معلومات هامة عن دواء توبيراميت Topiramate

توبيراميت Topiramate ، دواء يستخدم في علاج التشنجات والنوبات الصرعية ، يتوفر بالاسماء التجارية التالية : ايبراماكس Ipramax ( متواجد في السعودية ) ، توباماكس Topamax ( متواجد في السعودية ) ، توبيرات بينتا Topirate Benta ، ابيتوماكس Epitomax ، ديلبيراميت Delpiramate ، ريباندين Repanide ، نانسيدال Nancydal ، توبيراميت Topiramate .

كيف يعمل توبيراميت ؟
التوبيراميت من الأدوية المضادة للتشنجات حيث أنه يعمل على تثبيط النشاط الكهربائي الزائد وذلك عن طريق التقليل من نشاط الغلوتومات وزيادة نشاط الناقل العصبي الغاما امينوتبوتيريك الذي يعمل على تهدئة الحالة العصبية ، مما يؤدي إلى توازن النشاط الكهربائي في الدماغ والحد من النوبات الصرعية والقلق كما يعمل على ترخية العضلات .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص وكبسولات .
– للبالغين ، يعطى جرعة أولية بمقدار 25-50 ملغ في اليوم وتزداد الجرعة بشكل أسبوعي 25-50 ملغ إلى أن تصل الجرعة في اليوم الواحد 400 ملغ ، ويجب ألا تتعدى الجرعة ال1600 ملغ في اليوم الواحد كجرعة قصوى .
– للاطفال من عمر 2-16 سنة ، يعطى جرعة أولية بمقدار 25 ملغ أو من 1-3 ملغ لكل كيلوغرام في اليوام الواحد بالأسبوع الأول وتزداد الجرعة بمقدار 1-3 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم تقسم على دفعتين إلى أن تصل 5-9 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه التوبيراميت أو أيــــا مـــن مكونـــــــاته الأخـــــرى .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– قد يقل تركيز التوبيراميت في الدم إذا تم تناوله بالتزامن مع أدوية الكربامازيبين والباربيتورات والفينيتوئين والبريميدون .
– قد يزيد التوبيراميت مستوى الفينيتوئين في الدم إذا تم تناولهما معا .
– قد يقلل التوبيراميت من تأثير أدوية منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم لأنه يقلل من فعالية هرمون الاستروجين في الدم .
– قد تزداد خطورة التعرض للاثار الجانبية المصاحبة للدواء مثل النعاس والتخدير إذا تم تناوله بالتزامن مع الباربيتورات والبنزوديازبينات ومضادات الذهان ومثبطات اكسيدار احادي الأمين ومضادات الهيستامين ومسكنات الافيون القوية ، والمنومات ، ومضادات الاكتئاب .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة لاستخدام الدواء مثل الام العضلات والمفاصل ، والغثيان والدوخة ، وقد تحدث اثارا جانبية نادرة مثل الطفح الجلدي ، تورم الشفتين والوجه واللسان ، حصوى في الكلى ، عدم وضوح في الرؤية ، أو تقلبات مزاجية .

تحذيرات :
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء المعالجة لأن الدواء قد يسبب النعاس والدوخة .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حامل أو تخطط لحمل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المسنين لأنهم أكثر عرضة للاثار الجانبية المصاحبة للدواء .
– يجب شرب كميات كبيرة من السوائل التي لا تحتوي على مادة الكافيين .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

دراسات وأبحاث :
أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية بأن دواء التوبيراميت يعتبر من الأدوية الامنة والفعالة للوقاية من الصداع النصفي خاصة للأطفال الذين تتراوح اعمارهم مابين 12-17 سنة ، وذلك وفقا لما نشرته مجلة طب الأطفال ، حيث يشير الباحثين بأنه تمت الموافقة على الدواء كعلاج للوقاية من مرض الصداع النصفي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للبالغين فقط ولم تتم الموافقة عليه كعلاج وقائي للاطفال والمراهقين ، ولكن بعد الأبحاث التي أجريت على 106 مريض تتراوح أعمارهم مابين 12 و 17 عاما من قبل باحثين في جامعة فرجينيا الشرقية بقيادة الدكتور دونالد لويس ، وتبين بأن الجرعى القصوى الامنة لاستخدام الدواء شهريا قللت بشكل ملحوظ من النوبات الصرعية بنسبة 4.3-1.3 نوبة في الشهر الواحد ، وقد لاحظ الباحثين في آخر اربعة أسابيع من الدراسة بأن أكثر من نصف املرضى التي تمت الدراسة عليهم يستخدمون في اليوم 100 ملغ من التوبيراميت لم يصابوا بالصداع النصفي ، وبهذا أكد الباحثين بأن نسبة الاستجابة للدواء بلغت 83% للمرضى الذين تناولوا جرعة بمقدار 100 ملغ و 46% للمرضى الذين تناولوا نصف الجرعة أي ما يعادل 50 ملغ في اليوم ، ومن هذه الدراسة تم إثبات أن 100 ملغ من التوبيراميت يؤدي فعاليته العالية في الوقاية من الصداع النصفي للاطفال والمراهقين بأمان .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
علاج نوبات الصرع
علاج طبيعي للصرع
اسباب وعلاج الصداع النصفي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Murtadha
    2017-12-13 at 19:35

    How I can assay topiramet ?

  2. Avatar
    Roua
    2019-06-15 at 20:02

    استفسار عن دواء لعلاج الشقيقة ارجو الافادة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *