كيفية زيادة خلايا الدم البيضاء

كتابة سهام أحمد آخر تحديث: 05 نوفمبر 2014 , 06:08

تشكل خلايا الدم البيضاء جزءا هاما من نظام المناعة لأنها تساعدنا على محاربة عدوى الأمراض مثل الإيدز والسرطان أو التهاب الكبد ، قد يكون هناك عدد من خلايا الدم البيضاء المنخفض ، الذي يؤدي إلى عدم كفاية مستويات مكافحة العدوى ، والتي يمكن أن تكون سبب صحي خطير . النظام الغذائي والأدوية يمكن أن تساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء لدى بعض الناس .

خطوات تساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء
الخطوة 1
تناول الأطعمة التي تحتوي على حامض الفوليك ، والتي يمكن أن تنتج المزيد من خلايا الدم البيضاء . حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب ، وغالبا ما يضاف إلى الحبوب الجاهزة للأكل . الفيتامين موجود أيضا في الحليب والبرتقال والجريب فروت والحمضيات الأخرى ، والسبانخ والفاصوليا .

الخطوة 2
شرب الشاي الأخضر لتقوية جهاز المناعة والسماح لجسمك لخلق المزيد من خلايا الدم البيضاء . الشاي الاخضر هو مصدر لمضادات الأكسدة ، والتي تساعد الجسم على محاربة العدوى . وفقا لدراسة أجريت من قبل جامعة شيربروك الكندية ، والشاي الأخضر يبطئ من نشاط بعض الفيروسات ، وهذا بسبب احتوائه على خلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروس .

الخطوة 3
تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل البيض ، اللحوم الخالية من الدهن والسمك والجبن ومنتجات الصويا . اثبت باحثون من مركز جان ماير لبحوث الشيخوخة والتابع لجامعة تافتس ، مع تقارير الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من البروتين وهي الغير قادرة على تجديد خلايا الدم البيضاء . يتم تقسيم وزن الجسم بنسبة 2 .2 للحصول على الوزن بالكيلوغرام . وتشير تقديرات مركز أبحاث جان ماير أن تناول ما بين 0 .8 و 1 كيلوغرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميا يمكن أن يساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء .

الخطوة 4
تناول الفيتامينات الكافية من النظام الغذائي ، بالإضافة إلى حمض الفوليك والفيتامينات A و C المهمة لتطوير خلايا الدم البيضاء . الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة يمكن أن توفر لك الفيتامينات اللازمة لصحتك .

يعتمد إنتاج خلايا الدم البيضاء على كمية كافية من الفيتامينات A ، C و E وبيتا كاروتين ، والتي هي المواد المغذية الموجودة في كثير من الخضراوات . السرطان ، واضطرابات المناعة الذاتية والالتهابات والتي يمكن أن تحتوي على عدد خلايا الدم البيضاء المنخفضة ، ولكن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات فإنه يمكن أن يساعد على زيادة المستويات . خلايا الدم البيضاء هي مهمة في محاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض . ان تناول الفيتامينات ، مع الكثير من الخضروات ، يمكن أن يساعدك في الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من العناصر الغذائية ، مع زيادة خلايا الدم البيضاء .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الأمريكية عن أهمية كريات الدم البيضاء لتقوية المناعة في محاربة البكتيريا ، كما اثبتت ان كل ما يلي يعزز من كريات الدم البيضاء :
فيتامين C
فيتامين C يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم ، وزيادة التأثير الإيجابي على الحصانة ، كما ان تناول ما لا يقل عن ست حصص من الفواكه والخضروات لتحصل على 200 ملليغرام يجعلك تصل إلى تحقيق النتائج المثلى . الخضروات التي تحتوي على نسبةهي عالية في فيتامين (ج) وتشمل الفلفل الأحمر والأخضر الجرس ، والقرنبيط ، والبطاطا المخبوزة والطماطم .

فيتامين (أ)
تناول كمية كافية من فيتامين (أ) يشارك مباشرة في عملية صنع خلايا الدم البيضاء ودعم النظام الصحي المناعي . وهذه المواد الغذائية التي تساعد خلايا الدم البيضاء على مكافحة الأمراض وربما تزيد من فعالية الخلايا الليمفاوية ، وهي نوع معين من خلايا الدم البيضاء . الخضروات التي تحتوي على الكثير من فيتامين (أ) هي الجزر والسبانخ والبازلاء والطماطم والفلفل الأحمر .

بيتا كاروتين
بيتا كاروتين يتحول الى فيتامين أ في الجسم وتوفر فوائد زيادة خلايا الدم البيضاء . لأنه يزيد من عدد الخلايا T ، خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى والخلايا التي تقتل بشكل طبيعي من البكتيريا الضارة والفيروسات . الخضار ذو الألوان الزاهية ، ولا سيما باللون الأصفر والأحمر والبرتقالي ، فإنها تحتوي على أكثر بيتا كاروتين . وتشمل خيارات جيدة في الجزر والقرع والخضار الورقية الخضراء ، والبطاطا الحلوة والسبانخ والفلفل .

فيتامين E
تناول ما يكفي من فيتامين E في النظام الغذائي يسمح للجسم في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تسبب وتدمر الجراثيم والخلايا السرطانية . كما أنه يساعد في إنتاج خلايا B ، التي تدمر البكتيريا التي تغزو الجسم . وتشمل الخضار التي تحتوي على جرعة جيدة من فيتامين E والسبانخ ، والبروكلي و الطماطم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق