ميكارديس Micardis .. تيلميسارتان

ميكارديس Micardis ، دواء يستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع ، يتوفر بأسماء تجارية أخرى هي تيلميكارد Telmicard ، بيوكاردس Biocardis .

المادة الفعالة والية العمل :
المادة الفعالة لدواء ميكارديس أو الاسم العلمي له هو ” تيلميسارتان Telmisartan “، وهو من مضادات مستقبلات هرمون الانجوتينسين II الذي يعمل على تحفيز هرمون الانلدوستيرون وهو هرمون يعمل على احتباس الماء والملح في الجسم ويزيد من حجم السوائل وبالتالي يؤثر على الأعوعية الدموية ويؤدي إلى ارتفاع الضغط ، كما أنه يؤثر على مستقبلات في الجسم تعمل على تضييق الأوعية الدموية ، ولذلك يعمل التيلميسارتان على تثبيط عمل هذا الهرمون ( الانجيوتنسين II وبالتالي يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية مما يقلل من الضغط في الأوعية الدمية وانخفاض ضغط الدم في الجسم .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص بتركيز 20 مغ ، 40 مغ ، و 80 ملغ .
– من الممكن استخدام الدواء لوحده أو مع أدوية أخرى لخفض ضغط الدم .
– الجرعة المعتادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم تكون بمقدار 40-80 ملغ مرة واحدة يوميا ، وقد تختلف الجرعة وفقا لحالة المريض الصحية وحدة ارتفاع ضغط الدم لديه .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه التيلميسارتان أو أيا من مكوناته الأخرى .
– يمنع استخدام الدواء إذا كانت المرأة حامل في الأسبوع الثاني عشر فما فوق .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة التي ترضع رضاعة طبيعية .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– قد يزيد تأثير تيلميسارتان في الدم إذا تم استخدامه مع الأدوية الأخرى التي تساعد في تقليل ضغط الدم مثل الالديلوكين ، حاصرات ألفا ، الالبروستاديل ، مضادات الذهان ، البنزوديازبينات ، مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ، الباكلوفين ، حاصرات بيتا ، حاصرات قنوات الكالسيوم ، والكلونيدين ، ومنبهات الدوبامين ن والهيدرالازين ن مدرات البول ، الديازوكسيد ، الليفودوبا ، مثبطات اكسيدا أحادي الأمين ، المينوكسيديل ، البيكورانديل ، الموكسيزيلايت ، النترات ، الموكسونيدين ، والتيزانيدين .
– قد يؤدي استخدام التيليسارتان مع مضادات الالتها الغير ستيرويدية مثل الاسبرين والديكلوفيناك والايبوبروفين إلى التقليل من تأثير الدواء لخفض ضغط الدم مما يســـبب خللا فـــي وظــــائف الكلـــى .
– قد تزداد نسبة البوتاسيوم في الدم عند استخدام التيلميسارتان مع أدوية مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ، مضادات مستقبلات الانجيوتنسين الثاني ، الاروسبيرينون ، الايبويتين ، والهيبارين ، ومضادات الالتها بالغير ستيرويدية ، ومدرات البول الحافظة للبوتاسيوم ومستحضرات البوتاسيوم ، ومكملات البوتاسيوم، والتاكروليماس .
– قد تزداد نسبة الليثيوم في الدم إذا استخدم التيلميسارتان مع أدوية الديجوكسين .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الدواء مثل الدوخة أو الدوار ، النعاس ، عدم وضوح في الرؤية ، السعال ، الغثيان ، انخفاض في ضغط الدم ن التعب ، خلل في وظائف الكلى .

تحذيرات :
يجب اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية .
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
– من الممكن أن يصاب المريض بحروق الشمس بسهولة لذا يجب توخي الحذر عند التعرض لأشعة الشمس وارتداء نظارة شمس واقية واستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس الضارة .
– يجب شرب كمية كبيرة من السوائل حتى لا يتعرض المريض للجفاف .
– يجب الابتعاد عن بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم والابتعاد عن تناول أي مستحضرات تحتوي على بوتاسيوم .
– يجب استخدام وسيلة آمنة للحمل حتى لا يحدث أثناء المعالجة .
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء قد يسبب عدم وضوح في الرؤية .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
علامات واسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ
الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
احدث الدراسات والابحاث الطبية عن ضغط الدم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *