علاج احتقان الانف بدون ادوية

يعرف احتقان الانف بانسداد الأنف ، ويحدث نتيجة لتورم في تجويف الأنف ، مما يسبب تجمع المخاط بداخله ، صعوبة التنفس ، صعوبة النوم ، والصداع ، وأهم ما يسبب احتقان الأنف الاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ، أمراض حساسية الانف ، وبالرغم من أهمية التوجه للطبيب ، إلا أنه هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يلجأ لها الطب البديل لعلاج احتقان الأنف ، وهي وصفات بسيطة متوفرة في كل بيت ، سهلة الاستخدام ، نستعرضها معا في السطور التالية .

أفضل العلاجات الطبيعية لاحتقان الأنف :
1. استنشاق البخار : وهي وصفة شعبية مجربة في حالات كثيرة ، وهي بالفعل تعطي شعورا بالراحة وسهولة التنفس سريعا ، وتعمل على ترطيب تجويف الأنف ، وتخفيف المخاط مما يحسن وظائف الجهاز التنفسي ، ويمكن اضافة زيت النعناع أو البابونج للماء المغلي واستنشاقه عدة مرات يوميا .

2. المحلول الملحي : استنشاق المحلول الملحي سعمل على التخلص من احتقان الأنف ، وغسل الأنف من المخاط داخل الممرات الأنفية ، ومن المعروف أهمية المحلول الملحي في انقباض الأوعية الدموية ، لذا فتحضير كوبين من الماء الدافئ مع مقدار من الملح ، واستخدامه مرتين يوميا يفيد كثيرا في التخلص من ازعاج الاحتقان الأنفي .

3. زيت الكافور : يساعد كثيرا في علاج احتقان الأنف ، لما يتميز به من مواد مضادة للالتهاب ، وهو سهل الاستعمال ، اذ يمكن اضافة قطرات قليلة منه للمناديل ، واستنشاقها عدة مرات ، كما يمكن نثرها على الوسادات للتنفس بسهولة أثناء النوم .

4. الماء الدافئ : جيد في حالات الانسدادات الأنفية والزكام ، فعند مرور الماء الدافئ بالممرات الأنفية فانه يزيد من تدفق الماء الدافيئ بالشعيرات الدموية ، ويعمل على ترطيب الأنف وفتح الممرات المسدودة ، فيمكن استخدام الماء الدافئ للاستنشاق أو تغطية الأنف بكمادات الماء الدافئ لدقائق .

5. الأعشاب الساخنة : شرب الأعشاب الساخنة يعمل على تقليل المخاط ، وانتظام السوائل بالأنف ، مما يعمل على فتح الممرات الأنفية ، والتخلص من الاحتقان ، ويمكن استخدامه بأمان عدة مرات في اليوم ، وهو لا يقتصر على انواع معينة فشرب مغلي النعناع ، أو البابونج ، أو الينسون جميعها مفيدة في هذه الحالات .

6. الحلبة : لها فوائد صحى كبيرة ، وحيث انها مضاد فعال للالتهاب ، فهي اختيار جيد لازالة احتقان الأنف ، كما تعمل على تطهير الأغشية المخاطية ، وتمنح الجيوب الأنفية مزيد من الرطوبة مما يخفف من المخاط ، ويمكن شرب مغلي الحلبة عدة مرات .

7. عصير الطماطم : وصفة سحرية للتخلص من احتقان الأنف ، اذ تفيد الطماطم في تحسين تدفق المخاط بالممرات الأنفية ، كما يمكن اضافة الليمون ، والتوابل الحارة التي تفيد في تدفئة الأغشية الأنفية وتزيد من تدفق الدم بها .

8. خل التفاح : يعمل بشكل سريع على ازالة احتقان النف ، والتخلص من الانسدادات الأنفية المزعجة ، ويخفف المخاط ، كما أنه يتميز بكثير من المكونات المفيدة للصحة والمناعة ، يستعمل بخلطه مع معلقة عسل في كوب من الماء وشربه يوميا .

9. الثوم : من أقوى الوصفات الطبيعية لعلاج احتقان الأنف ، فهو يتميز بأنه مضاد للالتهابات ، ومكافحة عدوى الجهاز التنفسي ، ومضاد للفطريات ، ويمكن تناول الثوم الطازج يوميا ، أو استخدام أقراص الثوم بدلا منها للتخلص من رائحة الثوم الغير محببة .

10. شمع العسل : يوصف لعلاج الزكام ، والتهابات الجيوب الأنفية ، يفيد في التخلص من انسداد الأنف ، لذا ينصح به الخبراء بمضغ كمية منه مرتين يوميا طوال فترة الشتاء ، والربيع ، كعلاج ووقاية لمرضى الحساسية والجبوب الأنفية ، مع تناول ملعقة من العسل .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
علاج هشاشة العظام بالطب البديل
علاج قرحة الاثنى عشر بالطب البديل
علاج امراض البروستاتا بالاعشاب الطبية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

(17) Readers Comments

  1. أحمد
    2018-02-08 at 00:26

    يا جماعة انا اعاني من احتقان انفي وذلك يشعرني بالغضب وضيق التنفس ولا يجعلني انام الليل اني اعاني منه كثيييييييييييييييراااااااااااااااااااااااا أرجو الحل ارجو العلاج ارجووووكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *