اهم انجازات الملك عبدالله

ولد الملك عبدالله في الرياض في عام 1924 ، وتلقى تعليمه في الديوان الملكي ، تأثر بوالده مؤسس المملكة الحديثة الملك عبد العزيز آل سعود . وهو مثال للشرف والبساطة والكرم والشجاعة ، ومحب للمساعدة في تطوير شعبه .

في عام 1962 ، تم اختيار الأمير عبد الله من قبل الملك فيصل لقيادة الحرس الوطني ، وتم تعيينه النائب الثاني لرئيس الوزراء في عام 1975 على خلافة الملك خالد ، وعندما جاء الملك فهد على العرش في عام 1982 ، بصفة ولي العهد والنائب الأول لرئيس الوزراء . وبهذه الصفة الأخيرة ، ترأس اجتماعات مجلس الوزراء وحكم البلد نائبا لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز .

منذ اعتلائه العرش في عام 2005 ، قام بالتطوير ، وأنشأ مشاريع التعليم والصحة والبنية التحتية الرئيسية الاقتصادية ، التي أحدثت تغييرات ملحوظة في جميع أنحاء المملكة . وتشمل الإنجازات الملك عبد الله البارزة في هذا المجال إطلاق أربع مدن اقتصادية عملاقة ، وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات ، ومشاريع لتوسيع الحرمين الشريفين ومشاريع الرعاية الكبرى . كما وافق على إعادة التنظيم التاريخي للنظام القضائي في المملكة العربية السعودية ، وسنت قوانين لإضفاء الطابع الرسمي على الخلافة الملكية .

على المستوى العالمي ، شارك الملك عبد الله في الدبلوماسية الدولية ليعكس الدور القيادي للمملكة في الدفاع عن القضايا العربية والاسلامية وتحقيق السلام العالمي والاستقرار والأمن . وقد اقتيد دورا رائدا في تعزيز الحوار بين الأديان الرئيسية في العالم . وقد أدت دعوته للحوار بين الأديان في انعقاد المؤتمر العالمي للحوار في مدريد ، اسبانيا ومؤتمر الأمم المتحدة للحوار في عام 2008 .
وقد سعى الملك عبد الله أيضا إلى حل النزاعات في العالم العربي والإسلامي ليعم السلام في الشرق الأوسط ، واعتمد في المبادرة الاستراتيجية في التطلع للموقف العربي الموحد حول القضايا الدولية . وقد لعب دورا رئيسيا في التوسط في الاتفاقات لتشكيل حكومة ووحدة وطنية فلسطينية واتفاق المصالحة بين السودان وتشاد في دارفور . وهو مدافعا قويا للتعاون العالمي للبناء ، وعقد الملك عبد الله عددا من القمم والاجتماعات في المملكة الدولية الهامة . في يونيو 2008 ، استضاف قمة الطاقة لجدة في مناقشة سبل تحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية . وتشمل الاجتماعات الدولية الرئيسية الأخرى في قمة أوبك الثالثة لرؤساء الدول ومؤتمر القمة ال19 لجامعة الدول العربية في عام 2007 والقمة ال27 لمجلس الأعلى لمجلس التعاون في عام 2006 .

قام الملك عبد الله بالعديد من الزيارات الرسمية ، كما قام بتعزيز العلاقات السعودية مع الدول في جميع أنحاء العالم . وتشمل الزيارات الرسمية الأخيرة اسبانيا وفرنسا ومصر والأردن وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا وتركيا في عام 2007 ، والصين ، والهند ، وباكستان ، وماليزيا في عام 2006 . وكانت أول زيارة رسمية للملك إلى الولايات المتحدة في عام 1976 ، عندما التقى مع الرئيس جيرالد فورد . وكانت زيارته الثانية في أكتوبر عام 1987 ، عندما التقى مع الرئيس جورج بوش الأب . في سبتمبر 1998 ، التقى مع الرئيس بيل كلينتون ، والتقى مرة أخرى معه في سبتمبر 2000 .

طوال حياته ، كان الملك عبد الله محب للصحراء ، وهو مربي للخيول العربية الأصيلة ، ومؤسس نادي الفروسية في الرياض . كما كان مهتم بالحياة والقراءة ، وقد أنشأ مكتبتين ، مكتبة الملك عبدالعزيز في الرياض ، وواحدة في الدار البيضاء ، المغرب .

التعليم هو مفتاح التقدم
في عهد الملك عبد الله ، شهدت المملكة العربية السعودية تطورا غير مسبوق في قطاع التعليم . وقد أعطى الملك أولوية قصوى في التقدم العلمي والتكنولوجي في المملكة . أصدر توجيهات واتخذ قرارات تاريخية للتركيز على تطوير الشعب وخلق جيل واعد يمتلكون مهارات وقدرات لقيادة البلاد إلى المستقبل المشرق . وشملت هذه القرارات التوسع في المشاريع التعليمية وإنشاء الجامعات في جميع المدن الرئيسية تقريبا . قبل تسع سنوات ، كان هناك تسعة فقط من الجامعات في المملكة . وفي عهد الملك أنشأت 28 جامعة حكومية وخمسة خاصة . كما أمر الملك بإنشاء ثلاث جامعات جديدة . بالإضافة إلى إنشاء مئات الكليات والمعاهد الجديدة .

وفي عام 2005 ، أطلق الملك برنامج المنح الدراسية الخارجية لإرسال الطلاب السعوديين إلى الجامعات العالمية في جميع أنحاء العالم . بعد أن أدرك الملك لدور تنمية الموارد البشرية في نمو البلاد والتنمية ، اتخذ الملك المبادرة لتجنيب أعلى نسبة مخصصات لميزانية التعليم .

الصحة هي الثروة
تحمل الملك عبد الله مهمة كبيرة لجعل القطاع الصحي في المملكة من القطاعات الرائدة التي تقدم خدمات عالية الجودة والتسهيلات لضمان حياة صحية للمواطنين . تم إرسال عدد كبير من الشباب والشابات السعوديين في الخارج للدراسات العليا في مختلف التخصصات الطبية من خلال الاستفادة من برنامج المنح الدراسية الخارجية للملك . كما أمر الملك بإنشاء عدد من المدن الطبية ، بما في ذلك مدينة الملك فهد الطبية في الرياض ، مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة ، ومدينة الملك فيصل الطبية في أبها ، الأمير محمد المدينة الطبية في سكاكا ومدينة الملك خالد الطبية في الدمام . كما قام بتنفيذ عدد كبير من المشاريع من المستشفيات والمراكز الطبيية في مناطق مختلفة من المملكة .

الازدهار الاقتصادي
شهدت المملكة العربية السعودية طفرة اقتصادية غير مسبوقة للنمو القوي في عهد الملك عبد الله . في غضون (فترة قصيرة) تسع سنوات ، قاد الملك الأمة لتصبح واحدة من القوى الاقتصادية العالمية الكبرى . ووفقا لتقرير صندوق النقد الدولي في عام 2013 ، أدرجت المملكة للمرتبة 10 بين دول المجموعة وال20 من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، ومن المتوقع أن تحتل المرتبة التاسعة خلال السنوات الخمس المقبلة .

وسائل النقل العام والجسر البري
شهدت المملكة العربية السعودية انجازات ملحوظة في عهد الملك في قطاع النقل والاتصالات . ومن بينها نظام النقل العام ، وخاصة مشاريع السكك الحديدية . منحت الحكومة عقود تبلغ قيمتها 22500000000 $ لثلاثة اتحادات لتنفيذ التصاميم والبناء من شبكة مترو الرياض . وتتألف اتحادات الشركات العملاقة ، والتي تبرز مصنعي وبناة شبكات السكك الحديدية والقطارات في العالم . ومن المتوقع أن تكتمل في غضون خمس سنوات من المشروع العملاق .

كما تم إنشاء السكك الحديدية ، التي تربط مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر جدة ، لتسير بشكل جيد ، ومن المقرر أن تكتمل بحلول نهاية عام 2015 . مشروع الجسر البري هو أحد أكبر المشاريع في المنطقة باستثمار يقدر ب 7 مليارات دولار ، ويتضمن تشييد 950كم من السكك الحديدية الجديدة بين الرياض وجدة و 115 كم مسار آخر بين الدمام والجبيل .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
انجازات الشيخ زايد رحمه الله
اهم انجازات عبدالرحمن السميط رحمه الله
قائمة بـ اهم انجازات طيب رجب اردوغان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *