طائرة دوغلاس DC-10

طائرة ماكدونيل دوغلاس DC-10 هي طائرة الركاب التي تحتوي على ثلاثة محركات ذات الجسم العريض ، والتابعة لشركة ماكدونيل دوغلاس . تقدم DC-10 مجموعة من الرحلات المتوسطة إلى الرحلات الطويلة ، وهي الطائرة ذات سعة 380 راكبا . وتتمثل ميزتها الأكثر بروزا في احتوائها على المحركات التوربينية التي شنت على أبراج underwing ومحرك ثالث في القاعدة الرأسية .

كان نموذج الطائرة ماكدونيل دوغلاس DC-10 خلفا لطراز لماكدونيل دوغلاس DC-8 من بعد العمليات البعيدة المدى ، والتنافس في نفس الأسواق باسم لوكهيد L-1011 تريستار ، والتي تتميز بتصميم مماثل .

انتهى إنتاج DC-10 في عام 1989 مع تسليمها لعدد 386 لشركات الطيران و 60 للقوة الجوية الأمريكية كما زودت الناقل بالوقود من الجو إلى الجو . أكبر مشغل للDC-10 هو الولايات المتحدة في شركة طيران البضائع فيديكس اكسبريس . وقد نجحت DC-10 مع شركة ماكدونيل دوغلاس MD-11 .

أندمجت شركة بوينغ مع شركة ماكدونيل دوغلاس في 1990 ، وأنشأت برنامج الترقية المجهزة في خدمة DC-10S . تم ترقية الطائرة مثل MD-10S . قامت بآخر رحلة للركاب على متن الطائرة DC-10 في فبراير 2014 .

التنمية
بعد الاقتراح الغير ناجح بخصوص سلاح الجو الأمريكي CX-HLS (نظام اللوجستية الثقيلة) في عام 1965 ، بدأت طائرات دوغلاس بعمل الدراسات والتصميم على أساس تصميم CX-HLS . في عام 1966 ، عرضت الخطوط الجوية الأمريكية لمواصفات الشركات المصنعة للطائرة ذات الجسم العريض والأصغر من طراز بوينج 747 والقادرة على الطيران في مسافات بعيدة المدى والمماثلة من المطارات مع مدارج قصيرة . أصبحت DC-10 أول طائرة تجارية لـ ماكدونيل دوغلاس بعد عملية الدمج بين شركة ماكدونيل دوغلاس للطائرات وطائرات الشركة في عام 1967 .

وكان من أوائل التعديل على طائرة DC-10 في التصميم المقترح لأربعة محركات ذات طابقين للجسم العريض ، مع زيادة سعة الطائرة لتبلغ 550 راكبا (بحد اقصى) وبذلك تكون مماثلة في طول مثل DC-8 .

التصميم
DC-10 هي طائرة ناتئ أحادية السطح وذات جناح منخفض ، مدعوم من ثلاثة محركات مروحية ، وتحتوي على اثنين من المحركات للاعمدة التي تعلق على الجزء السفلي من الأجنحة ، بينما يغطى المحرك الثالث في الهيكل ليتم شنه على الجزء العلوي من جسم الطائرة الخلفي . الطائرة لديها قابلية للسحب والهبوط في الدراجة الثلاثية للعجلات .

يمكنك الإطلاع على المزيد الموضوعات من خلال:
طائرة الكونكورد . . . طائرة اسرع من الصوت

صور و مواصفات طائرة الاحلام بوينج 787
مروحية كوبرا للهجوم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *