نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 10 مارس 2016 , 10:35

الاصابة بارتفاع ضغط الدم أصبح حديث الكثيرين في السنوات الأخيرة ، وذلك لارتفاع نسبة المصابين به ، ويرجع ذلك لزيادة التوتر ، وسرعة وتيرة العصر الملئ بالتحديات التي تتطلب المزيد من الجهد وتصيب الأشخاص بالعصبية والقلق ، ولكن من الخطورة الشديدة اهمال علاج ارفتاع الضغط ، لما له من مضاعفات خطيرة على صحة القلب والدماغ ، واحتمالية الاصابة بالأزمات القلبية والجلطات ونزف الشرايين ، كما أن للضغط المرتفع آثار كبيرة على أداء كثير من أعضاء الجسم مثل الكلى والقلب ، لذا هناك بعض النصائح البسيطة التي ينصح بها الأطباء المختصين والتي يجب الالتزام بها ، مع الانتظام بتعاطي الدوية المخفضة لضغط الدم والتي يوصي بها الطبيب .

نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع :

1. تقليل كمية الملح في الطعام : يرتبط ارتفاع ضغط الدم بكمية الملح التي يتناولها الشخص ، إذ أن الملح يحتوي على عنصر الصوديوم المسبب لارتفاع الضغط ، لذا فمن الضروري عدم تناول كميات كبيرة من الملح ، والابتعاد عن تناول الطعام المحفوظ إذ يحتوي على كمية كبيرة من عنصر الصوديوم .

2. عدم التعرض للسمنة : تلعب السمنة دورا اساسيا في ارتفاع ضغط الدم لدى الكثيرين ، وهي تعمل كعب زائد على صحة القلب وأداؤه ، لذا يجب التخلص من الوزن الزائد ، ومحاولة الوصول للوزن المثالي أو القريب منه باتباع الحميات الصحية واستشارة طبيب التغذية .

3. البعد عن المشروبات الغنية بالكافيين : المشروبات الغازية تحتوي على كمية من الكافيين تضاهي الموجودة في الشاي والقهوة ، ومن المعروف دور الكافيين في ارتفاع ضغط الدم ، لذا يجب شرب تلك المشروبات بحذر وكميات قليلة ، أو استبدالها بالعصائر الطبيعية والأعشاب .

4. الاقلاع عن التدخين والكحوليات : اثبتت دراسات معهد القلب والرئة دور التبغ الخطير على الأوعية الدموية والشرايين ، واحتمالية الاصابة بتصلب الشرايين ، وكذلك خطورة ادمان شرب الكحوليات على القلب والضغط .

5. المواظبة على التمرينات الرياضية : تلعب الرياضة دورا هاما في تنشيط الدورة الدموية ، والقلب ، ومنها فهي تؤثر بشكل أساسي على انتظام ضغط الدم ، ووصوله للحد المثالي ، لذا يوصي أطباء القلب بممارسة رياضة المشي أو اداء بعض التمرينات لنصف ساعة يوميا حيث أن ذلك كفيل بتخفيض ضغط الدم .

6. تناول الطعام الصحي : تعد الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة الدهون المشبعة من أخطر الأطعمة على صحة القلب والشرايين ، والمسببة بشكل أِساسي لارتفاع ضغط الدم ، لذا ينصح باتباع نظام غذائي يعتمد في أكثره على تناول الخضروات ، والفاكهة ، واللحوم قليلة الدسم ، والاكثار أيضا على تناول الأسماك ، والأغذية الغنية بالبوتاسيوم .

7. الحصول على قسط كافي من النوم : يعمل النوم على استرخاء الجسم ، واستعادته الهدوء ، مع تنظيم أوقات النوم ، للحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم ، إذ لوحظ ارتباط ارتفاع ضغط الدم مع عدم انتظام ساعات النوم ، أو أخذ قسط قليل من الراحة والاسترخاء .

8. شرب الأعشاب المهدئة : الاعتماد على شرب الأعشاب الطبيعية عادة محمودة ، حيث أثبتت كثير من الدراسات الطبية دور الأعشاب المهدئ للأعصاب ، والذي يعمل كعامل مساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع ، وهناك كثير من الأعشاب المهدئة والمفيدة مثل البابونج ، النعناع ، الينسون ، الكركدية .

9. تغيير نمط العصبية في الحياة : تعويد النفس على الهدوء والتحكم في الانفعالات له دور فعال في المحافظة على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية ، إذ أن غالبية المصابين بارتفاع ضغط الدم يعانون من العصبية الزائدة ، لذا التحلي بالهدوء والسكينة في التعاملات اليومية ، والاعتماد عليه كنمط في الحياة يحمي الإنسان من الاصابة بكثير من الأمراض مثل السكري ، وأمراض القلب ، والاضابة بالجلطات .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
ارتفاع ضغط الدم عند الحامل
كانديسارتان Candesartan لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب
علامات و اسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

نبّهني عن
guest
6 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
Sadyona
Sadyona
3 سنوات

جزاك الله خيرا

مي عمر الامين
مي عمر الامين
5 سنوات

جزاك الله كل الخير

A
المدير
A(@admin)
5 سنوات

خفض ضغط الدم امر ضروري

Rayan
Rayan
5 سنوات

Perfect… thank you

fadewa salewa
fadewa salewa
5 سنوات

شكرا

A
المدير
A(@admin)
6 سنوات

شكرا

زر الذهاب إلى الأعلى
6
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق