نساء بمهنة كابتن طيار

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 13 ديسمبر 2014 , 11:32

لم تترك المرأة مجالا إلا ودخلته تاركة بصمة مميزة وخاصة بها ، إذ لم تعد هناك مهنة قاصرة على الرجال ، فالمرأة طبيبة ، معلمة ، مهندسة ، قاضية ، وكما رأيناها رائدة فضاء فليس بالغريب نراه تقود طائرة ، فهناك عدد من نساء العالم دخلن هذه المهنة بجدارة ، ونحن بصدد التعرف على أفضل طيارة في العالم لتكن قدوة لمن تحلم بالتحليق في السماء قابضة على مقود طائرة بمفردها .

نساء بمهنة كابتن طيار  :
1. إيلي باينهورن : أول امرأة ألمانية نقود طائرة ، وهي واحد من المجموعة الأولى في العالم في قيادة الطائرات ، حصلت على رخصة الطيارين في 1929 ، وكانت أولى رحلاتها لأفريقيا عام 1931 ، وقد حققت ارقاما قياسية في 5000 ساعة طيران .

2.جيسيكا كوكس : أو طيارة من ذوي الاحتيادات الخاصة تقود طائرة بمفردها ، إذ تستطيع قيادة ااطائرة بقدميها ، وهي تقوم برحلاتها في 21 دولة حول العالم من أجل الأطفال المعاقين .

3. مريم المنصوري : أول طيارة امراتية حربية ، حصدت العديد من الميداليات في العديد من الانجازات ، شاركت في التحالف الدولي على داعش ، وشاركت بضربات جوية في سوريا .

4. هنادي زكريا الهندي : أول امرأة سعودية تقود طائرة تجارية ، ومن الغريب أنها لا تجيد قيادة السيارات ، كما أنه من غير المصرح للنساء في السعودية قيادة السيارات .

5. جاكلين أوريول : أول طيارة فرنسية كسرت حاجز الصوت ، حصلت على رخصة طيار عسطري في 1950 ، وكانت من اوائل النساء في كسر حاجز الصوت خمس مرات في عشر سنوات ، وقد تزوجت من رئيس فرنسا السابق فينيست أوربول .

6. لطيفة النادي : أول طيارة مصرية قادت طائرة حربية ، وقد لاقت رفضا شديدا من المجتمع ، اضطرت حينها السفر لسويسرا ، وحصلت على الجنسية السويسرية ، وقد تم تكريمها لجهودها في مجال الطيران .

7. لطيفة نابيز دا : من أوائل الطيارات الأفغانية التي قامت بقيادة الطائرات المروحية الأفغانية عام 1991 ، شاركت في حرب روسيا ضد طالبان بعد ما عانت من الاضطهاد في المجتمع الأفغاني ، وعدم اعترفهم بها كطيارة .

8. تورية الشاوي : أول طيارة مغربية وعربية ، حصلت على شهادة الطيران من المدرسة الجوية ، وكانت المراة الوحيدة في الكلية ، وحققت مبدأ المساواة والحرية بدخولها عالم الطيران في 1952 .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق