كيفية صلاة الميت و الفوائد منها

الموت يأتي بغتة و على الجميع الإستعداد له و القيام بكافة الأعمال الصالحة التي ترضي الله عز و جل .

صلاة المتوفى تكون عبارة عن 4 تكبيرات : تقرأ الفاتحة بعد التكبيرة الأولى بعد أن يتعوذ الإمام ، و بعد التكبيرة الثانية يصلى على النبي كما يقال في التشهد و يمكن الإكتفاء بقول : اللهم صلي على محمد ، ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو الإمام للمتوفى و لو كان طفل صغير لم يرتكب ذنوب يتم الدعاء لوالديه بالمغفرة ، ثم بعد التكبيرة الرابعة يسكت الإمام قليلا ثم يسلم عن يمينه واحدة و يمكن له أن يسلم تسليمة عن يساره ، و لمن لم يصلى على الميت يمكن له أن يصلى عليه على القبر ، كما يمكن الصلاة على الغائب . و في الصلاة من السنة أن يقوم الإمام عند رأس الرجل و عند وسط المرأة .

و صلاة الجنازة هي فرض كفاية إذا قا به بعض المسلمون سقط عنالباقي ، و إذا لم يقم به أحد أثم الجميع ، و يجب أن تكون فيها الصفوف متساوية مثل الصلاة المكتوبة .

فضل صلاة الجنازة : يقال عنها أنها أعظم النوافل
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن فله قيراطان ، قيل و ما القيراطان ، قال : مثل الجبلين العظيمين .

وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ما من ميت يصلي عليه أمة من المسلمين مائة كلهم يشفعون له إلاشفعوا فيه .

حديث آخر : ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه .

هناك أوقات غير مستحبة للصلاة على المتوفى و هي : حتى تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، حين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، و حين تميل الشمس للغروب حتى تغرب .

كما يكره دفن إثنين أو أكثر في قبر واحد إلا للضرورة ، و أن يكون بين كل إثنين حاجزا من التراب .

و على زائر القبر أن يقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين و إنا إن شاء الله بكم لاحقون .

و يحرم الندب على المقابر

بعض الأمور في تغسيل المتوفى :

إغماض العينين للميت و أن يتم وضع شيئا على بطنه و أن يتم تغطيته بالكامل و تغسيله و أن يتم عصر بطنه و توضئته و المسح في الأنف و الفم ، و قضم الشارب و تقليم الأظافر فقط ، و تنشيفه ، و من يقوم بالتغسيل هو الأقرب فالأقرب ، و يفضل الغسل بالماء البارد .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *