فوائد حبوب اللقاح الصحية

ماهي حبوب اللقاح ؟ تتكون حبوب اللقاح من عسل النحل الذي يتغدى عليه صغار النحل ، ويعد من أكثر المغديات فائدة ، اذ يحتوي على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للانسان ، فهو يحتوي على 40% من تركيبه من البروتين ، كما يحتوي على الأحماض الأمينية الحرة ، والفيتامينات ب ، وحمض الفوليك ، لذا فهو يفيد في علاج كثير من الأمراض ، ومن هنا يتجه الأطباء ومتخصصو التغذية لاستخدام حبوب لقاح النحل بكثرة في السنوات الأخيرة ، وذلك بعد اكتشاف الفوائد الصحية الجمة لها للجسم ، وقد يلجأ الكثيرون لاستخدامها دون معرفة الفائدة الصحية والعلاجية لها ، لذا يجب علينا الاطلاع على أهم الفوائد الصحية لحبوب اللقاح في السطور التالية .

فوائد حبوب اللقاح الصحية :
1. تحسين الطاقة : تعد حبوب اللقاح من المنشطات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة ، بما تحتويه من فيتامينات ، وبروتينات ، وكربوهيدرات تقضي على الشعور بالتعب والارهاق الدائم ، وتزيد من القدرةعلى التحمل .

2. علاج الأمراض الجلدية : يستخدم اطباء الأمراض الجلدية حبوب الللقاح في العلاجات الموضعية لعلاج الحكة ، والصدفية ، الأكزيما الجلدية ، الالتهابات ، كما تعمل الأحماض الأمينية الموجود بحبوب اللقاح على تجديد خلايا البشرة ، لذا تدخل حبوب اللقاح في تصنيع كثير من الأدوية والكريمات الموضعية .

3. تحسين وظائف الجهاز التنفسي : تحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة التي تعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية ، والرئتين ، وتخفيف أعراض الربو والحساسية .

4. علاج الحساسية : تقلل حبوب اللقاح من الهستامين ، وبالتالي من اعرضا الحساسية ، واثبتت الدراسات الطبية أن 90% من أمراض الحساسية تتحسن بدرجة كبيرة عند تناول حبوب اللقاح ، كما تلاشت اعراض الربو والحساسية والجيوب الأنفية بشكل فعال .

5. وظائف الجهاز الهضمي : تحتوي حبوب اللقاح على نسبة كبيرة من الانزيمات التي تحسن عمليات الهضم ، والحصول على اعلى امتصاص للعناصر الغذائية التي يحتاج لها من الطعام .

6. تقوية الجهاز المناعي : تدعم حبوب اللقاح الجهاز المناعي ، اذ تعمل على التخلص من البكتيريا المعوية ، بما تحتويه من مضادات حيوية تحمي الجسم من الفيروسات ، ومضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة .

7. تقوية القلب والأوعية الدموية : تحتوي حبوب اللقاح على نسبة من البروتين ، ومادة البيوفلافونويد المضاد للأكسدة ، والتي تعمل على تقوية الشعيرات والأوعية الدموية ، وتحسين مستوى الكوليسترول في الدم ، والجماية من الاصابة بالجلطات والقلبية ، والسكتة الدماغية .

8. علاج أمراض البروستاتا : يصاب الرجال وخاصة بعد سن الستين بتضخم البروستاتا الحميد ، وينصح هؤلاء المرضى بتناول حبوب اللقاح لتقليل الالتهابات ، وعلاج تضخم البروستاتا بشكل ملحوظ .

9. مشاكل العقم : تعمل حبوب اللقاح على تحفيز وظائف المبيض ، بالاضافة لتركيبه الهرموني مما يزيد من فرص حدوث الحمل ، كما يعمل كعلاج لحالات الفتور الجنسي .

10. علاج الإدمان : يستخدم الأطباء النفسيين حبوب القاح كعلاج مساعد في علاج الإدمان ، وقمع الشعور في التعاطي ، إذ تعمل حبوب اللقاح على مقاومة الرغبة الملحة للإدمان .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
فوائد غذاء ملكات النحل
علاج الصدفية بالعسل
فوائد شمع العسل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *