ما هو نظام ساند

نظام ساند هو من نظام من أنظمة التكافل الإجتماعي من إصدار المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية ، و يهدف هذا النظام إلى التأمين ضد التعطل عن العمل ، و هو يهدف إلى حماية المشتركين الذين فقدوا وظائفهم لظروف خارجة عن إرادتهم فقط ، و هو يساعد الموظف في الفترة بعد تركه العمل مجبر و الفترة التي يجد بها عمل أخر عن طريق تزويده بدخل مادي شهري مع إعطاءه التدريب و التأهيل اللازم له حتى إيجاد عمل أخر و أيضا مع إمكانية توفير عروض وظيفية . و القانون يطبق بصورة إلزامية على جميع السعوديين المشتركين في فرع المعاشات مع نظام التأمينات الإجتماعية ، و يشترط أن يكون سن المشترك عند بدء تطبيق النظام أقل من 59 عام و يشترط لصرف التعويض مدة إشتراك لا تقل عن 12 شهر في نظام التأمينات و أن لا يكون له دخل خاص أخر . و سيشجع هذا النظام الكوادر الوطنية على العمل في القطاع الخاص دون الخوف من خطر التسريح المفاجئ . و قد شاركت منظمة العمل الدولية في دراسة هذا النظام .

و قد صدر مرسوم ملكي رقم م 18 بتاريخ 12/3/1435 بالموافقة عليه و بدء تطبيقة للشركات التي تتبع النظام الهجري منذ تاريخ 1/11/1435 ، و للشركات التي تتبع التقويم الميلادي في 1/9/2014 . و قد جاء هذا النظام في إطار حرص الدولة على علاج تدهور الأوضاع الإجتماعية للأشخاص العاطلين عن العمل و كتعويض عن البطالة ، فهو يضيف أمانا وظيفيا في حالة الفصل .

و يقوم صاحب العمل بدفع 1% شهريا من الراتب و يدفع المشترك نسبة 1% أيضا . و يتم صرف تعويض ما بين 2000 و9000 ريال . و يصرف التعويض بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية للسنتين الأخيرتين عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى بحد أعلى 9000 ريال لمبلغ التعويض ، و بواقع 50% من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك .

و سيتم فرض غرامة مالية على أصحاب العمل الذين لا يتقيدون بأي حكم من حكام نظام ساند و اللائحة المتعلقة بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل ، و قيمة الغرامة المالية قد تصل نحو 10 آلاف ريال و يتم مضاعفاتها في حالة التكرار أو التخلف عن دفع إشتراكات عدد من العمال .

الإنتقادات :
و قد أعطى بعض الخبراء آراء في هذا النظام بأنه غامض في سياساته و أنه قد يشكل تكاليف إضافية لا يتم الإستفادة بها خاصة لموظفي القطاع العام مع أن ملزم بدفع الإشتراكات ، و أيضا إنتقادات بأن هناك حد أدنى للتعويض و لا يوجد حد أعلى للإشتراكات ، و أنه يضيف أعباء على المنشأت الصغرى و المتوسطة و من ثم قد تغلق نشاطها و تخرج من السوق المحلية .

و قد جاء الرد على هذه الإنتقادات بأن هذا النظام هو أحد متطلبات سوق العمل الحالي و أنه نظام تكافل إجتماعي كنظام المعاشات و التأمينات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    ليلى الحكمي
    2018-03-27 at 16:09

    السلام عليكم انا اعمل في شركه وقدمت استقالتي يوم 22/3 وسيتم الموافقه عليها بعد مرور شهر من تقديم الطلب مع العلم ان انتهاء عقدي سيكون في 14/4/2018 وكنت اجهل هذا الامر ونظام ساند هل اقدر اقدم على النظام بعد استقالتي ام لابد ان اتراجع عن الاستقاله وانتظر الى انتهاء عقدي ارجوا افادتي مشكورين

  2. Avatar
    سلوووم
    2018-08-29 at 06:12

    انا من احمل البكلوريس هل اقدر اقدم عليه

  3. Avatar
    نوره
    2018-09-25 at 01:36

    هل التسجيل في ساند يلغي شهادة الباكوريوس ؟

  4. Avatar
    ميرو الفيفي🌷
    2018-11-13 at 14:13

    السلام عليكم. انا متخرجه ثانويه عامه واريد ان اسجل في ساند لاكنني لا اريد استخدامه في اعمال حره ولا اريد ان يكون علي سداد او شي يجبرني على دفع تعويض

  5. Avatar
    حنان
    2018-11-21 at 04:37

    السلام عليكم انا سجلت فيه من سنوات بس على رقم مغيرته ولكن ابي اعرف ماهو ساند ومالاستفاده من ☹️والان سجلت وطلبو مني مراجعة الخدمه الوطنيه. منه دخل شهري لو شيء للافاده لايوجد لدي دخل

  6. Avatar
    عبير
    2019-01-07 at 08:16

    هل نظام ساند يشمل طلاب الجامعه ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *