ما هي الاورام الحميدة

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 10 ديسمبر 2014 , 06:44

ما هي الاورام الحميدة؟
الاورام الحميدة هي أورام غير طبيعية من الأنسجة التي يمكن تظهر في أي جهاز يحتوي على الأوعية الدموية . وغالبا ما يوجد في القولون ، الأنف ، أو الرحم .

معظم الاورام الحميدة هي نونكانكيرووس (حميدة) . ومع ذلك ، لأن الاورام الحميدة هي نتيجة لنمو الخلايا الغير طبيعية ، فإنها يمكن أن تتحول إلى خلاية سرطانية (خبيثة) . يمكن تحديد مدى الورم من خلال اتخاذ إجراء الخزعة لتحديد إذا ما كان ورم سرطاني . علاج الاورام الحميدة تعتمد على موقعها وحجمها ، وعما إذا كانت سرطانية .

الأنواع الشائعة من الاورام الحميدة
الاورام الحميدة السمعية
عندما ينمو ورم في الجزء الخارجي من قناة الأذن ، فإنه يسمى بالورم السمعي . وتشمل أعراضه :
فقدان السمع
الصرف الدموي من الأذن

الاورام الحميدة لعنق الرحم
الاورام الحميدة التي تنمو على جزء من الرحم ويصل إلى المهبل ، فإنه يسمى بالاورام الحميدة لعنق الرحم . هذه الاورام الحميدة شائعة في النساء بعد بلوغهم سن ال 20 . وتشمل أعراض غير طبيعية للنزيف والحيض ، لكنها في كثير من الأحيان لا تظهر أعراض . معظم الاورام الحميدة لعنق الرحم هي نونكانكيرووس .

الاورام الحميدة للقولون
معظم الاورام للقولون هي حميدة ، ولكن سرطان القولون والمستقيم قد يتطور من ورم حميد إلى إمكانية الإصابة بخطر إصابتك بالاورام الحميدة في القولون يزيد مع التقدم في السن ، وبخاصة إذا كانت هناك عوامل وراثية مسبقة بالوراثة من الاورام الحميدة للقولون أو السرطان ، أو الحصول على نسبة عالية من الدهون ، أو اتباع نظام غذائي منخفض الألياف . ويمكن أن تشمل الأعراض :
الدم في البراز
الألم
الامساك
الاسهال

اورام الأنف الحميدة
يمكن ان تحدث الزوائد الأنفية بالقرب من الجيوب ، والتي يمكن أن تمنع الجيوب الأنفية والشعب الهوائية في الأنف . كما إنها تكون أكثر عرضة لتطوير الزوائد الأنفية إذا كان لديك الالتهابات المزمنة للجيوب الأنفية ، و الحساسية ، والربو ، أو التليف الكيسي .

الاورام الحميدة في المعدة
الاورام الحميدة في المعدة ، والتي تعرف أيضا باسم الاورام الحميدة في المعدة ، تحدث على بطانة المعدة . الاورام الحميدة في المعدة نادرة . ويمكن أن تشمل أعراض :
الألم
الرقة
الغثيان
القيء
النزيف

معظم الاورام الحميدة في المعدة لاتظهر لها أعراض ، ولكن بعض الأنواع قد تتطور في النهاية إلى سرطان المعدة .

الاورام الحميدة في الرحم
معظم الاورام الحميدة في الرحم هي نونكانكيرووس ، والتي تصيب النساء في جميع الفئات العمرية وبخاصة بعد سن 40 . كما أنها يمكن أن تحدث بعد انقطاع الطمث . ويمكن أن تشمل أعراض عدم انتظام دورة الحيض ، ولكن في كثير من الأحيان لا تظهر أعراض .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الأمريكية ان خزعة ورم هي الإجراء السليم بأخذ العينات للكشف عن الأورام ، لمعرفة إذا كان سرطانية أو حميدة . في الخزعة ، يتم إزالة عينة من الأنسجة وتحليلها تحت المجهر .
اعتمادا على مكان وجود ورم أو الاورام الحميدة ، فكلها تستخدم مختلف الإجراءات للحصول على عينة . وتشمل هذه:
• تنظير القولون للاورام الحميدة الموجودة في الأمعاء الغليظة
• التنظير المهبلي للاورام الحميدة الموجودة في المهبل أو عنق الرحم
• esophagogastroduodenoscopy أو التنظير للأمعاء والمعدة

كما أكدت الأبحاث ان علاج الاورام يعتمد على عدد من العوامل ، بما في ذلك:
• سواء كنت الاورام حميدة أم سرطانية
• عدد الاورام الحميدة
• مكان الأورام
• حجم الأورام

مع العلم ان بعض الاورام الحميدة لا تطلب العلاج . وقد تتم إزالتها كإجراء وقائي ضد التنمية المستقبلية للسرطان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: