الفرق بين اجهزة الكمبيوتر و اللاب توب

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 11 نوفمبر 2014 , 19:00

زمن الحوسبة كما يفضل البعض تسمية العصر الذي نعيش به الآن ، إذ أنه لا يخلو مجال من مجالتا حياتنا لايستخدم في الحاسبات ، وذلك ما جعل الشركات التي تعمل في صناعة الحاسبات والبرمجيات تتسابق مع بعضها البعض لانتاج الجديد بأحدث الابتكارات الالكترونية ، وغزت الأسواق اصدارات عديدة لحاسبات مكتبية متطورة تختلف فيما بينها ، ووجدنا بعدها العديد من الأجهزة مثل الحاسبات المحمولة أو اللابتوب ، وتلاها الأجهزة اللوحيات ، ولكن مالذي يجعلنا نرجح كفة الحاسب المكتبي أو الكمبيوتر في مجال الأعمال ، من المؤكد هناك الكثير من المميزات التي تجعلنا نقول أنه الأفضل ، ولذا نستعرض سويا أفضل تلك المميزات .

افضل ما يميز اجهزة الكمبيوتر عن اللاب توب :
1. الأداء : من المعروف أن جميع الأجهزة ترتفع حرارتها عند الاستخدام الطويل ، وتحتاج لنظام تهوية وتبريد للحفاظ على المكونات الداخلية لها ، واذ تطلعنا للكمبيوتر نجده يحتوي على نظام تهوية فعال ، أما اللابتوب نجد المازربورد في مكان صغير جدا ونظام تبريد متواضع لا يكفي للحفاظ على الجهاز من ارتفاع الحرارة بسرعة .

2. المعالج : المعالج في اللابتوب يكون صغير ليتناسب مع تركيبه ، وهو يستمد طاقته من البطارية ، ولذلك لابد أ ن يحتوي على معالج له القدرة على استهلاك أقل كمية من الطاقة ، ولكن اجهزة الكمبيوتر تختلف في حجم المعالج الذي تحتويه ، وطريقة الحصول على الطاقة الكهربائية ، مما يضمن سرعة أداء عالية تفوق سرعة اللابتوب .

3. سهولة التحديث : نحتاج لزيادة مساحة الرام ، واضافة كروت PCI / أو أقراص IDE لمزر بورد كبير وهذا ما يتوفر في الكمبيوتر ، أما اللابتوب نظرا لصغر حجمه فلا توجد مساحات تسمح بتكبر حجم المازر بورد والتحكم بمساحة الرام .

4. الألعاب والرسوميات : من أكثر استخدامات الكمبيوتر ممارسة الألعاب ، والجرافيك ، وهذا يحتاج لكروت الجرافيك Graphic Cards بالمازربورد ، وللحصول على أفضل أداء وعرض لابد من اضافة عدد من الكروت ، ويعد ذلك أمر ا طبيعيا بالكمبيوتر ، أما اللابتوب لا يمكن اضافة أكثر من 1 أو 2 فقط .

5. الشاشة الكبيرة : ظهرت شاشات بأشكال وقياسات متعددة في أجهزة اللابتوب ، حتى وصل أكبر قياس 17.3 بوصة ، أما شاشات الكمبيوتر تصل 20 أو 24 بوصة ، كما يمكن للكمبيوتر تشغيل أكثر من شاشة عرض تبعا لكروت التعريف التي يحتويها .

6. الحصول على الطاقة : يعتمد اللابتوب على شحن البطارية للحصول على الطاقة اللازمة لتشغيله ، وعندما تنفذ البطارية لابد من الشحن مرة أخرى مع التوقف المفاجئ للجهاز ، أما الكمبيوتر يتصل مباشرة بالكهرباء ، وعند استخدامه لاداعي للقلق من توقف الجهاز ونفاذ الشحن .

7. الايثرنت وملحقاته : يمكن من خلال الكمبيوتر اتصال عدة ملحقات للوسائط ، مثل السماعات ، الكاميرا ، فأرة التحكم ، لوحة المفاتيح ، فلاشات الانترنت ، سماعات الرأس ، وغيرها وذلك في وقت واحد ، وذلك لا يمكن تشغيله عند استخدام اللابتوب .

8. صلابة الجهاز : عند العمل على أجهزة اللابتوب لابد من الحرص في الحركة لتفادي سقوط الجهاز ، وتعرضه للكسر ، وتلف الشاشة ، مما يستدعي اصلاحه ، وتغيير الأجزاء التالفة به ، أما الكمبيوتر الشخصي فهو أكثر قوة وصلابة ، وأٌل تكلفة عند الحاجة لتغيير الأجزاء التالفة .

9. التكلفة المرتفعة : إن الحصول على أجهزة اللابتوب ، وخاصة التفكير في اقتناء نسخة معروفة بامكانيات متميزة يحتاج لتكلفة مرتفعة قد لا تناسب الجميع ، وتكون محصورة على مستوى معين من الناس ، أما اقتناء كمبيوتر فهو بالتأكيد يحتاج لتكلفة أقل .

10. الأمان : الكمبيوتر الشخصي لا يمكن التنقل به إلا للضرورة ، ومنه فهو دائما في المكتب أو المنزل ، أما اجهزة اللابتوب مهما كان حجمها فهي سهلة التنقل والسفر بها ، وقد تتعرض تلك الأجهزة للسرقة والضياع على عكس الكمبيوتر الشخصي .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
لابتوب إم إس إي يو180 Msi U180 Notbook
كمبيوتر فحص السيارات لانش ماستر Lunch X431 Master
كمبيوتر إيماك ريتينا ديسبلاي IMAC with Retina Display

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق