معلومات هامة عن دواء هالدول Haldol .. هالوبيريدول

هالدول Haldol ، دواء يستخدم في علاج الانفصام الشخصي ، الاضطراب السلوكي ، الخرف ، متلازمة توريت ، ولعلاج العجز الذي ينتج عن الحركات اللا ارادية الخاصة بداء هنتينجتون . يتوفر بأسماء تجارية أخرى هي : هالوكسين Haloxen ، هالوناك Halonace ، هالول Halol ، سفيناك Safinace ، بيريدول Peridol ، هالودول Halludol .

المادة الفعالة والية العمل :
يحتوي هالدول على المادة الفعالة ” هالوبيريدول Haloperidol ” وهي من الأدوية المضادة للذهان التي تنتمي إلى مجموعة البوتيزوفينون ، حيث تعمل على الحد من مستقبلات الدوبامين 2 في الدماغ مما يؤدي إلى التوقف عن إفراز الهرمونات المسئولة عن تثبيط الجهاز النشط الشبكي وبالتالي يحسن من التفاعلات والمزاج والعلاقات الجتماعية ، ويخفف من أعراض الجنون الاضطهادي وجنون العظمة ويقلل من الإثارات الغير طبيعية في الدماغ .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر الدواء على شكل حقن ومحلول للفم وأقراص .
– للاطفال من عمر 2-3 سنوات : يعطى جرعة أولية بمقدار 0.05 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم الواحد مقسمة على ثلاث مرات عن طريق الفم ، وتزداد الجرعة بمدقار 0.5-0.25 ملغ بحيث تكون كل جرعة بمقدار 0.5-0.25 ملغ يتم تناولها كل خمس إلى سبع أيام ، أ/ا الجرعة القصوى فقد تبلغ 0.15 ملغ في اليوم الواحد ، والجرعة الدائمة أو جرعة المداومة (جرعة الصيانة ) تكون بمقدار 0.03-0.01 ملغ لكل كيلوغرام مرة واحدة في اليوم .
– الأطفال من عمر 6-12 سنة : يعطى جرعة أولية بالحقن العضلي بمقدار 1-3 ملغ للجرعة كل أربع إلى ثمان ساعات ، وتبلغ الجرعة القصوى 0.15 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم .
– للبالغين : يعطى جرعبة بمقدار 0.05 ملغ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم عن طريق الفم وتبلغ الجرعة القصوى 30 ملغ في اليوم ، أو يعطى جرعة بالحقن العضلي بمقدار 2-5 ملغ كل أربع إلى ثمان ساعات بحسب الحالة الصحية للمريض ، وتبلغ جرعة المداومة أو الجرعة الدائمة 10-15 ضعف الجرعة الفموية الأولية .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه الهالوبيريدول أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بداء باركنسون .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بالنقي العظمي .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بأمراض القلب الحادة .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بأمراض الكبد .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول أدوية الليثيوم ، المثيل ن الكربامازيبين ، الفلوكسيتين ، الغوانيثيدين ، مضادات التخثر مثل الوارفارين ، الريفامبين ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
– قد يزيد الهالوبيريديول من الاثار الجانبية المصاحبة للأدوية التي تسبب النعاس مثل مضاطات الاكتئاب ومضادات الهيستامين المنومات والمســكنات ومضــادات القلق ومرخيــات العضــلات والكحــول .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص عن أية أدوية يتم تناولها حتى إذا كانت عشبية لأنها قد تتفاعل مع الدواء وقد لا تمتزج معه .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الدواء مثل التعب ، الغيبوبة ، زيادة في الوزن ، الرعاش ، الصلابة ، الدوخة أو الإغماء ، الحركات اللا ارداية والضعف الجنسي ، وقد تحدث بعض الاثار النادرة مثل الطفح الجلدي ، الحرارة ، الارتباك أو النسيان ، اليرقان ، انقباض العضلات .

تحذيرات :
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المسنين لأنهم أكثر عرضة للاثار الجانبية المصاحبة للدواء .
– قد يصاب المريض بتهيج في الجلد إذا لامس الدواء .
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء يسبب النعاس وعدم التركيز .
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
– يجب شرب كمية كبيرة من السوائل لتجنب الجفاف وخاصةف ي الأجواء الحارة .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانتا لمرأة حامل أو تخطط لحمل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

دراسات وأبحاث :
تم عمل دراسة سريرية على مأمونية الدواء وقد تبين حدوث حالات موت فجائي واطالة موجة QT عند استخدام الدواء بالحقن الوريدي أو تناوله بجرعات أكثر من الموصى بها وذلك وفقا لما صرحت به إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ، ولهذا السبب فقد أوصت إدارة الدواء والغذاء السعودية ببعض التعليمات للأطباء والصيادلة والفنين بحيث يتم تناول الهالوبيريدول بالحقن العضلي فقط وليس بالحقن الوريدي ، والحذر الشديد عند استخدام الدواء للمرضى المصابين بالغدة الدرقية أو خلل في وظائف القلب أو متلازمة موجة QT مع عمل تخطيط كهربائي للقلب عند تناول الهالوبيريدول ، كما أكدت الهيئة على ضرورة إبلاغها عن أية أعراض جانبية للدواء .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
معلومات عن متلازمة توريت
علاج مرض الفصام
كيفية تجنب إساءة تشخيص الأمراض النفسية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    أحمدعبدالعزيزطرة
    2017-09-19 at 08:51

    بصدق مجموعة معلومات قيمة ارجو الأكثار منها

  2. Avatar
    سوزان بركات حسن
    2018-07-27 at 23:21

    بالله عليك انا اخدت حقنة هالدول مرتين وبطلته بقالي 4شهور بقا عندي ارتجاع مري على طول وصداع ودوخه و نوم و رعشه وكل ما أخود دواء اكتئاب ببقي عايزه ارجع انا مبطلاه ولسه تعبانه اعمل ايه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *