اعراض الانفلونزا الموسمية

- -

موسم الانفلونزا هو الفترة الزمنية المتكررة سنويا والتي تتميز بانتشار و تفشي حالات الأنفلونزا . تنتشر الانفلونزا الموسمية خلال النصف البارد من السنة في كل نصف الكرة الغربي . يمكن ازدياد نشاط الأنفلونزا في بعض الأحيان تبعا للمنطقة الجغرافية . في حين أن بداية نشاط انفلونزا يكون في كل المواسم تبعاً للموقع ، فعادة ماتكون هذه الأوبئة طفيفة والتي تستغرق حوالي 3 أسابيع لتقل إلى حد كبير .

الانفلونزا الموسمية ليست مجرد نزلة برد ، بل انها مرض معد يصيب الأنف والحلق والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم . يمكن أن ينتشر بسرعة من شخص إلى آخر . كما يمكن أن يزداد من مرض خفيف إلى مرض شديد ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الموت . أفضل طريقة لمنع الانفلونزا الموسمية هي عن طريق الحصول على لقاح الانفلونزا أو رذاذ انفلونزا التطعيم كل عام .

يصاب بعض الناس ، مثل كبار السن ، والأطفال الصغار ، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة ، بالانفلونزا الموسمية ،ليكونوا عرضة للمضاعفات الخطيرة من الانفلونزا الموسمية . أولئك الذين يعيشون أو يعملون مع الناس في خطر كبير ليحصلوا على التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية .

التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية
لم تتم الموافقة على تناول لقاح الانفلونزا الموسمية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من العمر ، لما لها من مضاعفات قد تؤثر على أي فئة عمرية أخرى للطفل . أفضل طريقة لحماية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر هي التأكد من صحة أفراد أسرهم والقائمين على رعايتهم .

لقاح الانفلونزا يستغرق حوالي أسبوعين بعد التطعيم ليتم تنشيط الحماية ضد الإصابة بفيروس الأنفلونزا ، بينما يمكن حتى ذلك الحين ، فقد تكون خطر الإصابة بالأنفلونزا .

أعراض الإنفلونزا الموسمية
عند الاصابة بالانفلونزا الموسمية من أي شخص ، فإنه عادة ما تستغرق حوالي يومين لظهور الأعراض . تنمو فيروسات الانفلونزا على الأسطح الدافئة للأنف ، الحلق ، الجيوب الأنفية ، الشعب الهوائية والرئتين ، ومن الاعراض :

الحمى (ارتفاع في درجة الحرارة ، وعادة ما بين 38ºC و 40ºC)
انسداد الأنف أو سيلان
العطس
الصداع
التهاب الحلق
السعال
قشعريرة / برد
ألم العضلات
عدم الراحة في الرؤية – وخاصة مع الضوء الساطع

عادة ما تستمر الأعراض لمدة اسبوع تقريبا ولكن قد تشعر بالتعب لبضعة أسابيع . إذا كان طفلك يعاني من الانفلونزا ، فإن قد يشعر بالغثيان أو القيء مع الإسهال .

تشخيص الانفلونزا الموسمية
من المحتمل أن تكون قادر على تشخيص الانفلونزا ولن تحتاج لرؤية طبيبك . ومع ذلك ، فقد تشعر بالآلام في الصدر أو صعوبة في التنفس أو البلع ، وهناك بعض الأعراض التي تستمر لفترة أطول من أسبوع .

سوف يطلب منك طبيبك بفحص الأعراض وربما يسألك عن تاريخك الطبي . طبيبك سوف يشخص مرض انفلونزا من خلال الأعراض ، والتي لا تحتاج عادة إلى أي اختبار .

علاج الانفلونزا الموسمية
المساعدة الذاتية
ليس هناك علاج للانفلونزا . ومع ذلك ، هناك أشياء يمكنك القيام به لجعل نفسك أكثر راحة ، بما في ذلك ما يلي :

شرب السوائل الكافية لمنع الجفاف .
استنشاق البخار مع المنثول ، وبخاخ للأنف أو قطرات المياه المالحة قد تكون مفيدة .
يمكن شرب المشروبات الساخنة (خاصة مع الليمون) أو الحساء الساخن ليساعد على تخفيف التهيج والألم في الحلق .
الغرغرة بالماء والملح لأنه قد يساعد إذا كان الحلق ملتهب .
الحصول على الكثير من الراحة – فقد تحتاج إلى الابتعاد عن العمل أو المدرسة ، لمدة قد تصل إلى أسبوع .

الأدوية
إذا كان لديك أي ألم ، مثل آلام في العضلات ، وصداع ، وألم الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق فيمكنك أخذ أكثر من وصفة للمسكنات مثل باراسيتامول أو ايبوبروفين . بينما عليك دائما قراءة نشرة معلومات المريض التي تأتي مع الدواء وإذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل الطبيب للحصول على المشورة .

من المهم جدا التأكد من الجرعة المطلوبة للأنواع المختلفة من الأدوية . فإنه من السهل أن تتناول الجرعة اليومية عن طريق استخدام أكثر من منتج واحد ، على سبيل المثال الأقراص ، والكبسولات والمشروبات التي تحتوي على نفس العنصر النشط ، مثل الباراسيتامول ، وهذا يمكن أن يكون خطيرا .

يمكن للأطفال أن تأخذ الباراسيتامول والإيبوبروفين كسائل . لا تعطي الأطفال دون سن 16 عاما الأسبرين . التحدث إلى الطبيب عن المسكنات المناسبة لطفلك .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه إذا كان لديك انسداد في الأنف أو الجيوب الأنفية ثم احتقان فإنه قد يساعد على تخفيف بعض الأعراض . يمكن بخاخ الأنف يساعد على علاج انسداد الأنف لبضع ساعات . ومع ذلك ، لا تأخذ بخاخ الأنف لمدة أطول من أسبوع لأنها يمكن أن تستخدم اضراراً على المدى الطويل . أقراص الاحتقان قد تساعد أيضا على تخفيف أعراض الجيوب الأنفية المسدودة . كما ان مزيلات الاحتقان ليست مناسبة للأطفال دون سن السادسة من العمر ، أو لكبار السن أو إذا كان لديهم مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم . دائما أقرأ نشرة المعلومات التي تأتي مع الدواء وإذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل الصيدلي للحصول على المشورة .

لا تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تسببها الفيروسات . طبيبك قد يصف المضادات الحيوية إذا كنت في وضع العدوى الثانوية التي تسببها البكتيريا ، مثل التهاب الصدر أو عدوى الأذن .

إذا كنت في سن 65 عاما ، أو حاملا أو لديك مشاكل صحية أخرى فقد تزيد من خطر حدوث مضاعفات ،لذلك اسأل طبيبك عن الدواء المضاد للفيروسات . الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تقلل من طول الوقت لأعراضك بحوالي يوم واحد . ومع ذلك ، تحتاج إلى البدء في اتخاذ الأدوية المضادة للفيروسات خلال يومين من الإصابة بالأنفلونزا . وهذه الأدوية متوفرة على شكل أقراص أو ااستنشاق (جهاز مشابه لجهاز علاج الربو) .

العلاجات التكميلية
هناك عدد من المكملات الغذائية والأدوية التكميلية التي تحظى بشعبية كبيرة لعلاج نزلات البرد . وتشمل فيتامين C ، المنثول ، والزنك ، و الثوم ، إشنسا والأدوية المثلية والأدوية العشبية الصينية . ليست هناك أدلة كافية تشير إلى أن هذه الأدوية فعالة في علاج النزلات الصدرية .

المنثول يمكن أن يساعد على التخفيف من أعراض انسداد الأنف لأنه لديه إحساس التبريد . كما يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض التهاب الحلق والسعال لاحتوائه على مخدر موضعي ، والذي يخدر المنطقة .

يمكن للأدوية التكميلية التفاعل مع الأدوية الأخرى ، لذلك فمن المهم أن تطلب من طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(1) Reader Comment

  1. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-20 at 06:23

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *