افضل لوحات ليوناردو دافينشي

عندما نتحدث عن فن الرسم ومشاهير فن الرسم فبالطبع أول من يرد في خاطرنا هو الفنان الايطالي الشهير “ ليوناردو دا فينشي ” ، الذي يعتبر من أشهر الرسامين على مر التاريخ ، ولا زالت أعماله إلى الآن محط اهتمام النقاد وعشاق الرسم ، ولد دافينشي في عام 1452 وتوفي في عام 1519 ، وبالإضافة إلى كونه رساما كان مهندسا وعالم نبات وعالم خرائط وجيولوجيا ، وكان نحاتا ومعماريا ، يعتبر من الرجال العباقرة في عصر النهضة ولقب بأعظم عباقرة البشرية ، وفي مقالنا لا يسعنا إلا أن نضع قائمة من أفضل أعماله تقديرا واحتراما لفنه وشعبيته .

افضل لوحات ليوناردو دافينشي :-

1. موناليزا Mona Lisa : ويطلق عليها أيضا لوحة الجيوكاندا ، تعتبر من أفضل وأشهر لوحات ليوناردو دافينشي ومن أفضل الأعمال الفنية على مر التاريخ ، بدأ برسمها دافينشي في عام 1503 وانتهت في عام 1507 ، وهي لوحة زيتية ، أبعادها 53×77 سم ، وهي تعرض الآن في متحف اللوفر بباريس ، رسمها دافينشي بناءا على طلب صديقه فرانشيسكو جوكوندو ، وهي رسم لزوجته السيدة مادونا ليزا دي انتونيو ماريا جيرارديني وهي إيطالية الجنسية ، تتميز اللوحة بنظرة العينين والابتسامة الغامضة التي أبدعها دافينشي ، ويذكر أنه كان يؤجر مهرجا حتى تستمر الموناليزا بابتسامتها طوال فترة رسمه لها .

2. العشاء الأخير The Last Supper : رسمها الفنان ليوناردو دافينشي في عام 1498 ، وهي لوحة جدارية ، أثارت هذه اللوحة الكثير من الجدل بين النقاد والجماهير ، حيث تشير شخصية ليوناردو دا فينشي إلى مفاهيم أخرى غير المفاهيم المسيحية التقليديية التي يفترض ان تكون الأساس الذي يعبر عن اللوحة ، فاللوحة عبارة عن تعبير ليوم العشاء الأخير في عيد الفصح ، ووجد البعض أن دافينشي أشار إلى عقيدة مختلفة غير العقيدة الكاثوليكية التي كانت في تلك الفترة هي العقيدة السائدة .

3. جينفيرا دي بينتشي Ginevra de Benci : لوحة زيتية من إبداعات دافينشي ، استغرق في رسمها من سنة 1474 إلى سنة 1476 ، رسمها على خشب شجر الحور بمزيج من التمبرا والزيت ، وهي عبارة عن لوحة للسيدة جينفيرا دي بينتشي وهي سيدة من الطبقة الراقية من فلورينسا في القرن الخامس عشر وكانت محط إعجاب الكثير من الشباب الفلورنسي لأنها كانت تتميز بذكاء خارق ، كانت تسمى اللوحة سابقا بلوحة السيدة الشابة امام نبات العرعر ، أهم ما تتميز به اللوحة هي الإضاءة على الشعر المرسومة بطريقة الطلاء الفلمنكية وهي تعتبر فكرة جديدة في ذلك العصر ، وتعتبر اللوحة من أفضل اللوحات في عصر النهضة الكلاسيكي ، أبعاد اللوحة 36.7×38.8 ، وتعرض حاليا بالمعرض الوطني للفنون في واشنطون .

4. سيدة مع قاقم Lady with an Ermine : لوحة زيتية مرسومة على خشب ، أبعادها 54×39 سم ، رسمها دافينشي في الفترة من 1489 – 1490 ، وهي تعود لسيسيليا غاليراني التي كانت عشيقة دوق ميلان حيث كان ليوناردو يقوم بخدمته في تلك الفترة ، اللوحة معروضه حاليا في متحف زارتوريسكي بكراكوف في بولندا .

5. عذراء الصخور Virgin of the Rocks : رسمها دافينشي واحدة معروضة في متحف اللوفر في باريس ، والثانية بالمتحف الوطني في لندن ، تعبر الصورة عن العفة والطهارة التي تتحلى بها مريم العذراء ، وبعض النقاد رأى أنها تعبر عن لقاء المسيح وهو مولود بيوحنا المعمدان ، وهي عبارة عن امرأة تجلس منحنية ويدها ممتدة . يذكر أن اللوحة الأولى تم رفضها بينما تم قبول اللوحة الثانية .

6. حداد جد جميل La belle ferronniere : لوحة زيتية مرسومة على خشب أبعادها 62*44 سم ، رسمها دافينشي مابين 1490-1496 ، لوحة جميلة لأمرأة مجهولة الهوية ، تعرض حاليا في متحف اللوفر ، وقعض النقاد نسب اللوحة إلى فنانين أخر مثل جيوفاني انتونيو بولترافيو و بيرناردينو دوكونتي . ألا أن هربرت كوك أكد أنها لليوناردو دافينشي .

7. السيدة بينويس The Benois Madonna : تسمى أيضا بالسيدة وطفل مع الزهور ، رسمها دافينشي في عام 1478 ، تعتبر اللوحة من أهم اللوحات الفنية التي رسمها دافينشي ومن أجملها ، ويذكر أنه رسمها بعيدا عن معلمه فيروكيو ، اللوحة معروضة في متحف الارميتاج الامبراطوري في سانت بطرسبرغ .

8. معركة انغياري The Battle of Anghiari : لوحة رسمها الفنان دافينشي في عام 1505 ، وهي من اللوحات المفقودة لدافينشي حتى أنها تسمى بليوناردو المفقود ، تعبر اللوحة عن أربعة رجال على أحصنة يعيشون معركة للفوز بالراية في معركة انغياري في عام 1440 .

10. ميدوسا Medusa : لوحة من الفن الفلمنكي تعود إلى القرن السادس عشر ميلادي ، تعبر عن ميدوسا وهي بنت جميلة أقامت علاقة محرمة مع بوسيدون فغضبت منها آثينا وحولتها إلى امرأة بشعة وحولت شعرها إلى ثعابين ، ويذكر أن ميدوسا هي اله البحر وكانت تعتبر نفسها أجمل من اثينا ، توجد اللوحة حاليا في متحف اوفيزي بفلورنسا .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل اللوحات الفنية في العالم
افضل رسامين في العالم
الرسام العبقري ليوناردو دا فينشي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(3) Readers Comments

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-10-02 at 12:07

    شكرا

  2. Avatar
    samia
    2015-11-27 at 01:01

    انا من عشاق الرسم وأود أن أكون مشهورة

  3. Avatar
    samia
    2015-11-27 at 01:02

    اين تعرض الرسومات في الجزائر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *