نصائح لتنمية الذكاء

- -

كل انسان يولد بالذكاء الفطري ، وعندها تلعب البيئة ، وعناصر التعلم دورا كبيرا لتنمية هذا الذكاء ، فلا اعتقد أن هناك انسان غبي ، بل قد يكون محدود الذكاء ولم يحالفه الحظ لتنمية هذا القدر من الذكاء ، وعوامل تنمية الذكاء كثيرة ، وقد تحدثنا في مقال سابق عن دور الغذاء ، والأعشاب في تنمية الذكاء ، ولكن توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة قدرات العقل ، وتنمية الذكاء ، فقد وجد أن تشغيل العقل بالتفكير لحل المسائل الحسابية تزيد مستوى الذكاء ، كذلك الألغاز التي تعتمد على قوة الملاحظة والتدقيق ، كل هذه نشاطات عقلية توسع المدارك وتزيد الذكاء ، ولنكمل جميع الجوانب التي تهتم بتنمية الذكاء ، وذلك بعرض أفضل النصائح لتنمية الذكاء في نقاط معدودة .

نصائح لتنمية الذكاء :
1. الاستفادة من الانترنت بذكاء : الفكرة الأساسية للانترنت الحصول على الجديد والكثير من المعلومات في شتى الاتجاهات ، وليس قضاء الوقت بالمحادثات ، والأفلام ، الأغاني ، الانترنت عالم غني بمصادر ومواقع التعليم ، والحصول على الدورات التدريبية ، تعلم اللغات ، والمهارات ، كل هذه المواقع توسع المدارك وتزيد الذكاء .

2. كتابة ما تم تعلمه وانجازه كل يوم : مثل كتابة المذكرات ، ولكنه يمثل احصائية شخصية لما تم تعلم وتحصيله كل يوم ، وهذا في حد ذاته يصفه الخبراء النفسيين بمثابة مفجر للقدرات العقلية ، إذ أنه الشعور بالثقة بالنفس والنجاح يزيد من تحفيز العقل والذكاء .

3. ممارسة الألعاب العقلية : الكثير من العاب التي تحتاج للتفكير مثل الشطرنج ، والألغاز ، وغيرها ، يزيد من نشاط العقل ، وتنمية المدارك ، والبحث عن الحلول الصحيحة .

4. مصادقة الأذكياء : التعامل مع الأذكياء يكسب الشخص مزيد من الذكاء ، إذ يزيد فرص التعلم ، والحصول على معلومات وثقافات جديدة ، اذ في الأغلب ما تكون الجلسات ذات فائدة ، وتعتني بأفكار متنوعة لكل منهم .

5. ممارسة القراءة : والتي يجب أن تغطي جميع أنواع الكتب ، والثقافات ، ويوما بعد يوم يزداد عدد الكتب المقروءة ، وتزيد المعلومات التي تنمي العقل والفكر ، كما يفيد بشكل كبير كتابة ملخصات للكتب المقروءة ، أو الأفكار التي تحتويها ، مما يعمل على تدريب العقل على استرجاع المعلومات ، وترسيخها .

6. الشرح للأخرين : يعني فهم المعلومات بشكل جيد ، وهذا ما كان يعنيه اينشتاين بمقولته ، أي تعلم الجديد ، وترسيخه بالعقل ، والذي يلزم استرجاعه ، وهذا ما يقوم به شرحك للأخرين ، مما يعطي الفرصة لتشغيل العقل ، وتجديد الذكاء .

7. ممارسة أشياء مبتكرة ومختلفة : كل عمل وخطوة نخطوها تزيد من خبراتنا ، وينعكس أثرها على شخصيتنا أجلا أم عاجلا ، إذ أن هناك الكثير من الأشياء التي نتعلمها ، تزيد من خبراتنا ، وتكسبنا مهارة ما ، وتعمل على زيادة القدرات العقلية بشكل كبير.

8. تعلم اللغات : لم يصبح بحاجة للمال ، أو التردد على المعاهد المتخصصة ، بعد وجود المواقع الالكترونية المتعددة أصبح الأمر فرصة يجب اغتنامها ، وتعلم اللغات يعني تعلم ثقافة مجتمع جديد ، بكل تقاليده ، وقدراته ، مما يكسب العقل المزيد من الثقافات والقدرات .

9. اراحة العقل : كما يحتاج الجسم للراحة والاسترخاء كذلك العقل ، التفكير المستمر يرهق العقل ويقلل من القدرات الاستيعابية ، والقدرة على استرجاع المعلومات ، لذا فلابد من الحصول على وقت من السكون ، والهدوء ، واطلاق العنان للعقل للصفاء .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
كيفية تنمية ذكاء الطفل
فوائد سمك السلمون
الذكاء وعلاقتة بالعادات السيئة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *