مدينة جدة .. عروس البحر الاحمر

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 16 ديسمبر 2014 , 10:17

مدينة جدة هي ثاني أكبر مدينة بعد عاصمة المملكة العربية السعودية ” الرياض ” ، وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للملكة ، ويرتادها ملايين السائحين كوجهة أولى من والوجهات السياحية في المملكة ، وهي المدينة الأكثر عمرانا وتقدما حيث نجد بها المئات من ناطحات السحاب والأبراج التي تعبر عن مدى التقدم التكنولوجي والمعماري التي وصلت إليه المدينة وجعلها ضمن صفوف المدن العالمية ، ولها أهمية اقتصادية كبيرة إذ تعد المركز الرئيسي للتجارة من حيث الاستيراد والتصدير ، وتضم مئات البنوك العالمية . بالإضافة إلى أنها المركز الرئيسي لعالم المال والأعمال في المملكة.

الموقع الجغرافي والسكان :
تقع جدة في منطقة مكة المكرمة غر المملكة العربية السعودية ، حيث تبعد عن مدينة جازان حوالي 700 كم من الشمال وتبعد عن مدينة ينبع حوالي 300 كم من الجنوب . تقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر ، ويوجد على امتداد الساحل سلاسل من الشعب المرجانية .
تبلغ مساحة مدينة جدة الكلية 1765 كم2 ، ويبلغ عدد السكان حوالي 3.456259 بحسب إحصائيات عام 2010 .

تاريخ :
يرجع تاريخ مدينة جدة إلى ما قبل ثلاثة الاف سنة ، حيث كان يستقر بها مجموعة من الصيادين بعد الانتهاء من رحلات الصيد التي كانوا يقومون بها ، وبعد ظهور الإلسلام في الجزيرة العربية ، شهدت جدة تطورا تاريخيا كبيرا حيث كانت بوابة الحرمين الشريفين من جهة البحر الأحمر وأصبح لها مكانة كبيرة حيث اختارها عثمان بن عفان رضي الله عنه ميناءا لمدة المكرمة ، مما أدى إلى ازدياد أهميتها إلى أن أصبحت من أهم المدن وأكبرها في الجزيرة العربية .
بني سور جدة من قبل أمير المماليك حسين الكردي في عهد السلطان قانصوة الغوري ، وتم تقسيم جدة داخل السور إلى عدة أحياء هي حارة المظلوم وحارة الشام وحارة اليمن ودارة البحر وحارة الكرنتينة ، وكان يحيط بها أبواب من خارج السور مثل باب مكة وباب المدينة وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة ، يذكر أنه تمت إزالة السور في عام 1947 .

المعالم الأثرية في مدينة جدة :
– بيت ابراهيم نصيف ، بايع فيه الملك عبد العزيز أهل جدة عند استلام مدينة جدة وخضوعها لأمرة الملك عبد العزيز .
– مبنى ابرق الرغامة وهو مبنى عسكري أقام فيه الملك عبد العزيز خلال حصار جدة ، يتميز الموقع بأنه مرتفع جبلي .
– عين العزيزية ، أنشأها الملك عبد العزيز قبل إنشاء محطة التحلية ، وتقع في العزيزية .
– عين الرغامة ، كانت قديما تشتهر بمياهها الجوفية ، وحاليا تشتهر بوجود مجمع ارامكو السعودية ، وسجن بريمان.
– مقبرة امنا حواء ، حيث يعتقد بأنها مقبرة حواء امرأة آدم عليه السلام وتقع المقبرة في وسط مدينة جدة.
– مقبرة شيخ الأسد ، تعود للشيخ حامد بن نافع الهاشمي ، وتقع في بداية طريق مكة جدة القديم .

المساجد القديمة :
المساجد القديمة في جدة هي مسجد الشافعي الذي يقع في حارة المظلوم ، ومسجد عثمان بن عفان ويطلق عليه أيضا مسجد الابنوس ويتميز بمئذنة ضخمة ، ومسجد الباشا الذي يقع في حارة الشام وبناه والي جدة بكر باشا في عام 1735 ، وقد أزيل في عام 1978 وبني مكانه مسجدا جديدا ، ومسجد عكاش الذي بني في عام 1200 هجرية على يد عكاش اباظة ، ومسجد المعمار الذي بناه مصطفى معمار باشا في عام1384 هجرية ، وجامع الحنفي الذي يقع في حارة الشام وبني في عام 1320 هجرية ويعتبر أكبر مسجد من مساجد جددة القديمة .

المساجد الحديثة :
من أبرز المساجد الحديثة التي تقع في جدة ، مسجد خادم الحرمين الشريفين الذي يقع بالقرب من مطار الملك عبد العزيز ، ومسجد الرحمة العائم الذي يعتبر أول مسجد يقع على البحر ، ومسجد عائشة الذي يقع في شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز ، يتميز المسجد بتصميمه المعماري ، ومسجد اللامي في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ال سعود ، ومسجد الجفالي يقع في وسط المدينة ، ومسجد المغربي الذي يقع في سوق العلوي .

أبرز معالم جدة :
شهدت جدة طفرة عمرانية كبيرة في السنوات الأخيرة لعل من أبرزها برج المملكة الذي يعتبر أعلى ناطحة سحاب في العالم ، و برج ميناء جدة الإسلامي ، وبرج طريق الملك ، وبرج الماسة ، ومطار الملك عبد العزيز الدولي ، ونافورة المك فهد التي تعد أكبر نافورة في العالم ، كما أنها تضم أكثر من 330 مركز تجاريا ، بالإضافة إلى المتحاف والميادين المتشرة في أنحاء المدينة وأشهرها ميدان خادم الحرمين الشريفين وهو أعلى سارية في العالم ، ومن أبرز المعالم السياحية في جدة كورنيش جدة على ساحل البرح الأحمر الذي يضم العديد من الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والملاعب ، كما يوجد في جدة جزيرة الشراع التي يرتادها السائحين من جميع انحاء العالم حيث تجد بها مديقة مائية تضم العديد من المطاعم وأماكن الترفيه للصغار ، كما يوجد في جدة مدينة الملك عبد الله الرياضية ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية .

أبرز المعالم الثقافية والعلمية :
– جامعة الملك عبد العزيز
– جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية .
– جامعة عفت
– كلية دار الحكمة .
– جامعة الفيصل كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة .
– كلية إدارة الأعمال .
– نادي جدة الثقافي الأدبي .
– نادي جدة للإبداع العلمي .

الخدمات :
تحتوي مدينة غزة على شبكة طرق مسفلتة ومنارة ومشجرة تبلغ 1.653000 ، وعدد أعمدة منارة حوالي 21.347 عامود .
وتضم خدماتها الصحية حوالي تسع مستشفيات حكومية ، و 42 منستشفى خاصة ، و38 مركزا صحيا حكوميا ، و 112 مركزا طبيعا خاصا ، و 251 عيادة خاصة ، و حوالي 1009 صيدلية ، و 30 معمل أسنان ، و 17 مختبر أهلي ، وثمان مصانع طبية .
أما الخدمات الأمنية فتضم حوالي 34 مركز للدفاع المدني ، و 15 مركز للشرطة ، و سبع مراكز دوريات أمنية , و 11 مركز للهلال الأحمر ، و24 مركز لهيئة الأمر بالمعروف .
تضم مدينة جدة العديد من الفنادق الفخمة لعل أبرزها فندق شيراتون وفندق انتركونتيننتال وفندق كورنيش روز وود وماريوت وارديسون بلو ومنتجع فيرساتشي ومنتجع حياة بارك وفندق قصر الشرق .
أما الأسواق التجارية فهي تضم العديد من الأسواق التجارية التي تحتوي على أشهر المحلات العالمية مثل اليمامة مول وايفينت مول و ردسي مول ومتاجر وول مارت الامريكية، وسيتي بلازا ، سلطان مول ، ايس لاند مول ، و ورال مول ، والمولان الأبرز في مدينة جدة هو جدة مول ومجمع العرب .

نترككم مع مجموعة من الصور التي تعبر عن جمال هذه المدينة وروعتها .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
منارة جدة .. اطور منارة في العالم
بالصور جميع ابراج كورنيش جدة
افضل فندق في جدة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق