امطار وانخفاض درجات الحرارة من السبت

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 13 ديسمبر 2014 , 11:06

من المتوقع أن تسود أرجاء المملكة حالة جوية باردة وهطول أمطار على بعض أجزاء المملكة ، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ، وذلك بحسب تصريحات الباحث في علوم الطقس وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية السيد عبد العزيز الحصيني ، حيث يتوقع بأنه ستبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بداية من يوم السبت وستستمر لبضعة أيام بداية من المنطقة الشمالية ثم المنطقة الغربية والوسطى إلى أن تصل إلى المنطقة الشرقية ، كما أنها ستؤثر على بعض المناطق مثل تبوك والحدود الشمالية ، والجوف ومكة والمدينة وحائل والقصيم والرياضات وبالأخص في المحافضات الشمالية والغربية والباحة ومنطقة عسير وجازان . ومن المتوقع هدول أمطار من خفيفة غلى غزيرة على مناطق متفاوتة ، لذا نرجو من السادة القراء أخذ الحيطة والحذر وارتداء ملابس شتوية ثقيلة وخاصلة للاطفال وطلاب المدارس .

حالة الطقس يوم السبت 13 ديسمبر 2014
أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة حالة الطقس ليوم السبت حيث يستمر نشاط الرياح المثير للأتربة والغبار على شمال وغرب ووسط مناطق المملكة ومن المتوقع حدوث أمطار رعدية على مناطق تبوك وسواحلها والجوف والحدود الشمالية وحائل وتمتد إلى الأجزاء الشمالية من المدينة المنورة . كما تظهر السحب الرعدية بعد الظهر على مرتفعات مكة والباحة وجازان وعسير ، وسيحل الضباب على سواحل المنطقة الشرقية ومكة المكرمة والمدينة المنورة .
تبلغ درجات الحرارة اليوم السبت في الرياض العظمى 26 والصغرى 11 درجة مئوية ، مكة المكرمة العظمى 33 والصغرى 22 درجة مئوية ، أما جدة فتبلغ درجات الحرارة العظمى 31 والصغرى 23 درجة مئوية .

نظرة على مناخ المملكة العربية السعودية :
تقع المملكة العربية السعودي بين دائرة عرض 16 درجة شمالا وخط طول 34 و 56 شرقا وهذا يدل على أن مناخ المملكة مناخا صحراويا جافا ، ويختلف مناخ المملكة باختلاف تضاريسها من حيث ارتفاع سطح الأرض وهذا الاختلاف يؤثر على درجات الحرارة واتجاه الرياح وكمية هطول الأمطار ، حيث أنه تسود في معظم فصول السنة وبالأخص في فصل الصيف ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالأخص في شهر يوليو حيث تعد ذروة ارتفاع الحرارة في هذا الشهر ، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وتبلغ ذروة انخفاضها في شهر يناير حيث يعتبر أقل درجات الحرارة في هذا الشهر . أما الرطوبة فتختلف باختلاف درجات الحرارة ولكن بشكل عكسي فكلما زدادت درجات الحرارة انخفضت نسبة الرطوبة في الجو . وتسقط الأمطار في المملكة عادة في فصل الشتاء ماعدا منطقة عسير حيث تسقط أمطارها في فصل الصيف ، وتتميز أمطار المملكة بعدم الانتظام فتارة تسقط خفيفة وتارة تسقط غزيرة لدرجة أنها تحدث سيولا جارفة تؤدي إلى حدوث الفيضانات في بعض الأحيان .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
ممارسة الرياضة في الشتاء
نصائح للبشرة في الشتاء
طرف الحفاظ على منزلك دافئا في الشتاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: