علاج وسواس الموت . . وهل هو مرض نفسي ؟

وسواس الموت هو نوع من الاضطراب النفسي الذي يسبب القلق ، مما يجعلك تشعر بالانزعاج ، وتسمى هذه الحالة أيضا بإرهاب الموت . يصاب بعض المرضى بهذا المرض النفسي ، مما يجعلهم يفكرون كثيرا ًبطريقة سلبية حول الموت وذلك في محاولة لتجنبه . وفيما يلي بعض الأنواع ، والأعراض ، والعلاجات الموصى بها لوسواس الموت .

هناك ثلاث فئات من قلق الموت
تم تصنيف وسواس الموت إلى ثلاث فئات رئيسية . يتم تصنيفهم بناء على أسبابها والآثار المؤلمة التي تسببها .

وسواس الموت المفترس
يظهر هذا النوع ، الذي يجعل الشخص منخرطاً نحو أفكار القتال والطيران ، وهذه الأفكار التي تركز عليه العديد من أحداث الهجوم أو التهديد ، وفكرة البقاء على قيد الحياة هي الفكر الوحيد التي تشغل عقولهم معظم الوقت . أفضل الطرق للتغلب على هذا النوع هو اعتزام التغلب الذاتي على جميع الصعوبات المادية .

افتراس وسواس الموت
يحدث هذا النوع من القلق إذا كان الشخص قد هاجم أي شخص . يمكن لأي شخص ان يصيب شخص آخر بضرر . يتأثر هؤلاء الأشخاص من الأفكار التحفيزية على اتخاذ الإجراءات العدوانية .

وسواس الموت الوجودي
هذا الشكل من وسواس الموت قد يكون ذو شكل متطرف . يتميز هذا القلق بالخوف الشديد من المستقبل ، وحتى يؤدي الى تغييرات في نمط الحياة والروتين . وسواس الموت الوجودي يمكن أن يزيد من الأفكار والآراء لتحقيق ثروة كبيرة وقد تكون غير متناسبة . من الأفضل محاول تجنب كل الأفكار المتعلقة بالموت .

أعراض قلق الموت
في كثير من الأحيان يتعرض الانسان للأفكار السلبية نحو التفكير في الموت ، ومن أعراض وسواس الموت :
صعوبات في التنفس
الذعر
خفقان القلب
فقدان السيطرة
التنفس الشديد
الشعور بالوحدة
جفاف الفم
الغثيان

علاج وسواس الموت
وسواس الموت هو عرض يركز على بعض الأفكار حول الموت ، قد يكون علاجه صعباً بعض الشئ لإحتياجه إلى التحفيز الذاتي على عدم الخوف ، ويمكن معالجته عن طريق مساعدة المريض وتقويته لتخطي هذه الأفكار السلبية . كما يمكن اتخاذ بعض التدابير العلاجية وهي الأفضل التي يمكن أن تساعده في تعديل توقعات المريض ، وهذا يتوقف على نوع القلق . هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على سير العمل في الأعصاب بطريقة غير آمنة . يترتب العلاج بناءاً على نوع وسواس الموت . ومن النقاط الهامة في العلاج :

القيام بتقييم الخطر
ولعلاج وسواس الموت ، يجب القيام بتقييم الخطر الحقيقي للمخاطر الصحية الحقيقية والتي يمكن تجنبها بسهولة .

حماية نفسك من وسائل الإعلام .
ابتعد عن وسائل الإعلام التي تقدم محتويات تبث الخوف والقلق .

التأمل

الخوف والقلق يؤدي الى استجابة الجسم للإجهاد ، وتحفيز الجهاز العصبي الودي الذي يزيد من خطر المرض . ولكن الأستاذ هربرت بنسون في جامعة هارفارد ، أثبت أن التأمل البسيط يزيد من استجابة الضغط النفسي ويحفز الاسترخاء ، مما يسمح للجسم بالتخلص من الخوف والقلق .

دراسات وابحاث
أكد الباحثون أن المشاكل الكميميائية للدماغ يمكن أن تسهم في تطوير اضطرابات القلق . وتشمل بعض الإضطرابات العصبية في الدماغ ، مما يزيد من مشاركة القلق للسيروتونين ، مع افراز حمض الغاما (GABA) . وقد أظهر الباحثون أيضا أن التغييرات في نشاط مناطق معينة من الدماغ تسبب القلق . هناك العديد من اضطرابات القلق التي تؤثر على الأسر ، ومن المرجح أن ترجع إلى سبب وراثي .

هناك حالات طبية معينة مثل فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية يمكن تزيد من أعراض القلق . كذلك ، هناك عوامل أخرى مثل الكافيين ، والكحول ، وبعض الأدوية يمكن أن تسبب في أعراض القلق .

وأكدت الدراسات أن الأحداث المؤلمة التي يمر بها الإنسان في الحياة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة ، الحرب والكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والزلازل قد تؤدي إلى اضطرابات القلق .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(55) Readers Comments

  1. Avatar
    مصطفى
    2017-08-08 at 21:00

    انا اعاني من نفس الحالة احسست وكانك تتحدث عني. فأنا أعاني هن هذه الاضطرابات منذ ما يزيد عن اربعين يوما حيث يأتيني الخوف الشديد من الموت وأحلام مزعجو عن الموت. وأتذكر الناس الذين ماتوا سزاء كانوا كبار أم صغار. وأحس بنبضات القلب تزداد وألم في اليدين والرجلين. وباختثار فهذا الخوف من الموت عذبني كثيرا رغم أنني رقيت نفسي عدة مرات وأحافظ على الصلوات في أوقاتها. واعلم علم اليقين أن هذه وساوس شيطانية لا اقل منها ولا اكثر ولكن هذا الخوف يغلب علي. من فصلكم هل من علاج لهذا المرض.

  2. Avatar
    Nora
    2017-10-29 at 05:40

    وش سبب ذا الوسواس هل فعلاا سببه عين ولاسحر؟؟

  3. Avatar
    محمد العربي
    2018-04-19 at 13:39

    عندي هذه الاعراض منذ فتره وذهبت للدكتور واعطاني مهدء فقط وصار عندي ارتفاع بضغط الدم وانا محتار ارجوكم ساعدوني

  4. Avatar
    امير
    2018-07-16 at 05:55

    يارب اكتب لنا الاجر ولا تحرمنا فضلك من سنتين اصبت بهذا المرض وكنت اعيش حياة ليست بالحياة فعلاً بل وكأنني لست على هذه الارض واستمر معاي هذا المرض لمدة سنتين ولازال ولكن بشكل اخف ولله الحمد .. رغم الوساس التي تأتيني الا انني لا اجد لها اي نوع من المصداقية وانها اشبه ما تكون بالخيال ! ولكن عدم القناعة من ان هذا الشئ هو مرض وليس حقيقة جعلني اعيش حياة ثانية ! كل ما اود ان اقول لكم عيششششو حياتكم بأجمل ما يمكن وبعيداً عما يغضب رب العالمين وكل واحد منا لابد ان يعلم ان ما وراء كل هم الا فرج وان مع العسر يسراً ولكن فلنحتسب الاجر .. واسأل الله لي ولكم ولجميع مرضى المسلمين بالشفاء العاجل

  5. Avatar
    هشام جلال
    2019-01-15 at 18:58

    السلام عليكم ورحمة انا ايضا مصاب بنفس المرض مند مدة طويلة وانا اعاني من شدة الإصابة بالوسواس والخوف من الموت واختناق وزيادة عدد ضربات القلب وضيق في التنفس قمت بإجراء تحاليل الكوليسترول والسكر وتخطيط القلب واسعة الصدر خوفا من أمراض الرئة لكن لا وجود لأي مرض انا الان اعاني و حالتي جد صعبة للغاية من كثرة الخوف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *