اعراض وعلاج مرض الاكزيما

الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي.ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية.والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا.اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس.

اعراض الاكزيما

احمرار الجلد، الحكة، الجفاف، التقرح وحتى نزف الجلد. عادةً ما تخلف الإكزيما ندبات وآثاراً تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لكي تختفي، وفي معظم الأحيان توصف المراهم الطبية كعلاج لهذه الآثار -وكذلك لأعراض الإكزيما- مع أن هنالك العديد من العلاجات الطبيعية المتوفرة في منزلك والتي قد تفي بالغرض بل وبكفاءة أعلى. في هذا المقال جمعنا لكم 10 من أفضل العلاجات المعروفة والمثبتة فاعليتها في التخفيف من آعراض وآثار الإصابة بالإكزيما.

الوقاية من الاكزيما

استعملي قفازات مطاطية عند غسل الاطباق، استعمال منظفات المنزل والمنتجات الكميائية.
تجنبي غسل الصحون بيديك العاريتين.
اغسلي يديد دائما بالماء والصابون اللطيف. وجففيهما جيدا.
استعملي كريم ترطيب لليدين دائما قبل النوم.
استعملي قفازات دافئة في فصل الشتاء واحمي يديك من الشمس في الصيف باستعمال كريم الوقاية من الشمس.

اسباب الاكزيما

• عدوى الطفيلي
•الرقم الهيدروجيني حمضي الجسم
•أحشاء السامة
•التسمم بالزئبق (عادة من حشوات الأسنان)
•تسمم المعادن السامة
•الكيميائية والمذيبات في الجسم
•الكلى للمواد السامة
•تسمم الكبد
•سوء النظام الغذائي


العسل  في علاج الإكزيما 

يوصف العسل في علاج العديد من مشاكل البشرة بما فيها الإكزيما. المفعول المطهر للعسل والمضاد للبكتريا قادر على التخفيف من آثار الإكزيما إلى حد كبير ويستخدم بمسحه على المنطقة المصابة بعد غسلها وتنظيفها جيداً. أيضاً يمكن استخدامه كمقشر للبشرة وذلك بمزج العسل مع السكر ثم تدليك البشرة برفق بالمزيج لبضع دقائق ثم يتم غسل المزيج باستخدام الماء البارد. مع تكرار العملية يومياً ستلاحظ بنفسك اختفاء الآثار تدريجياً.

الليمون في علاج الإكزيما

يعد عصير الليمون واحداً من أفضل العلاجات الموصوفة للتخلص من ندبات الإكزيما. الخاصية الحامضية لعصير الليمون تعمل كمطهر طبيعي يعمل على تفتيح آثار الإكزيما تدريجياً حتى اختفاءها كما يساعد فيتامين C الموجود في الليمون على سرعة تجدد خلايا البشرة مما يساعد في تسريع اختفاء الآثار. قم بمسح عصير الليمون في المنطقة المصابة مرتين يومياً واتركه لبضع دقائق. كذلك يمكن استخدامه قبل النوم مع كمية مساوية من السكر كمقشر طبيعي. كذلك اشرب الليمون كعصير يومياً وذلك لتخليص جسدك من السموم.

زبدة الشيا في علاج الإكزيما

زبدة الشيا غنية بفيتامين E وفيتامين A والكيراتين مما يجعل منها مادة مثالية للحفاظ على الترطيب الطبيعي للبشرة وكذلك تجديد البشرة. لنتائج سريعة في علاج الإكزيما يفضل تطبيقها مرتان يومياً على المنطقة كما يمكن صنع مزيج يترك على البشرة طوال الليل وذلك بمزج مقدارين من زبدة الشيا مع مقدار واحد من عصير الليمون الطازج.

زيت الزيتون في علاج الإكزيما

الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون كفيل بتقليص آثار الإكزيما إلى حد كبير. يمتاز زيت الزيتون بخصائصه الممتازة كمضاد للالتهاب والتي تجعله قادراً على تخفيف الاحمرار والحكة وتنعيم البشرة. في حالة علاج الإكزيما يجب استخدام زيت الزيتون البكر فقط وذلك بدهن البشرة به وتركه لبضع دقائق ثم تلف المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن وتترك حتى تبرد وبعدها يتم غسل المنطقة من الزيت باستخدام الماء الفاتر. بدلاً من ذلك يمكنك دهن المنطقة بزيت الزيتون مرتان يومياً مع التدليك جيداً لبضع دقائق.

خل التفاح في  علاج الإكزيما

خل التفاح واحد من أفضل علاجات الإكزيما المتوفرة في خزانة مطبخك، ويكمن سره كعلاج فعال للإكزيما في تأثيره المضاد للبكتريا والفطريات. يستخدم خل التفاح كعلاج للإكزيما بمزج مقدار 2 ملعقة صغيرة منه مع 2 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء ويشرب 3 مرات يومياً. هذا المشروب يعمل على تعزيز مناعة الجسم مما يقلل الالتهاب والندبات تدريجياً. يمكن أيضاً استخدامه بمزج مقدار من خل التفاح مع مقدار مساوي له من الماء ودهن البشرة المصابة به. يساعد هذا المزيج في تقليل الجفاف والحكة.
البيكنج صودا في علاج الإكزيما:
يفيد البيكنج صودا في التخلص من خلايا الجلد الميتة بدون أن يسبب الحكة ولهذا الخصوص يتم مزج ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء لتشكل معجوناً ثم يوضع على المنطقة المصابة مع التدليك بصورة دائرية من دقيقة إلى دقيقتين. ثم تغسل المنطقة بالماء الفاتر. ستلاحظ مباشرة تقلص الإحمرار والحكة في المنطقة المصابة بالإكزيما بعد تطبيق هذه الطريقة.
صبار الألوفيرا يساعد في علاج الإكزيما:
صبار الألوفيرا يعد أحد أكثر العلاجات المحببة في حالة الإكزيما فهو معروف بخواصه المضادة للميكروبات والالتهاب وبالتالي يقلل من الحكة وتهيج البشرة إلى حد كبير كما يساعد في تفتيح آثار الإكزيما. ببساطة يمكن دهن البشرة بجل الألوفيرا أو صنع معجون من مزيج الألوفيرا مع فيتامين E ويترك على البشرة طوال الليل ثم يغسل بالماء الدافيء صباحاً. لأفضل النتائج يفضل الانتظام في هذه الوصفة حتى اختفاء الآثار.
زيت السمك يساعد في علاج الإكزيما:
تناول جرعات مناسبة من زيت السمك بانتظام يساعد في التخلص من آثار الإكزيما. أحماض أوميغا-3 الموجودة في زيت السمك قادرة على التقليل من التأثير الالتهابي للإكزيما حتى اختفاء الندبات. يمكنك البدء بتناول 1200 مليغرام من زيت السمك ثلاث مرات يومياً حتى اختفاء آثار الإكزيما. يمكنك أيضاً إدخال الأغذية الحاوية على كميات وافرة من زيت السمك في نظامك الغذائي لنفس الغرض.
زبدة الكاكاو مواد طبيعيه في علاج الإكزيما:
زبدة الكاكاو من أهم المواد الطبيعية للتخلص من آثار الإكزيما وتعد مرهماً إصلاحياً لخلايا البشرة وذلك لمقدرتها الهائلة على تقليص الآثار وخاصة عند استخدام زبدة الكاكاو النقية وليس المراهم أو المستحضرات الحاوية عليها. لأفضل النتائج قم بدهن المنطقة المصابة بكمية من زبدة الكاكاو النقية يومياً وستلاحظ الاختفاء التدريجي للآثار بنفسك.
الشوفان علاج فعال في علاج الإكزيما :
آخر العلاجات وأكثرها فاعلية هو الشوفان فهو يعطي راحة فورية من أعراض الإكزيما وذلك بنقع البشرة في حمام من الشوفان المطحون (حوالي كوب أو كوبين من الشوفان المطحون) لمدة 20 دقيقة إلى نصف ساعة ثم قم بتجفيف بشرتك بمنشفة ناعمة وذلك للحفاظ على رطوبة البشرة. قم بتكرار العملية حتى 3 مرات يومياً وفقاً لمدى حدة الإكزيما لديك

فيتامينات تعالج الاكزيما

فيتامينات ب المعقدة وفقا لتوجيهات في زجاجة
فيتامين ب 6 (بيريدوكسين) 60mg 3 × يوميا
فيتامين ب 5 فيتامين بي 3 × 150mg يوميا
فيتامين سي 2،000-10،000 ملغ يوميا
فيتامين (ه) 400 I.U. ويصل يوميا
فيتامين بي 3 (نياسين) 3 × 150mg يوميا
فيتامين ب 12 500mcg يوميا
فيتامين (أ)50،000 I.U. يوميا لمدة شهر واحد ثم 20،000 I.U.
فيتامين د 400-1،000 I.U يوميا

دراسات عن الأكزيما
شاركت مجموعة من أبرز اساتذة الطب في مجال الأمراض الجلدية من مختلف بلدان العالم، في تقديم أحدث المعلومات المستمدة من الدراسات الدولية حول مرض الاكزيما. وأشاد معظم الأطباء الدوليين والعرب الذين حضروا المهرجان بالمعطيات الجديدة التي قدمت، واعتبروا المؤتمر الذي رعته «نوفارتيس» من أنجح المؤتمرات الدولية حول هذا المرض الذي يصيب نحو 12% من سكان الأرض.وناقش 280 مشاركا من 36 دولة المحاضرات التي قدمت طوال يومين بداية هذا الاسبوع واستعرضوا آخر نتائج تجاربهم باستخدام عقار اليديل1% الذي نزل إلى الاسواق العالمية منذ عامين، واصبح البديل الجديد لمجموعة الكورتيكوستيرويد بعد نحو 60 سنة من انفرادها بعلاج الاكزيما. وإذا كان جميع الأطباء يرون في المرهم الذي طورته «نوفارتيس» علاجا خاليا من الأعراض الجانبية تقريبا، فانهم يتفقون أيضا على أن عصر الكورتيزون لم ينته بعد وأن اليديل1% يبقى تكميليا في معالجة الاكزيما المزمنة.

دواء جديد لعلاج الكزيما:
الرياض ـ اليومتوافر حديثا دواء جديد لعلاج المصابين بالاكزيما بعد موافقة وزارة الصحة السعودية على تسجيل كريم جديد، لا يحتوي على الكورتيزون للاستخدام في المملكة.وقد تمت مناقشة هذا الدواء الخالي من الكورتيزون في ملتقى طبي عقد بالرياض، اذ يساعد الكريم على تخفيف أعراض الاكزيما، ويقلل من الحاجة لاستخدام الكورتيزونات الموضعية.وقال البروفيسور كريستيان ثيستروب ـ بيدرسون من قسم الأمراض الجلدية في جامعة آرهاس بالدانمارك، والذي تحدث في الملتقى: الاكزيما حالة مرضية مؤلمة ومرهقة، وهي مقلقة للغاية لدى الأطفال بوجه خاص. وقد خففت أنواع العلاج التقليدية المضادة للالتهابات، طوال أعوام مضت، من آلام الاكزيما، غير ان هذه الأدوية تتكون أساسا من الكورتيزون، الأمر الذي يثير مخاوف العديد من الآباء، بالنظر لآثار الكورتيزن الجانبية.وأضاف البروفيسور بيدرسون: سيرحب الكثير من الأطباء بحقيقة توافر علاج جديد يسمى ايليديل Elidel، لا يحتوي على الكورتيزون، لعلاج المصابين بالاكزيما. فعادة ما كانت الاكزيما المستشرية تعالج في السابق باستخدام المراهم التي تحوي مشتقات الكورتيزون، غير أن هناك مشاكل تصاحب استخدام هذا النوع من الأدوية على المدى الطويل.وقال الدكتور عبدالله العيسى استشاري الأمراض الجلدية: أظهر الأبحاث ان 72 بالمائة من الآباء ينتابهم القلق من استخدام مراهم علاج الالتهابات التي تحتوي على الكورتيزون لمعالجة الاكزيما لدى أبنائهم. بل ان 24 بالمائة من الآباء الذين وصف الأطباء كريمات لأبنائهم تحتوي على الكورتيزون لم يستخدموها على الاطلاق، بسبب تلك المخاوف.وأعرب الأطباء المشاركون في الملتقى الطبي عن الأمل بأنه ومن خلال توافر هذا الدواء الجديد البديل للعلاجات المعتمدة على الكورتيزون، فسيكون من الأسهل تشجيع الآباء على ضمان استكمال اطفالهم لفترة علاج كاملة دون تأثيرات جانبية غير مرغوبة.كما تحدث الدكتور عبدالرحمن الفريح استاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة الملك سعود بقوله: يمكن أن يكون للاكزيما أثر خطير على حياة الأطفال، يؤثر على راحتهم واطمئنانهم، ويؤدي لاستيقاظهم ليلا لعدة مرات. ويعتبر دعم الأهل عاملا مهما في نجاح العلاج المؤثر للحالات المرضية الحادة مثل الاكزيما المستشرية لدى الاطفال، ولذلك فنحن نرحب بطرح الكريم الجديد الخالي من الكورتيزون في المملكة.

الحيوانات الاليفه قد تسبب الحساسيه والاكزيما الجلديه لمواليد
تفيد دراسة حديثة بان المواليد الذين يتواجدون مع القطط بعد فترة قصيرة من ولادتهم، يكونون اكثر عرضة للاصابة بمرض الأكزيما الجلدي ووجد الباحثون ان 27% من المواليد الذين يعيشون في بيت به قطط، اصيبوا بمرض الاكزيما مع بلوغهم العام الاول من العمر.ولكن الباحثين الامريكيين الذين قاموا بالدراسة وجدوا ايضا ان تواجد هؤلاء الاطفال في نفس البيئة مع كلبيْن او اكثر يرفع قليلا من نسبة المناعة لديهم.وقد اثار البحث لدى تقديمه في المؤتمر العالمي لجمعية الامراض الصدرية الامريكية ردود افعال مختلفة وقال خبراء اخرون ان من المبكر اعتماد نتائج هذه الدراسة، ونصحوا الاباء والامهات بعدم التخلي عن حيواناتهم الاليفة خشية ان يصاب الاطفال بالحساسية من التعامل معها عندما يكبرون.وان الحيوانات الاليفة يوجد بها مركب يسمى اندوتوكسين، وبتعرض الانسان لهذا المركب من سن صغيرة، تزيد مناعته ضد امراض الحساسية. ولكنها قالت ان البحث الجديد يضيف الكثير من التساؤلات حول العلاقة بين الحيوانات الاليفة والاصابة بالاكزيما والحساسية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    نائل
    2014-09-14 at 19:54

    شكرا

  2. Avatar
    زينب
    2014-09-15 at 20:14

    مرحبا شنو احسن علاج استعمله

  3. Avatar
    محمد موح
    2014-11-20 at 11:32

    هل الاكزيما و صدفية تسبب ضعف جنسي

  4. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2014-11-28 at 10:07

    الاكزيما منتشرة وبزيادة ملحوظة في الاونة الاخيرة

  5. Avatar
    احمد دحام
    2015-05-06 at 18:02

    انا من المصابين في مرض الاكزيما ما هو العلاج المناسب لها ارجو ارسالها الى الحسابالخاص بي

  6. Avatar
    محمد عطا
    2015-07-20 at 04:06

    السلام عليكمانا احد المصابين بمرض اكزيما واستعمل مرطب VANI Creamخاصة أن هذا مرطب لا يوجد في كل صيدليات أحيانا يكون خالي

  7. Avatar
    ansam
    2017-08-10 at 15:17

    أبن أختي عمره أربع سنوات يعاني من الأكزيما مند عمره شهرين ماهي أفضل كريم طبي للأكزيما؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *