نصائح عند شراء قدر الطهي

- -

عندما تأتي ربه المنزل بشراء أدوات الطهي ينتابها الحيرة و تبدأ أسئلة كثيرة تدور في رأسها ما هو الأجود ؟ ما الأصح لطهي؟ ما الأنواع الضارة و الخطيرة على الصحة ؟ هل تلصق في الطعام ؟ و غيرها الأسئلة الكثيرة لذلك نتعرف على الأواني المناسبة للطهي :-

أولًا التيفال :- هو عبارة عن أنية من الألمومنيوم مطلية بمادة التيفال و هي مادة كربونية من مشتقات البترول ، قد تتداخل تلك المواد مع الطعام فتسبب في أمراض السرطان عن تسلها إلى الجسم بالتدريج لذلك ينصح بتغير الأوانى كل 6 أشهر مع عدم إستخدمها في حال حدوث أي خدوش بها .

أهم ما يميز تلك الأواني : تعد الأفضل لأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية خفيفة كالطهي بدون أي دهون، يوجد منها العديد من الألوان و الأشكال و أسعارها معقولة لا تتفاعل مع الطعام في حال ظل السطح سليم بدون أي خدوش بيه يمكن الطهي بداخلها حال استخدام الدهون أو عدم الإستخدام، كما أنها سهلة التنظيف بعضها يأتي بأغطية زجاج تساعد في عملية متابعة الطعام .

و لكن يوجد بعض العيوب سهلة الخدش لذلك عليك استخدام الملاعق الخشبية و البلاستيكية فقط لو تم تسخين الإناء لدرجة كبير قد ينفصل قاع التيفال ، عند حدوث أي خدش بها تفقد قيمتها.

ثانيًا الأواني الفخارية :– تصنع من الخزف الصييني يدخل في تركيبة الزجاج حتى يقاوم الإحتكاك و التأكل و الأحماض و بعضها يزين ببعض الزخاف حسب المكان الموجودة أو المصنوعة فيه أهم ما يميزها لا تتفاعل مع الطعام سواء بالتسجين أو الطهى أو التبريد ، الطهي فيها يكون صحيًا تمامًا مقاومة لتأكل و الإحتكاك لا تحتفظ برائحة الطعام بعد الإستخدام سهلة التنظيف و تتحمل درجات الحرارة العالية .

و لكن عيوبها توجد بها بعض الأصباغ الكيميائية و فتحتوى على نسب عالية من الرصاص الضار بالصحة ممكن تتجني تلك الأواني ، لا ينصح بإستخدام الأواني المصقولة .

ثالثًا أواني البايركس :– تصنع بشكل أساسي من الزجاج و يوجد العديد من الزجاج الذي يتحمل الحرارة فتختلف في الثمن هي سهلة و جميلة المظهر تختفظ بحرارة الطعام لفترة من الوقت من أكثر عيوبها أنها ثقيلة الوزن لا توضع وهي ساخنة في مكان رطب لتكسر .

رابعًا أواني الاستانلس استيل :- مصنوعة من معدن غير قابل للصدأ و استعمالها أمن و تعتبر من أفضل الأواني للطهي و أكثرهم صحية و منها الخفيف و منها الثقيل منها المبطن بالنحاس و المبطن بالألمومنيوم و النحاس أفضل من الألمومنيوم لأنه موصل للحرارة أهم ما يميزها لا تصدأ لا تتفاعل مع الطعام و لا تتأثر بالأحماض و تصلح لجميع أنواع الطعام بلا استثناء و قابلة لغسيل في عسالة الأطباق و تحتفظ بالحرارة لفترة كبيرة من الوقت .

أما عيوبها فتلصق بها الطعام لو كانت خفيفة لو كانت ثقيلة لا تستطيع حملها لو يوجد بها طعام بعضها لا يوزع الحرارة بصورة جيدة تحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت حال القلي.

خامسًا أواني السيراميك :-  هو عبارة عن زجاج محول بالحرارة إلى مادة شبة كريستالية ناعمة ، هي سهلة التنظيف و تتحمل الحرارة و و تقاوم التأكل و الصدأ و لا تسمح بإتصاق الطعام و سهلة التنظيف يمكنك غسلها في غسالة الأطباق كما أنها أنيقة المظهر متوافرة بألوان مختلفة حسب لون المطبخ .

عيوبها ضعيفة توصيل الحرارة تتركز الحرارة في مكان واحد ولا توزعها كما أنها غالية الثمن .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محررة

Comments are closed.

أكتب تعليق