ما هو نظام الساعات المعتمدة

كتابة: ريهام سمير آخر تحديث: 02 ديسمبر 2014 , 14:01

نظام الساعات المعتمدة هو برنامج دراسي جامعي متبع في العديد من دول العالم في الجامعات الأوربية و الأمريكية ، و الساعة المعتمدة هي وحدة قياس للمقررات التي يجب على الطالب دراستها في الفصل الدراسي أو في العام كاملا لكل مادة بحيث يكون لكل مادة عدد يكافئها من الساعات ، و يختلف عدد الساعات المعتمدة حسب الكلية أو الجامعة ، و يوجد حد أدنى و حد أقصى لعدد الساعات التي يمكن للطالب حضورها أسبوعيا ، و يقوم كل طالب بتقسيم الساعات أسبوعيا حسب ظروفه .

و يتيح هذا النظام للطالب فرصة أكبر للتدريبات العملية و يساعده أيضا في وضع خطة للطالب في حدود رغباته و إمكانياته و قدراته أيضا و هو يوضح مدى تقدم الطالب في خطته الدراسية و يساعده في تقديم النصح و المشورة للطالب و توجيهه إجتماعيا و نفسيا .

و يكون هناك مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس لمساعدة الطلاب و يكون مسئول عنهم و عن تسجيلهم و يساعدهم في وضع خطة دراسية .

و يداوم الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظريا في الأسبوع مقابل ساعتين أو ثلاث عمليا في المعمل للمقرر المحدد و يتطلب هذا النظام أيضا مجهود خارجي لكل مادة و الذي يترجم إلى ساعات طوال فصل دراسي كامل ، و هذا النظام يتيح للطالب إختيار مقررات من إختصاصات مختلفة و هو ما يؤدي إلى التنوع .

و يكون الفصل الدراسي غالبا من 15-16 أسبوع ، و يجب أن لا يقل عن 12-14 أسبوع و لا تزيد عن 20-22 في المقرر الواحد و تنقسم الدراسة إلى 3 فصول دراسية ، و تكون بعض المواد إجبارية و بعضها إختيارية ، و إذا رسب الطالب بمادة إجبارية يجب عليه إعادتها حتى ينجح بها و إذا كانت مادة إختيارية يمكن إختيار مادة بديلة عنها .

و يوجد في نظام الدراسة ببرنامج الساعات المعتمدة تدرج دراسي و يكون لكل مادة متطلبات تسجيل تسمى المتطلب السابق فهذا النظام أشبه بسلسلة مترابطة ، فإذا كانت هناك مادة يدرسها الطالب على جزئين يجب النجاح في الجزء الأول من المادة قبل دراسة الجزء التالي .

‫3 تعليقات

  1. يعني في نظام الساعات المعتمدة ده انا ممكن انزل في 3مواد مثلا في الحالة دي هعيد السنة ولا ممكن اخد ال3مواد معايا السنة الي بعدها

  2. طب انا شلت 5مواد وانا في كليه علوم بنات عين شمس هوا انا كده السنه كلها ضاعت عليا ولا اقدراخد ترم واشيل ترم للسنوات الي بعد كده

  3. انا عاوز اعرف كم عدد الساعات التى يجب على الطالب انجازها فى معاهد الهندسه فى الخمس سنوات ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: