموعة من تصاميمه الرائعة أمام العديد من نجوم الموضة أمثال نعومي كامبل وروبيرتو كفالي ودوناتيلا فرساتشي .

4. ايمن عبد الكريم الرابغي : مصمم أزياء سعودي تخصص في مجال تصميم الثوب السعودي الرجالي وأبدع فيه وخاصة في ثوب الزفاف ( الدقلة ) ، تعرض تصاميمه وإبداعاته في مجلته التي يشرف على إعدادها بنفسه وهي مجلة جنتلمان والتي يتم توزيعها في المملكة والوطن العربي وتحتوي على أحدث صيحات الموضة الخاصة بتصاميم الثوب الخليجي التي يصممها أيمن الرابغي ، وكانت أول مشاركة له في معارض تصميم الأزياء كانت في دبي فاشن نايتس في عام 2013 ، يذكر أن تصاميم أيمن الرابغي تتميز بالإكسسوارات الغير تقليدية التي يصممها بنفسه ويضيفها على الثوب الخليجي فتطفي عليها طابع التميز .

5. عزيز حميد : مصمم أزياء سعودي ، أحدث ثورة في عالم الأزياء السعودي واتخذ لنفسه خطا مختلفا عن خطوط مصممين الأزياء السعوديين الأخر حيث ابتعد عن التصميم التقليدي للعباءة والقفطانات واتسمت تصاميمه بالجرأة والعصرية والبساطة في آن واحد ، درس في معهد شيكاغو للفنون ، وكانت بدايته في أسبوع فاشن فورورد في دبي حيث عرض أول مجموعة له من تصاميمه المتميزة .

6. تركي جاد الله : مصمم أزياء سعودي شهير عشق فن تصميم الأزياء من والدته ، ودرس في كلية لندن للازياء الراقية في عام 1995 ، وبدأ حياته كمصمم في عام 1997 حيث قدم أول عرض له في جدة ، وكان أول مصمم سعودي يشارك في المهرجان الدولي الأول للتسوق في دبي سنة 1998 والذي نال على إثره نجاحا باهرا وشهرة واسعة ، حصل على جائزة أفضل مصمم في عام 2012 من خلال برنامج بروجيكت فاشن تي في شو الذي عرض على قناة المستقبل اللبنانية ، وبعد ذذلك أطلاق علامته التجارية Otkutyr في الهوت كوتور والريدي تو وير ، وشارك في اسبوع الموضة في لندن وقدم مجموعته على مرأى من كبار مصممين الأزياء العالميين .

7. سراج سند : مصمم أزياء سعودي ولد في عام 1969 ، كان يعمل مع المصمم السعودي يحيى البشري في عام 2004 ، وتم تكليفه رسميا بتصميم الزي الخاص بالفنان محمد عبده في حفل مهرجان جدة في عام 2005 ، وقام بتصميم الأزياء الخاصة بمهرجان التضامن الاسلامي كما أنه اشتهر بتصميمه الزي الخاص بأعضاء المتنخب السعودي الذي شارك في كاس العالم بألمانيا سنة 2006 ، وقام بتصميم العديد من الأزياء الخاصة بالمشاهير أمثال اللاعب صامويل ايتو والرئيس البرشلوني لابورتا والفنان يوري مرقدي ، والفنان يوسف الجراح ، والفنان راشد الماجد ، وعبد المجيد عبد الله وعباس ابراهيم والعديد من الشخصيات الهامة حتى أنه لقب بمصمم المشاهير لكثرة تصميماته الخاصة بهم ، وقد تميزت تصاميمه للثوب الخليجي بأنه أدخل إليها الحروف العربية بطريقة مبتكرة فكان أول من صمم هذه الفكرة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
افضل مصممين الازياء العرب
افضل مصمم عالمي .. قائمة بافضل المصممين
مصمم الازياء اللبناني ايلي صعب

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(3) Readers Comments

  1. ايمن
    2015-01-04 at 21:51

    السلام عليكم...انا لدي صوره لبس...واريد مصمم ان يصمم لي اللبس

  2. صبري باجسير
    2015-09-28 at 03:02

    الاستاذة ناديه ,,, هذه المعلومات ليست دقيقه .. فمن صمم للراحلة ديانا هو المصمم السعودي يحي البشري وليس المصمم عدنان اكبر ... كما انه اول من ادخل التطوير على الثوب السعودي . ارجو التصحيح

  3. عليا
    2015-12-23 at 02:02

    انا مصممة مغربية مبتدئة اعمل شغل اليد اريد مساعدة لاني صراحة احتاج ممون يساعدني العمر 33سنة ارجو التواصل على الفيس بوك هدا امايلي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *